Sunday 6 August 2017

{الفكر القومي العربي} تحميل كتاب دراسات فى الحقبة الناصرية



http://elw3yalarabi.org/wp-content/uploads/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9.docx


مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية

وحدة دراسات الثورة المصرية
ثورة 23 يوليو 1952
دراسات فى الحقبة الناصرية
مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية
وحدة دراسات الثورة المصرية
ثورة 23 يوليو 1952
دراسات فى الحقبة الناصرية
د. محمد السعيد إدريس
(المحرر)
المشاركون
أ. أحمد عبيد د. على ليله
د. جمال معوض شقرة أ. عونى فرسخ
د. حسن نافعة أ. محسن عوض
د. رؤوف عباس حامد د. محمد السعيد إدريس
د. صفوت حاتم أ. محمد سيد أحمد
أ. طارق البشرى د. محمد محمود الإمام
د. عاصم الدسوقى د. مصطفى علوى سيف
المحتويات
مقدمة د. محمد السعيد إدريس
القسم الأول : الطريق إلى الثورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحركة الوطنية فى مصر 1918 – 1952 أد. رؤوف عباس
الوضع الدولى فيما بين 1945–1952 أد. مصطفى علوى سيف
مصادر التكوين الفكرى للرئيس عبد الناصر أد. جمال معوض شقرة

القسم الثانى : الديمقراطية والبناء السياسى الداخلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشكالية الديمقراطية والمشاركة السياسية أ. عونى فرسخ
تجربة تنظيم الحكم فى مصر فى سياق التاريخ أ. طارق البشرى
المصرى المعاصر
القسم الثالث : التجربة الاشتراكية وأبعادها الاجتماعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيديولوجية الناصرية: منظور اجتماعى سياسى د. محمد السعيد إدريس
مقومات التنمية فى المشروع الناصرى أد. محمد محمود الإمام
الاستراتيجية الناصرية لتذويب الفوارق أد. على ليله
بين الطبقات
تأثير الإصلاح الزراعى 1952 – 1970 أد. عاصم الدسوقى
على الوضع الاجتماعى للفلاحين
القسم الرابع : التحرر الوطنى والقومى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثورة يوليو وحركات التحرر الوطنى أ. محسن عوض أ. أحمد عبيد
عبد الناصر والصراع العربى الإسرائيلى أد. حسن نافعة
بين الإدراك والإدارة
الوحدة العربية وأسئلة القرن الجديد د. صفوت حاتم

مقدمة :
تعطى "وحدة دراسات الثورة المصرية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أولوية وأهمية كبيرة للدراسات التحليلية للثورات المصرية جنباً إلى جنب مع التركيز على التوثيق العلمى لهذه الثورات باعتبار أن هذه المهمة المزدوجة (الدراسة التحليلية والتوثيقية) تعتبر حصناً قوياً لذاكرة الحركة الوطنية المصرية فى تيارها المتدفق عبر المراحل التاريخية المختلفة من حياة مصر.
وإذا كانت هذه الوحدة مازالت فى مراحل عملها الأولى، ومن ثم فإنها تعطى الأولوية لثورة 23 يوليو 1952 فإن هذا الكتاب الذى نقدمه للقارئ يأتى ضمن سياق الدراسات التحليلية لهذه التجربة الثورية الرائدة فى حياة الوطن المصرى والوطن العربى، ونأمل أن يتزامن صدور هذا الكتاب مع صدور باكورة إنتاج الوحدة من المشروع الضخم لتوثيق ثورة 23 يوليو الذى يتضمن عملين كبيرين أولهما "يوميات ثورة 23 يوليو 1952" الذى سيصدر فى مجلدات ورقية يضم كل مجلد سنتين من سنوات "المرحلة الناصرية" كما سيصدر فى شكل أقراص مدمجة (سى. دى) . وثانيهما الخطب والتصريحات والبيانات الكاملة للزعيم جمال عبد الناصر .
ويكتسب هذا الإنتاج الضخم للوحدة أهميته من ناحية صدوره بعد أن أكملت الثورة خمسين عاماً كاملة من عمرها .
ويعتبر هذا الكتاب التحليلى لثورة 23 يوليو الذى يركز على المرحلة الناصرية مدخلاً مهماً للبدء فى مشروع كبير من الدراسات التحليلية الذى سيسير جنباً إلى جنب مع إصدار الأعمال التوثيقية للثورة .
الكتاب ، كما نراه، مجرد مدخل عام لدراسات أخرى تتناول جزئيات أدق بتحليلات أكثر تفصيلاً، خصوصاً وأن مرور خمسين عاماً على الحدث الثورى الهائل الذى تفجر صبيحة يوم 23 يوليو 1952 بات يسمح بإجراء مثل هذه الدراسات، بل بات يفرض القيام بها ليس بغرض فهم ما حدث ولماذا حدث وكيف حدث، ولكن أيضاً لفهم ما يحدث ولماذا يحدث، وكيف سيؤثر مستقبلاً . فثورة 23 يوليو 1952، ورغم مرور خمسين عاماً على قيامها مازالت قضية خلافية مثيرة للجدل الساخن أحياناً بين مؤيدين ومعارضين. وهذا الخلاف الساخن ، ليس مرجعه فى الأصل وكما يتصور البعض، مجرد تصفية حسابات أو مجرد انحياز لاختيارات ، لكن مرجعه الحقيقى أن الواقع المصرى والعربى الراهن مازال مفتوحاً على مصراعيه أمام المقولات والأفكار والرؤى والاجتهادات الأساسية للثورة، لدرجة يمكن معها القول أن ثورة 23 يوليو 1952 ليست مجرد ذكرى لماضى سعيد أو أليم ولكنها جزء أصيل من الواقع الذى سيؤثر حتماً فى المستقبل .
بهذا الفهم يأتى اهتمامنا بإصدار هذا الكتاب "الاستفتاحى" الذى شارك فيه كوكبة من كبار المفكرين والمثقفين المصريين المشهود لهم بخبرتهم الأكاديمية الراقية، وبجديتهم فى التعامل برقى واقتدار مع القضايا الفكرية وبالذات الخلافى منها بغض النظر عن الموقف الشخصى سواء كان بالنسبة للثورة ككل بين مؤيد أو معارض أوبالنسبة لبعض الممارسات أو الأفكار أو القرارات .
ويضم الكتاب أربعة أقسام وخاتمة تشمل كافة نواحى تجربة الثورة وأفكارها الأساسية فى المرحلة الناصرية التى تمتد من قيام الثورة فى 23 يوليو 1952 وحتى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر فى 28 سبتمبر 1970.
- - القسم الأول : هو مدخل لدراسة التجربة الناصرية ويضم ثلاثة دراسات مهمة هى : الحركة الوطنية فى مصر 1918 – 1952 (أد. رؤوف عباس)، والوضع الدولى فيما بين 1945 – 1952 وثورة يوليو (أد. مصطفى علوى سيف)، ومصادر التكوين الفكرى للرئيس جمال عبد الناصر (أد. جمال معوض شقرة).
- - القسم الثانى : يركز على الديمقراطية والبناء السياسى للنظام السياسى فى مصر ويضم دراستين هما : إشكالية الديمقراطية والمشاركة السياسية (أ. عونى فرسخ)، وتجربة تنظيم الحكم فى مصر فى سياق التاريخ المصرى المعاصر (المستشار طارق البشرى) .
- - القسم الثالث : ويعنى بالتجربة الاشتراكية وأبعادها الاجتماعية فى مصر، ويضم أربعة دراسات هى : الايديولوجية الناصرية : منظور اجتماعى سياسى (د. محمد السعيد إدريس) ، ومقومات التنمية فى المشروع الناصرى (أد. محمد محمود الإمام) ، والاستراتيجية الناصرية لتذويب الفوارق بين الطبقات (أد. على ليله)، وتأثير الإصلاح الزراعى 1952 – 1970 على الوضع الاجتماعى للفلاحين (أد. عاصم الدسوقى) .
- - القسم الرابع : ويهتم بالتحرر الوطنى والقومى ويضم ثلاثة دراسات هى: ثورة 23 يوليو وحركات التحرر الوطنى (أ. محسن عوض وأ. أحمد عبيد) ، وعبد الناصر والصراع العربى الإسرائيلى بين الإدراك والممارسة (أد. حسن نافعة)، والوحدة العربية وأسئلة القرن الجديد (د. صفوت حاتم) .
أما الخاتمة فهى ورقة شديدة الأهمية والرقى تقدم إجابات للسؤال المهم: مستقبل الناصرية أعدها الأستاذ محمد سيد أحمد .
الكتاب على هذا النحو يضم ثلاثة عشر دراسة تدور معاً حول تحليل القضايا النضالية الثلاث لمشروع ثورة 23 يوليو 1952، (الحرية والاشتراكية والوحدة) فى محاولة لتقديم قراءة نقدية تحليلية للتجربة وأيديولوجيتها السياسية، وهى قراءة، وإن كانت قد استهدفت تقديم الإطار العام للتجربة والايديولوجية إلا أنها تعد ضرورية ومقدمة لابد منها لقراءات أخرى أكثر تفصيلاً نأمل أن نستطيع إنجازها .
وبعد، فإننى لا يسعنى وأنا أقدم هذا الكتاب للقراء، إلا أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير للسادة الأساتذة العلماء الذين شاركوا بكل ود ومحبة فى إنجاز مادته العلمية. كما أننى مدين للأخ الدكتور عبد المنعم سعيد مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام بتقدير بالغ لدوره فى دعم وحدة دراسات الثورة المصرية لإنجاز البرامج العلمية الموكلة إليها، فهو لا يبخل بأى مساعدة ولا يتردد فى تقديم كل دعم .
والله أسأل التوفيق والعون للقيام بالمهمة كما يرضاها فهو نعم المولى ونعم المعين وإنه على ما يشاء قدير

 
د. محمد السعيد إدريس

No comments:

Post a Comment