Monday 28 November 2016

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: سيبقى فيديل كاسترو رمزاً للحرية ومقاومة الإستعمار






loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي
 
 
كمال شاتيلا: سيبقى فيديل كاسترو رمزاً للحرية ومقاومة الإستعمار
 
وصف رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاستور بأنه كان رمزاً عظيماً من عظماء العالم الثالث ضد الاستعمار والهيمنة والاستغلال، وسيبقى مثالاً للحرية ومقاومة العدوان.
وقال شاتيلا في بيان نعى فيه كاسترو: لقد استعمر الاميركيون كوبا وسلطوا عليها نظاماً احتكارياً اقطاعياً تابعاً لهم، ونهبوا ثرواتها وحوّلوا شعبها الى فلاحين وعبيد محرومين من أبسط الخدمات الحياتية، وسلبوا حريتها ونكلوا بالمناضلين وجعلوها مستعمرة أميركية.
وكان لا بد لشعب كوبا أن يخوض سلسلة انتفاضات على الاستعمار، واستطاع فيديل كاسترو مع رفاقه أن يكوّنوا مجموعة ثورية اشتراكية باشرت كفاحها في الجبال والارياف ووصلت الى هافانا العاصمة وهي ترفع أعلام الحرية والانتصار عام 1959 على الاستعمار وعلى النظام الفاشي التابع للاميركيين. لكن الامريكيين لم يستسلموا لهذا المد الثوري الشعبي، فحاولوا غزو كوبا وحاولوا اغتيال الزعيم كاسترو، وحاولوا شق الحزب الثوري لكنهم فشلوا.
لقد كان كاسترو مدعوماً شعبياً، واستطاع خلال سنوات برغم الحصار الاميركي أن  يبني المستشفيات والجامعات والمدارس والمصانع والمزارع، فحقق عدلاً اجتماعياً وتقدماً اقتصادياً. ولقد توقع مراقبون سقوط نظام الثورة الكوبية بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1989، لكن كوبا صمدت ودافعت عن نظامها ومكتسباتها بفضل الوحدة النضالية بين الشعب وقيادته.
لقد استطاع كاسترو أن يكون مصدر إلهام لشعوب أميركا اللاتينية، فساند ثوراتها وطلاب الحرية والديمقراطية الحقيقية، حتى تحررت معظم دول اميركا اللاتينية. وكان المناضل فيديل كاسترو صديقاً للعرب، مناصراً قضاياهم وبخاصة قضية فلسطين، وكان صديقاً للقائد جمال عبد الناصر ومسانداً لحركات التحرر في كل مكان.
لقد رحل فيديل كاسترو عن الحياة، لكنه سيبقى رمزاً ثورياً لكل الشعوب التي تناضل في سبيل الحرية.
اننا من موقع التيار الوطني العروبي اللبناني المستقل، نعلن تضامننا مع الشعب الكوبي، ونقدم له ولقيادته ولرئيسه راؤول كاسترو تعازينا، ونؤكد أن العرب الاحرار سيبقون مخلصين للصداقة العميقة التي تجمع العرب بكوبا قاعدة الحرية والتقدم في اميركا اللاتينية.
----------------------------- بيروت في 28/11/2016
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 








No comments:

Post a Comment