Tuesday 22 April 2014

{الفكر القومي العربي} Fwd: Fw: للنشر بالصور // خان يونس : الإجتماع التأسيسي لتشكيل اللجنة الوطنية العليا للتذكير بذكرى النكبة 66





خان يونس : الإجتماع التأسيسي لتشكيل اللجنة الوطنية العليا للتذكير بذكرى النكبة 66
 
 
بناء على دعوة من اللجنة الشعبية للاجئين بمحافظة خان يونس و التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عقد صباح اليوم اجتماع موسع ضم العديد من المؤسسات و الجمعيات ، و الإتحاد العام المرأة الفلسطينية وبعض الوجهاء و المخاتير وسكرتير هيئة العمل الوطني بخان يونس ، ولجنة لاجئي حركة حماس و ذلك في مقر اللجنة الشعبية بخان يونس لمناقشة آلية التعاون المشترك لتذكير بذكرى النكبة 66. افتتح الاجتماع الدكتور مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بخان يونس بكلمة ترحيبية بالحضور مؤكدا أن هذا الإجتماع تحضيري لمناقشة و مشاركة الكل الوطني بفعاليات التذكير بذكرى النكبة الـ66 ، قائلا :" إننا في هذا العام نوسع النطاق ونفتح أبوابنا للجميع للمشاركة في هذا اليوم لأن قضية اللاجئين وحق العودة هي جوهر الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، و تواجه أخطر المنعطفات في تاريخ القضية وما زال الاحتلال ينكر الحقوق المشروعة لشعبنا الفلسطيني ".
 
وأضاف أبو زيد : فعاليات التذكير بالنكبة هذا العام ستكون مميزة عن الأعوام الماضية بجهد ومشاركة الجميع ، لتصل رسالتنا قوية وموحدة ، وتأكيداً على وحدة الشعب الفلسطيني، ولنؤكد للجميع ان من حق اللاجئين العودة لديارهم ومدنهم وقراهم وبلداتهم التى هجروا منها قسراً عام 1948.
 
ووجه الدكتور أبو زيد دعوة إلى كافة المؤسسات و المهتمين و الشخصيات للمشاركة بفعاليات النكبة 66 مشددا على أن باب اللجنة مفتوح للتعاون من اجل تشكيل لجنة من كافة المؤسسات و الجمعيات في محافظة خان يونس .
 
واقترح محمد أبو الريش موظف بدائرة شؤون اللاجئين ( م . ت . ف ) أن يكون من ضمن الفعاليات مكتبة وطنية خاصة تضم عدد من الكتب والمجلدات الفلسطينية التي تبرز وتسلط الضوء على أسماء القرى والأراضي الفلسطينية التي تم الاستيلاء عليها وتهجير أهاليها قسراً، بالإضافة لخريطة فلسطين موضح عليها عدد المهجرين ، وأسماء المدن و القرى والأراضي الفلسطينية المسلوبة و أسماء المستوطنات الإسرائيلية المقامة عليها لكي يعرف الصغير قبل الكبير تاريخ وطنه الفلسطيني .
 
 فيما طالب عبد الكريم عاشور رئيس الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين أثناء الإجتماع بأن يتم دعوة كبار السن الذي عايشوا النكبة ليرووا قصص التهجير من بلادهم وترسيخها في ذاكرة الأجيال جيل بعد جيل وأنه لا تنازل ولا تفريط بالثوابت الفلسطينية .
 
وأعرب عماد السنوار ممثل لجنة لاجئى حركة حماس عن سعادته بهذا اللقاء مبديا استعداده الكامل للعمل و إنجاح الفعاليات تأكيداً على وحدة الصف الوطني و الاتحاد من اجل موجهة كل التحديات و المخاطر التي تواجه شعبنا الفلسطيني .
 
وأشار نعيم مطر نائب رئيس اللجنة أن تشكيل اللجنة الوطنية سيكون من جميع الحضور والمؤسسات الأهلية ولا يزال الباب مفتوحاً أمام من سيشارك في فعاليات النكبة، مؤكدا على ضرورة مشاركة الجميع في ذلك اليوم بمختلف الأطياف .
 
وأبدي كمال موسي نائب رئيس لجنة شؤون اللاجئين التابعة لحركة حماس موافقتهم على المشاركة في فعاليات النكبة والتي اليوم تجسد نشاطاً وحدوياً يعبر عن وحدة شعبنا في مواجه العدو الإسرائيلي، وان هذا العمل نعتبره باكورة الأعمال المشتركة لإيصال رسالتنا الوحدوية للعالم أجمع بأننا يداً واحدة في كل الفعاليات المشتركة .
 
ونوه حامد الغمري مسئول اللجنة السياسية أن اللجنة العليا ستقوم بالإشراف و متابعة جميع فعاليات النكبة المختلفة و التي يتم الاتفاق عليها مثل إقامة الندوات ، والمعارض التراثية ، وعرض الأفلام الوثائقية عن النكبة في المخيمات ، والبرامج الرياضية، وإقامة الأمسيات الثقافية وغيرها من الفعاليات . وأوضح عدنان العصار سكرتير هيئة العمل الوطني أن عام 2014 سيكون عام التميز في الفعاليات وسنعمل جاهدين ليكون عام حق العودة، وسنحدد الفعاليات والأنشطة المشتركة خلال الإجتماع القادم والذي سيعقد يوم السبت 26/4/2014 في نفس المكان، والذي سيقدم فيه الجميع الرؤى والمشاركات ليتم التوافق عليها وتوزيع المهام الموكلة للجميع لإنجاح تلك الفعالية .
 
 بدورها قالت زهيه ماضي رئيسة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية خان يونس أن قضية اللاجئين هي قضية سياسية بحته نتجت عن الاحتلال الإسرائيلي لأراضينا عام 1948، وان الحل العادل والوحيد لهذه القضية لا يكون إلا بتوحيد الجهود لعودة اللاجئين لممتلكاتهم، وأن تعبر جميع الفعاليات عن تجسيد الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني ومدخلاً أساسياً لإنهاء كافة أشكال الانقسام .
 
 وفي نهاية الإجتماع أكد الحضور على موافقتهم للمشاركة في الفعاليات وإنجاحها لرسم الصورة وإيصال الرسالة بأنه لا تفريط بذرة تراب ولا بالثوابت والمقدرات الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة وتحقيق المصير . واتفق المجتمعون على أن يكون السبت القادم الموافق 26/4/2014 هو اجتماع هام لتشكيل اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 66 في محافظة خان يونس و تحديد الفعاليات والأنشطة التي سوف تنفذ، وتقديم الأفكار والخطط لإنجاح الفعاليات المقررة للتذكير بالنكبة 66 والتأكيد على حق العودة .
 



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment