Thursday 24 April 2014

{الفكر القومي العربي} لقاء تشاوري إسلامي بدعوة من كمال شاتيلا يطالب بتوسيع الهيئة الناخبة

loge%20mo2tamar
المؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي      
 
 
لقاء تشاوري إسلامي بدعوة من كمال شاتيلا يطالب بتوسيع الهيئة الناخبة
ويدعو مجلس الشورى لعدم التورط في خصومة مع الدار الفتوى
 
بدعوة من رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، عقد في مركز توفيق طبارة لقاء تشاوري إسلامي تمهيداً لعقد لقاء موسّع، للتباحث في الأوضاع الاسلامية عامة وتعزيز دور دار الفتوى واستنهاضها.
افتتح الاخ كمال شاتيلا اللقاء بكلمة أكد فيها على أن المسلمين والوطنيين عموماً يرون أن دار الفتوى ينبغي ان تكون مرجعية اسلامية وطنية جامعة ومستقلة وأن دورها الاساسي هو ان تكون ساحة لقاء لكل المسلمين والوطنيين معبرة عن الارادة الاسلامية والوطنية العامة، دون أن تكون ملحقة باية سلطة او اية جهة فئوية.
 واضاف ان المرحلة التي نعيشها تحتاج الى مواقف لمواجهة محاولات اخضاع الدار لارادات فئوية والى تحضير المناخات الملاءمة لانجاز كافة الاستحقاقات الاصلاحية والانتخابية القادمة. وبعد نقاش شارك فيه السادة العميد مصطفى حمدان، مفتي صيدا الشيخ احمد نصار، المهندس سعد الدين حسن خالد، السيد خالد الداعوق، زكريا الكعكي، عمر مكاوي، الشيخ عمر كيلاني، الدكتور اسعد السحمراني، الدكتور عدنان بدر، الحاج نبيل البابا، المحامي حسن مطر، المحامي مصطفى عجم، الحاج صالح الحبال، الدكتور محمد حمدان، الشيخ بلال فخر الدين.
توافق المجتمعون على جملة التوجهات التالية:
1 – ايماناً من المجتمعين أن دار الفتوى بما تمثله من مرجعية اسلامية ووطنية جامعة تتحمل مسؤولية كبيرة في ان تكون ساحة لقاء لكل المسلمين والوطنيين ومعبرة عن الارادة الاسلامية والوطنية الجامعة تحتضن كافة الاتجاهات ولا ترتهن لاي منها تنأى عن الخلافات وتسعى لوحدة الصف والكلمة، ويقيناً من المجتمعين ان قدرة دار الفتوى للاضطلاع بهذا الدور الاسلامي الوطني الرائد والتوحيدي يستلزم ارتقاءً بكافة اوضاعها الادارية والمؤسساتية. وفق برنامج اصلاحي شامل سبق لمؤتمر بيروت والساحل ان قدّمه منذ سنتين.
يؤكد المجتمعون شجبهم واستنكارهم لمحاولات بعض القوى الفئوية لوضع يدها على الدار لاهداف خاصة مع كل ما يرافقه ذلك من شق للصفوف وسعي للنيل من مقام الدار وضرب استقلاليتها التي كفلها لها الدستور والقانون والمرسوم الاشتراعي رقم 18/لسنة 1955. وفي هذا السياق يعلن المجتمعون رفضهم القاطع لتورط مجلس شورى الدولة في خصومة مع دار الفتوى استجابة لضغوطات فئوية متحدياً بذلك ارادة المسلمين ومشاعرهم الحريصة على استقلالية الدار والشاجبة لاي تدخل سلطوي في شؤونها.
ان معظم رؤساء الوزراء اتخذوا مواقف غير مسؤولة حول المشاكل المطروحة في دار الفتوى لذلك نطالبهم اولاً بالتدخل لوقف مداخلات مجلس الشورى بشؤون دار الفتوى ومشاركة المجلس الشرعي برئاسة سماحة مفتي الجمهورية بتبني مبادرة المجلس لحل سليم يكفل وحدة الطائفة وينعش دور دار الفتوى وذلك بالحوار والتفاهم مع المعنيين وبخاصة حول المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى.
2 – يرى المجتمعون أن مسيرة الارتقاء باوضاع دار الفتوى الادارية والمؤسساتية لا بد أن تتأسس على توسيع قاعدة المشاركة الاسلامية في انتخاب القييمين عليها وخاصة لجهة انتخاب سماحة المفتي في ايلول القادم. واستناداً الى ذلك يرى المجتمعون ان المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى مطالب بالغاء ما نص عليه القرار 50/96 من تقليص للهيئة الناخبة صاحبة الحق في انتخاب مفتي الجمهورية ومفتي المناطق والمجلس الاسلامي الشرعي الاعلى الحالي واعادة الامور الى نصابها قبل استصدار هذا القرار. أن يقترن ذلك بالغاء قرار المجلس الاسلامي الشرعي السابق بتصنيف الشهادات الشرعية لعدم الاختصاص ولما ادى اليه من حرمان اعداد واسعة من العلماء من جهة المشاركة في انتخاب المفتي والمجلس الشرعي الاعلى.
3 – قناعة من المجتمعين ان تحصين الدار من محاولات النيل منها وايجاد الاجواء الملائمة لمواجهة الاستحقاقات الانتخابية القادمة على صعيد الافتاء يتطلبان اوسع مشاركة شعبية اسلامية. فقد انبثق عن اللقاء لجنة متابعة للاتصال بكافة المواقع والمراجع المهتمة بالاوضاع الاسلامية والتحضير لمؤتمر اسلامي موسع يطرح رؤية موحدة لكافة القضايا التي تستلزمها عملية استنهاض دور الدار الاسلامي والوطني.
يذكر أنه شارك في اللقاء السادة: العميد مصطفى حمدان، مفتي صيدا والجنوب الشيخ أحمد نصار، الشيخ عمر كيلاني، المهندس سعد الدين خالد، عمار خالد، حسن الحبال، صالح الحبال، الحاج زكريا الغالي، الحاج نبيل البابا، د. عدنان بدر، غسان الطبش، خالد الشمعة، مصطفى عجم، سمير الطرابلسي، عمر مكاوي، سمير كنيعو، حسن ثليجة، د. منير ملكي، سعيد شهاب، عماد جبري، د. جمال صعب، وليد حموية، خالد الداعوق، حسن مطر، د. اسعد السحمراني، عدنان رمضان، د. محمد حمدان، زكريا الكعكي، الشيخ علي السحمراني، الشيخ فواز الحولي، الشيخ بلال فخر الدين، جمال المدهون، د. كمال عباس، المختار نديم الحمصي، وكمال شاتيلا. وقد اعتذر عن حضور اللقاء مدير عام الاوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة ورئيس اللقاء الوحدوي الاسلامي الحاج عمر غندور بداعي السفر، وتمنيا النجاح للقاء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
------------------------ 24/4/2014
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
cks (Q�l�  
 
 
------------------------ 24/4/2014
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment