Saturday 12 March 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية

جامعة الدول العربيّة ( بين التقزّم والعمالة) بقلم علاء الأديب



ليس بعيدا على جامعة الدول العربيّة اسما لامعنى أن تصنف فلسطين دولة إرهاب وأن تضع الشعب الفلسطيني في قائمة الإرهاب العالمي يوما ما .وليس بعيدا عليها ايضا أن تتبنى القضاء على شعب فلسطين بتحالف من نوع التحالفات التي لطالما اقامتها مع الإمبريالية ومنها تحالفاتها الخسيسة ضد العراق التي آلت بالعراق الى ما آلت اليه اليوم من دمار .
جامعة الدول العربية (هذه المؤسسة المسخ لايمكن أن تمثل العرب الشرفاء .وعلى كل شريف مقاطعتها وعدم التعامل معها من قريب أو بعيد ) وليكن لكل عراقي وطنيّ وعربيّ صميمي موقفه من هذه المؤسسة الضالعة بالتآمر على العراق والعرب بقضاياهم المصيرية وعلى كلّ ماهوضدّ الكيان الصهيوني ومصالح حليفته الولايات المتحدة الأميركية.
إن الأصابع القذرة التي وقعت على اعتبار حزب الله تنظيما ارهابيا في تلمك المؤسسة حريّة بالقطع وإن الألسن التي طالبت وأيدت هذا القرار لايمكن أن يكون مصيرها الا طعاما للكلاب. 

لا مقارنة بين ثوار قفصة وارهابيي بنقردان بقلم عقيل البكوش


في محاولة خبيثة لتحويل وجهة النقاش حول ما جرى في بنقردان، ومن أجل تفادي التهم بالمسؤولية صرح شيخ التكتيك النهضاوي راشد الغنوشي بأن أحداث بنقردان تذكره بأحداث قفصة 1980، وقد تبع ذلك محاولة توجيه اعلامي في ذلك الاتجاه، 
ــــــ يا شيخ التكتيك: هل تريدنا أن ننسى أن انتفاضة قفصة حدثت في عهد الدكتاتورية البورقيبية، التي كانت تفرض نفسها على الشعب بالقوة الغاشمة ( محاكمات اليوسفيين وتشريدهم 1955-1957 / محاكمة لزهر الشرايطي ورفاقه سنة 1962/ محاكمة الشيوعيين سنة 1963/ محاكمة المتظاهرين في 1967/ محاكمة اليسار الطلابي في 1968/ محاكمة برسبيكتيف الثانية 1974/ محاكمة العامل التونسي 1975/ محاكمة الجبهة القومية التقدمية 1975/ محاكمة قيادات اتحاد الشغل 1978 ...الخ ) وأن مواجهتها لا تكون إلا بالقوة الضاربة عكس ما يحدث اليوم ؟
ـــــــ يا شيخ التكتيك: هل تريدنا أن ننسى أن أبطال انتفاضة قفصة كانوا يواجهون فرنسا والأمريكان على أرض تونس بعد أن واجهوا اسرائيل في جنوب لبنان على خلاف الدواعش بيادق امريكا واسرائيل؟

الملف الأسود لحزب الله ..! بقلم ماجدى البسيونى رئيس تحرير جريدة العربى


 بعد شهرين تقريبا من بداية الحرب على اليمن بقيادة بنى سعود بتحالفها ،كنت واحد من بين المدعوين لمؤتمر ببيروت ، كان المؤتمر لدعم اليمن شعبا وبلدا فى مواجهة ما يهدف له من أشعل هذه الحرب ومن يدمر ومن يقتل الأخضر واليابس والبشر وكل من على الأرض باليمن ،يومها كان الحضور اللبنانى من كافة مكونات المقاومة بمختلف مشاربهم ، كنت احد ثلاثة فى كلمة الافتتاح ، أذكر يومها وفى حضور قيادة من قيادات الصف الأول لحزب الله : سيأتى الدور على المقاومة وفى القلب منها حزب الله فلن تنسى واشنطن أن حزب الله يعرقل بمقاومته المخطط الأمريكى الصهيونى ، ولن يتنازل من يخطط لبنى سعود أن يحارب إيران من بوابة حزب الله ،هدف من يخططون منطلقا من مصالح بنى صهيون ،واهما بنى سعود بأنه بمحاربتكم حزب الله بأى ثمن سيحقق هيمنة عرشكم على العالم العربى والإسلامي وبهذا تقضون على إيران وإركاعها ..أضفت :أعلم تماما مدى وعى المقاومة بكل هذا وأكثر ولكن ينبغى أن أستعرضه والذكرى تنفع المقاومين ولتؤتى ثمارا مع بنى سعود .

مع "أبو الغيط" الجامعه العربيه أكثر صهيونيه!!محمود كامل الكومى

    Egyptian Foreign Minister Visits Israel To Discuss Gaza Pullout


  1. خاص: بانوراما الشرق الأوسط
  2. كلمتان جامعتان مانعتان (جامعه – عربيه) أى تجمع لا تفرق – تحقق العروبه فى أبهى معانيها نحو الوحده العربيه لا تعادى العروبه وتقطع أوصالها – من العنوان حرر الميثاق ووقع عليه من الأعضاء.
  3. بدت رؤية الزعيم جمال عبد الناصر حاضرة الآن بكل معانيها واستراتيجيتها , حين قرر فى ميثاق العمل الوطنى أوائل ستينيات القرن الماضى " أن الجامعه العربيه قادره على تنسيق ألوان ضروريه من النشاط العربى فى المرحله الحاضره لكنها فى نفس الوقت تحت أى ستار وفى مواجهة أى أدعاء لا يجب أن تُتَخذ وسيله لتجميد الحاضر كله وضرب المستقبل به ".

تونس : الطائرة الرئاسية AIRBUS A340 و الخسائر المتراكمة





رغم مرور اكثر من خمسة سنوات على سقوط نظام بن علي الا ان كل الحكومات المتعاقبة لم تجد الحل للتخلص من الطائرة الرئاسية AIRBUS من نوع HGW 541-A340 بطول 68 متر و يمكنها الطيران لمسافة 16700 كلم دون التزود بالوقود . و التي اقتنتها خلال سنة 2009 شركة الخطوط الجوية التونسية لفائدة الرئيس السابق من شركة طيران فرنسية AIR CARAIBES بمبلغ 237 مليون دولار . و قد تم زمنها ارسالها الى فرنسا و تكليف شركة SABENA TECHNICS بانجاز اشغال التهيئة و التجديد مقابل اكثر من 60 مليون دولار ( طبقا لمواصفات حددتها ليلى الطرابلسي ) . و الاشكال الان ان الطائرة الرئاسية لاتزال رابضة في حالة مزرية في احد مطارات جنوب فرنسا AEROPORT DE TOULOUSE-BLAGNAC بكلفة يومية ب 2000 يورو . و بكلفة جملية فاقت 3.65 مليون يورو دون اعتبار تناقص قيمتها المادية بموجب التقادم و الاهمال .

محيي الدين عميمور: اختيار ابو الغيط للجامعة العربية فضيحة ديبلوماسية نبيل سيف


وصف السيساسى الجزائرى الكبير والوزير السابق  الدكتور محيى الدين عميمور اختيار الوزير احمد ابو الغيط امين عام للجامعة العربية بانة " فضيحة ديبلوماسية وصفعة مصرية للوطن العربي.
وقال عميمور  " ان ابو الغيط  كان رمزا لأسوأ عهود الديبلوماسية المصرية، ولم تشارك مصر خلال عهدته في أي قمة إفريقية على مستوى الرؤساء، ولم يعرف عنه أي جهد عربي جدير بالاعتبار، وكانت الوزارة في عهده مجرد زائدة دودية للمرحوم اللواء عمر سليمان "

حقوق المراْه في المنظور التشريعي الاسلامى .. بقلم: د. صبري محمد خليل


د. صبري محمد خليل / أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

    المنظور التشريعي الاسلامى و مشاركه المراْه في المجتمع المسلم : أسس المنظور التشريعي  الاسلامى لمشاركه المراْه في حركه المجتمع المسلم ، وقد عبر عنه القران  الكريم عن هذه المشاركة بمصطلح "الموالاة " كما في قوله تعالى(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر...)(التوبة).
    التفسير الصحيح للأيه (وقرن في بيوتكن) : ورد الأمر القرانى للنساء بان يقرن في بيوتهن، في قوله تعالى  (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)(الأحزاب)،  غير أن هذا الأمر القرانى لا يلغى مشاركه المراه في حركه المجتمع المسلم ، لأن هذا الأمر القرانى ليس مطلق ، بحيث يفيد وجوب ملازمه المراه للبيت مطلقا ، وتحريم خروجها من البيت مطلقا  - كما يرى البعض- بل هو امر مقيد "مشروط " اى يمكن تقسيمه إلى حكم أصلى هو ملازمه المرأة للبيت –

موجة سخرية في وسائل التواصل من فوز أبو الغيط بمنصب الأمانة للجامعة العربية


«لا ينقص إلا أن تُمنح إسرائيل مقعداً بالجامعة»

القاهرة – «القدس العربي» من منار عبد الفتاح: دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاغ يحمل اسم «أبو الغيط»، عقب فوز الدكتور أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، بمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي عرضه لانتقادات لاذعة بسبب موقفه من ثورة 25 يناير وعلاقته بإسرائيل وغزة. وأعاد نشطاء التذكير بلقائه مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني عام 2008، قبيل إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة، ونشروا صورا شهيرة لهما وهما يتبادلان الابتسامات والمصافحة بحرارة، ووصفوا أبو الغيط بأنه «صديق إسرائيل ورفيق ليفني».

الخروج من النفق المظلم د. صبحي غندور

رغم ما يحدث الآن في أكثر من بلدٍ عربي من صراعاتٍ دموية تبدو وكأنّها مفتوحة الأجل ولا حلول قريبة لها، ورغم قتامة كل المشهد العربي، ورغم سوء الحاضر فعلاً، فإنّ جملة تطورات دولية وإقليمية تؤشّر إلى قرب خروج هذه البلدان العربية، المتصارع فيها وعليها، من النفق المظلم الذي تعيش فيه حالياً.
لقد مرّ أكثر من عقدٍ من الزمن على إشعال شرارة الحروب الأهلية العربية المستحدثة في هذا القرن الجديد، والتي بدأت من خلال الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 .

جامعة الدول العربية والرقص مع الكيان الصهيوني بقلم الناصر خشيني

من الطبيعي انه في دولة مثل تونس تحدث بها ثورة لكن قوى يمينية بقوة الاعلام والمال السياسي الفاسد وبطرق ملتوية ظاهرها ديمقراطية تستولي على السلطة وتمكن واحدا من المطبعين مع الصهاينة ليتولى وزارة الخارجية واقصد بذلك خميس الجهيناوي الذي كان سفيرا لنظام بن علي لدى الكيان الصهيوني اذا كان هذا وضع تونس الثورة فكيف يكون وضع بقية الدول وخاصة امارات وممالك الخليج العربية التي حسمت خيارها نهائيا في التطبيع مع الكيان الصهعيوني وما كان منها خافيا وتحت الطاولة أصبح واضحا تماما وعلى المكشوف وأصبحت قوى الممانعة كسوريا التي أطردت من جامعة الدول العربية وحل محلها ما يسمى بقوى المعارضة المدعومة خليجيا وغربيا اما حزب الله فبعد تبني مجلس التعاون الخليجي ووزراء داخلية العرب المنعقد اخيرا بتونس هاهو اليوم وبقرار من وزراء خارجية الدول العربية يوصم بكونه ارهابيا لانه حرر لبنان ووقف الى جانب سوريا في محنتها المستمرة منذ خمس سنوات حيث ضخت اموال واسلحة وتسهيلات لوجيستية ومنابر اعلامية لاسقاطها واسقاط خيارها المقاوم لانه اصبح مزعجا لدول الخليج العربي وبقية الدول العربية الدائرة في فلكها.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment