Thursday 15 October 2015

{الفكر القومي العربي}

بين الحين والحين الآخر أكتشف أن مقالاً لي مسروقٌ بكامله، رغم أنه منشورٌ باسمي على العديد من المواقع الإخبارية وغيرها، وأجد أن كاتباً ما يقوم بنسخ المقال كما هو، مع إضافة سطر، أقل أو أكثر في المقدمة أو في أي مكانٍ آخر، ثم ينشر المقال وينسبه إلى نفسه، وأحياناً يقوم بالرد على القراء الذين يشيدون به وبمقالته، التي يعرف أنها ليست له، وأنها جهد غيره، وإبداع آخرٍ سواه.

غالباً يتصل بي بعض القراء ليخبروني عن وجود نصٍ كاملٍ لي مسروق ومنسوب إلى آخر، وقد حدث هذا أكثر من مرة، ولعلهم يدافعون ويردون على الكاتب وعلى الجهة الناشرة، ويحاولون إعادة الحق إلى صاحبه.

قبل أيام قام كاتبٌ اسمه "محمد المهدي" بسرقة مقال لي بعنوان " لكي لا تكون مأساة الحج سياسة" وأعاد نشره باسمه بعد تغيير العنوان إلى "فاجعة منى ... لمن تقرع الطبول"، ولم يكلف نفسه عناء تغيير المفردات واستبدال العبارات، بل أخذها كما هي، ونسخها وألصقها في مقالة وثبت اسمه تحتها وأعاد نشرها.

إنني في الوقت الذي أستغرب فيه مبدأ سرقة المقالات، والسطو على الإنتاج الأدبي والفني، فأنني أهيب بجهات النشر وإدارة المواقع والصحف والمجلات، أن تتوخى الدقة، وأن تحارب هذه الظاهرة وألا تساعد في انتشارها، وأن يقوموا بتوجيه تحذير إلى الذين يستغلون منابرها وينشرون فيها مقالاتٍ ليست لهم، ظانين أنهم بهذا يخدعون القراء وإدارة المؤسسات الإعلامية والفكرية.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment