Sunday 1 April 2018

{الفكر القومي العربي} يحيى حسين: عرشُك سَيْف .. وسَيْفُك زَيْف


عَرشُكَ سَيْف .. وسَيْفُك زَيْف

بقلم المهندس/ يحيى حسين عبد الهادى

لم تكن انتخاباتٍ .. حتى ولو استُكمِل الشكلُ ودُبِّجت المَحاضرُ وأُعلِنت النتائج وهَلَّلَ الأفاقون.

لم تكن انتخاباتٍ .. حتى وإن سِيق الستون مليوناً إلى اللجنة زُمَراً.

لم تكن انتخاباتٍ .. وإنما شيئاً شبيهاً بما كان يحدث فى ليبيا وسوريا والعراق وأوصلها لما وصلت إليه.

لم تكن انتخاباتٍ .. قلنا ذلك قبل أن تبدأ وأثبتت المساخر صحة قولنا .. إن الانتخابات ليس لها إلا تعريفٌ واحد فى الدنيا كلها .. اختيارٌ حرٌ بين متنافسين حقيقيين دون أى شبهة تدخلٍ من الدولة .. ما عدا ذلك لا شرعية له ولا لنتائجه مهما علا قرعُ الطبل وطبلُ القرع.

مصر كلها (إلا من ختم اللهُ على قلبه) تعرف أن أحد المرشحين استغل سلطاته للإطاحة بأى مرشحٍ حقيقىٍ محتمل .. تشويهاً وبلطجةً واعتقالاً .. ثم أخرج من الثلاجة منافساً على مقاسه .. هل هذه انتخاباتٌ أم جريمةٌ تستوجب المحاكمة؟!.

وإذا تعامَى البعض عن هذه المقدمات، فإن ما حدث بعد ذلك من تدخلٍ سافرٍ وسافلٍ من السلطة ينفى عن أى انتخاباتٍ صفتها .. لا أتحدث عن الضغوط الأمنية المباشرة فقد يصعب إثباتُها وإن دلَّت عليها اللافتات التى غطت وجه مصر .. ولكن عن ثلاثة محافظين على الأقل أدلوا بتصريحاتٍ مباشرةٍ وفضائحيةٍ تكفى لا لإسقاطهم فقط (ولن يسقطوا بل سيُكافأُون) .. ولا لإسقاط الانتخابات بِرِّمَتِها .. ولكن لإسقاط الحكومة كلها فى أى دولةٍ أو شِبه دولة .. نفس الشئ بالنسبة للتعليمات المكتوبة من مؤسسات الدولة للعاملين والموظفين .. أما الفيديو المخزى للمسؤول الذى يُلَقِّن مجموعةً من المدرسين المقهورين بتعليمات الحشد، فهو فضلاً عن ذلك يثير التساؤل حول ما صَدَّع به وزير التعليم أسماعنا عن خطط التطوير .. لماذا صَمَتَ الرجلُ؟ .. إذا كان لا يجرؤ على محاسبة مرؤوسيه أو الاحتجاج على من حركوهم، فلماذا لم يستقِل؟ .. إذن هو راضٍ وشريكٌ .. وكل ما يجعجع به محض شعاراتٍ جوفاء .. وهو ما ينطبق على كل قُرنائه فى الحكومة ورئيسها .. لا خيرَ يُرجى لمصر من (الرجال التى ملأتْها الشروخ) طبقاً لوصف أمل دنقل (والعنوان له أيضاً).

هناك نغمةٌ بدأت تسرى للأسف بين البعض، مفادها الانصياع للأمر الواقع بمبدأ (عفا اللهُ عما سَلَف) ومطالبة (الرئيس المنتخب) فى فترته الثانية ببعض الإصلاحات التى لم يَفِ بها فى فترته الأولى .. لا أظن أن الله قد عفا عما سلف .. فما سَلَف تفريطاً وديوناً وقهراً وظلماً لا زال قائماً ويتزايد .. كما أن مَن لم يَصدُق فى الأولى لن يَصدُق فى الثانية .. ولأنها لم تكن انتخاباتٍ فهو ليس (رئيساً منتخباً).

(الأحد 1 أبريل 2018).


No comments:

Post a Comment