Saturday 31 March 2018

{الفكر القومي العربي} مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين يعلن دعمه للوائح عبدالرحيم مراد وفيصل كرامي وأسامة سعد ووئام وهاب



مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين يعلن دعمه للوائح عبدالرحيم مراد وفيصل كرامي وأسامة سعد ووئام وهاب

 

عقدت لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين اجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة ببيروت، حيث ناقشت الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان إضافة للموضوع الإنتخابي، فتم إستعراض اللوائح الإنتخابية في كل من عكار وطرابلس والشمال عموماً ولوائح منطقتي الجنوب والبقاع والشوف وبيروت وصيدا.

بداية تحدث الأخ كمال شاتيلا عن غياب الرقابة المالية في الانتخابات، واشار الى ان اللجنة المشرفة على الإنتخابات بدلاً من ان تكون مستقلة فهي تابعة لوزارة الداخلية في حكومة معظم أعضائها من المرشحين للإنتخابات وعلى رأس المرشحين رئيس الحكومة ووزير الداخلية.

وقال: إن الإنتخابات ستجري في ظل غياب المساواة الاعلامية او المادية بين مرشحين يملكون ثمن بيان فقط واصحاب تلفزيونات وصحف. إن اغلبية الناس من طبقات متوسطة وفقيرة ليس بامكانها الترشح للإنتخابات لان سقف الإنفاق المالي المرتفع للحملة الإنتخابية لا يستطيع صرفه الاّ اصحاب المليارات والمرشحين المدعومين من أنظمة اقليمية ودولية، وبالتالي اصبحت الارادة المحلية مصادرة بنسبة 90 بالمئة.

وأضاف: لذلك فان ما نشهده من مسرحيات انتخابية هي تضليل للراي العام وانتشار واسع للوصولية والانتهازية في ظل غياب البرامج الوطنية الجادة لدى معظم المرشحين، مشدداً في الوقت عينه على وجود لوائح تضم مرشحين وطنيين متحررين واصحاب مسلك اخلاقي، معتبراً أن الاحرار سيختارون المرشحين الذين تتوفر فيهم الصفة الاخلاقية اولاً ثم البرامج مع التأكيد على ان تأييد انصارنا سيكون مع الاقرب الى توجهاتنا وبرنامجنا.

واشار شاتيلا: أننا لاحظنا  ان عدداً كبيراً من الناس سوف تمتنع عن الانتخابات احتجاجاً على القانون الطائفي وعلى الممارسات الغير ديمقراطية للسلطة، وما يهمنا ان لا يحصل المرشحين الذين مارسوا النيابة او الوزارة لسنوات وفشلوا، والمرشحين المرتبطين بجهات معادية لتحرر الامة والوطن والعروبة بثقة الناس مجدداً بالرغم من كل الامكانيات التي يمتلكونها، معتبراً أن المشهد الانتخابي في لبنان لا يبشر بالخير ولا يسمح بتغيير جدي في السلطة عبر الانتخابات. ولكن التفاؤل بالتغيير يكون من خلال حراك شعبي ونقابي خاصة وان العصبيات لم تعد تفلح في تقسيم الناس. فالناس تتوحد على مواجهة مظالم النظام وتسعى لحياة حرة كريمة وإقامة نظام ديمقراطي سليم يطبق الدستور ويحقق المواطنة المتساوية.

ثم ناقش المجتمعون اوضاع الإنتخابات في بيروت والمحافظات لاختيار المرشحين الأقرب الى برامج وتوجهات مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين. وبعد المناقشات صدرت عن اللجنة التوصيات التالية:

اولاً: تعلن لجنة المتابعة تاييدها للائحة معالي الوزير الاستاذ فيصل كرامي في دائرة طرابلس- المنية- الضنية.

ثانياً: تعلن اللجنة تأييدها للائحة الدكتور اسامة سعد في دائرة صيدا-جزين.

ثالثاً: تعلن اللجنة تأييدها ودعمها  للائحة الوزير الاستاذ وئام وهاب في دائرة الشوف وعاليه.

رابعاً: تعلن اللجنة تأييدها ودعمها للائحة الوزير الاستاذ عبد الرحيم مراد في البقاع الغربي.

هذا وسوف تحدد لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين اللوائح التي ستدعمها في بقية المحافظات تباعاً.

------------------- 31/3/2018



 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 

No comments:

Post a Comment