Thursday 22 March 2018

{الفكر القومي العربي} حول مفهوم ,,الناصرية – مجلة الوعي العربي

http://elw3yalarabi.org/elw3y/2018/03/22/%d8%ad%d9%88%d9%84-%d9%85%d9%81%d9%87%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9-2/

ويذهب الزعيم العربي الجزائري أحمد بن بللا في تعريفه للناصرية بأنها تعبيرا عن أمة بكل فئاتها.. فيقول:" تقييم الناصرية أولا يقتضي تقييم الأوضاع العربية ما قبل ثورة يوليو 1952. الوضع يتلخص بوجود فاروق في مصر..السنوسي في ليبيا..وعبد الإله ونوري السعيد في العراق..وأيوب في السودان..يضاف إلي هؤلاء الإمام أحمد بن يحيي في اليمن، وبالفعل كان وضعا مزريا. فكانت الناصرية هي الانطلاقة الخصبة الأولي لفكرة العروبة وفكرة الوحدة. وكانت المواجهة الحقيقية الأولى مع الاستعمار.. أي مع النظام العالمي. وهذه ميزتها الأساسية كما أراها .
ثم كانت الفترة الناصرية، فترة إبداع وابتكار تاريخي علي طول الساحة. تحولت المبادرة التاريخية إلي أيدي العرب، وتحول الغرب للمرة الأولى للدفاع. وقد اكتملت هذه الفترة بالثورة الجزائرية ليس لأنهما برزا في تاريخ واحد..وإنما لأنهما مترابطتان عضويا، لدرجة يصعب معها الفصل بين الأولي والثانية.
الناصرية جاءت بمنظور أري أنه ما زال قائما، التحرر وتحقيق الاستقلال الشامل في مواجهة المشروع الإمبريالي للسيطرة. فالناصرية بهذا المعني كانت المبادرة الجدية والخصبة الأولي. وما عداها لم يكن هناك شئ.
هي الظاهرة الوحيدة التي برزت وقدمت للعرب شيئا مهما جدا ويمكننا اليوم بثقة

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment