Thursday 19 April 2018

{الفكر القومي العربي} مجلس بيروت في المؤتمر الشعبي يطالب مفتي الجمهورية بإلتزام وعوده حول استقلالية دار الفتوى




loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني

        مكتب الإعلام المركزي

 

مجلس بيروت في المؤتمر الشعبي يطالب مفتي الجمهورية بإلتزام وعوده حول استقلالية دار الفتوى وحياده في الإنتخابات النيابية

 

طالب مجلس بيروت في المؤتمر الشعبي سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور عبداللطيف دريان بالتزام وعوده حول إستقلالية دار الفتوى ودورها الوطني والاسلامي الجامع، داعياً مفتي الجمهورية إلى إعلان حياده في الإنتخابات النيابية.

وقال بيان صادر عن "المجلس": إن مشاركة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان في لقاءات انتخابية للمرشح السيد سعد الحريري ولائحته، تشكل ضربة قوية لاستقلالية دار الفتوى ولحيادها بالنسبة لكل المرشحين للإنتخابات النيابية.

لقد سبق واتفق رئيس المؤتمر الشعبي كمال شاتيلا مع سماحته على ترشيحه مفتياً للجمهورية وسط مشكلة كانت معقدة وخطيرة بينه وبين المفتي السابق الدكتور محمد رشيد قباني انعكست سلبياً على الشارع الاسلامي، وكان الاتفاق مع سماحته بحضور أبنائه على الأمور الآتية:

أولاً: استقلالية دار الفتوى عن المحاور السياسية في إطار حرية القرار، وعدم الخضوع لأي ضغط من أي طرف داخلي او خارجي.

ثانياً: أن يشكل سماحته مجلساً تشاورياً من شخصيات اسلامية وازنة ومؤسسات اهلية لبحث الشؤون العامة واتخاذ مواقف منها.

ثالثاً: تفعيل الدور الاجتماعي لدار الفتوى لمساعدة المحتاجين ومتابعة مطالب الناس لدى الدوائر المختصة.

رابعاً: تحقيق إصلاح إداري شامل لدار الفتوى والاوقاف، حيث قدّمنا في حينه مقترحات مكتوبة محددة لهذا الاصلاح المطلوب.

خامساً: انتهاج خط وطني عربي مستقل بمناصرة قضايا الامة وبخاصة قضية فلسطين، والتزام الدعوة لاستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر من الاحتلال الاسرائيلي.

سادساً: الانفتاح على مؤسسات الدولة من دون تبعية لأي طرف، واعتبار الازهر الشريف المرجعية الاسلامية الأولى، ورفض كل أنواع التطرف، وإدانة الارهاب بكل أشكاله، والتركيز على وحدة الصف الاسلامي وتحصينها في إطار وحدة وطنية لبنانية راسخة.

سابعاً: التزام وحدة لبنان وعروبته واستقلاله ورفض أي تبعية خارجية.

وقد تعاون المؤتمر الشعبي اللبناني مع المبادرة المصرية لدفع الامور باتجاه ايجابي واختيار سماحة المفتي دريان كرجل مستقل يتحمّل المسؤولية ويعمل على انعاش دور دارس الفتوى الجامع.

لقد كانت هذه البنود هي محور الاتفاق بيننا وبين سماحته، لكن من المؤسف أن دار الفتوى بدأت بالانحياز الى السلطة وتحديداً الى حزب المستقبل، حيث تمّ تعيين عدد منهم في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، الأمر الذي جعل أغلبية المجلس لصالح هذا الحزب، ثم توالت خطوات الانحياز الى أن بلغت ذروتها في تأييد لائحة المرشح الحريري ضد كل المرشحين الآخرين، في خطوة منحازة أثارت امتعاض الاوساط الاسلامية الحرّة من هذا التصرف الخطير، في حين اتخذت مراجع دينية مسيحية موقف الحياد من الانتخابات، ووانتقدت وما تزال مظالم السلطة علناً.

ان مجلس بيروت في المؤتمر الشعبي اللبناني يدعو سماحة مفتي الجمهورية الى مراجعة اتفاقه مع رئيس المؤتمر الشعبي لتنفيذه، فالاتفاق عهد ووعد والتزام، ويطالبه بإعلان حياده في الانتخابات واحترام إرادة الناخبين في اختيار من يرونه مناسباً من المرشحين، ويجدد دعوة سماحته الى إنشاء مجلس تشاوري في دار الفتوى لمعالجة قضايا المسلمين في اطار صلاحيات دار الفتوى.

 -------------------------------------------- بيروت في 19/4/2018

Email: almawkef@yahoo.com – kamalchatila@hotmail.com بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01


 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 

No comments:

Post a Comment