Sunday 13 March 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية لهذا اليوم 

لا تفاوض مع العدو الصهيوني حتى التحرير الكامل لفلسطين بقلم: الناصر خشيني


أعطت جامعة الدول العربية للأسف الضوء الأخضر لسلطة عباس حتى يقتحم عالم المفاوضات دون خجل و بغطاء عربي رسمي من الجامعة العربية التي من المفروض أن تكون أمينة على الحقوق التاريخية للأمة العربية في فلسطين ولا يقع التفريط في حبة تراب واحدة من فلسطين باعتبارها ملكية مشتركة لكل الأمة عبر أجيالها المتعاقبة وقد سبق أن كتبنا بهذا الخصوص حيث وضحت موقف الشارع العربي الرافض لمبدا التفاوض مع العدو الصهيوني ثم لا بد من توضيح ما معنى الشارع العربي حيث أقصد به الجماهير العربية و قواه الحية من المثقفين و العلماء وأساتذة الجامعات و الأدباء و الفنانين و الطلبة و النقابيين و المهنيين و العاملين بالفكر و الساعد أي معظم الشعب العربي

النشرة الاقتصادية عدد 315 إعداد: الطاهر المُعِز خاص ب"كنعان"

بمناسبة الثامن من آذار، اليوم العالمي للنساء: لم تتحسن وضعية النساء في مجال العمل خلال العقدين الماضيين سوى بشكل هامشي، وتُواجِه النساء (الكادحات) "صعوبات عديدة في العثور على عمل لائق، والحفاظ عليه"، وتتعرض المرأة أكثر من الرجل إلى العمل بدوام جزئي وعقود هشّة (اضطرارا وليس اختيارا)، وتُفِيدُ بيانات منظمة العمل الدولية التي وَرَدَتْ من 178 بلدا أن معدل مشاركة النساء في القوى العاملة أقل بنسبة 25,5% من مشاركة الرجال سنة 2015 ولم تتضاءل هذه الهوَّة في مُعَدّل عدد العاملين من الجنسين سوى بنسبة 0,6% منذ 1995، حيث تتعرض المرأة أكثر من الرجل –في معظم مناطق العالم- إلى البطالة (الإجبارية وليست الإختيارية) وتبلغ نسبة بطالة الرجال في العالم 5,5% فيما تبلغ نسبة بطالة المرأة 6,2% (بحسب البيانات الرسمية للدول)، وغالبا ما تضطر المرأة إلى قبول أعمال أقل جودة وأقل أجرا، وتخصص جزءا هاما من الوقت في أعمال رعاية الأسرة والعمل المنزلي غير لساعات طوال غير مدفوعة الأجر، وكلما كان الدخل مُنْخَفِضا كانت ساعات العمل أطول وأشَقّ، سواء بين بلدان ما يسمى "الشمال" مقارنة مع بلدان "الجنوب" أو داخل كل بلد بين الفقراء والأقل فقرا، أمّا النساء الثريات فإنهن لا تَشْتَغِلْنَ في المنزل، بل تُشَغِّلْنَ نساء فقيرات بأجر زهيد… ورد في دراسة أخرى أَعَدَّتْها شركة "غرانت ثورنتون" الأمريكية للإستشارات ولتدقيق الحسابات أن معدل تمثيل المرأة في الوظائف القيادية في العالم زاد بنسبة 3% خلال السنوات الخمس الماضية، من 21% سنة 2010 إلى 24% سنة 2015، وتتصدر روسيا (منذ أيام الإتحاد السوفياتي) دول العالم بحيازتها على أعلى نسبة من النساء في الوظائف القيادية في مجال الأعمال، تليها الفلبين وليثوانيا (الإتحاد السوفياتي السابق أيضا)، وفي اليابان لا تشْغَلُ المرأة سوى نسبة 7% من المناصب القيادية، ولا فائدة في ذكر بيانات عن عرب النفط… عن منظمة العمل الدولية 08/03/16 

خيارنا المقاومة.. وهو خيار القوى الحية في أمتنا بقلم: الأخ أبو فاخر أمين السر المساعد للجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة



الحرب على المقاومة باتت مفتوحة ويجري تصعيدها عبر أدوات اُبتليت الأمة بها، وعلى كل المقاومين في الأمة الاستعداد للمواجهة
حكام مجلس التعاون ومن يدور في فلكهم وضعوا أنفسهم في معسكر الأعداء
بقلم: الأخ أبو فاخر
أمين السر المساعد للجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة
*الشعب الفلسطيني يقول في انتفاضته، هنا فلسطين.. وطن الشعب الفلسطيني.. مهد الديانات والحضارات والمقدسات.. على أرضها اشتعلت المعارك الخالدة.. وعلى أرضها انهزم الغزاة واندحروا.
*التعاطي مع المبادرة الفرنسية أو أي مبادرة أخرى بهدف التوصل إلى حلول وتسويات تهدف اليوم للالتفاف على الانتفاضة والإجهاز عليها وتمكين العدو من استكمال مشروعه الاستيطاني التهويدي.
*المقاومة هي سبيل شعبنا وأسلوبه الأساس لاستعادة ما اُغتصب من الوطن، وتحرير كل بقعة محتلة من وطننا فلسطين، وهي التي أثبتت نجاعتها وجدواها، وأجبرت العدو على التقهقر والاندحار وأفشلت نظرياته العسكرية والأمنية في القدرة على الاحتلال وادامته.

بيان الحزب العربى الديمقراطى الناصرى ( المصري ) / التضامن مع حزب الله



    بيان الحزب العربى الديمقراطى الناصرى ( المصري ) / التضامن مع حزب الله

    الأردن العربى ..  من محمود الكومى...
    جاء القرار الصادر من الجامعة العربية الجمعة 11 مارس2016 ،بإعتبار حزب الله منظمة إرهابية .. تعبيرا صادما يعكس هوان الأنظمة العربية وانسحاقها المخزى أمام الإملاءات الصهيونية وقوى الرجعية العربية وإستكمالآ للقرارات السابق إصدارها من مايسمى مجلس التعاون الخليجى ومجلس وزراء الداخلية العرب فى إجتماعه الأخير بتونس.
    إن الحزب الناصرى إذ يستنكر هذا التصعيد .. يعبر فى الوقت نفسه عن رفضه القاطع لتصنيف اى جماعة مقاومة عربية بانها ارهابية لأن هذا التصنيف يصب مباشرة فى صالح العدو الصهيونى ويضفى فى الوقت نفسه مشروعية سياسية على كل الجرائم الإرهابية الصهيونية .. حزب الله هو الذى إنتصر فى حرب 2006 وألحق هزيمة مذلة بالكيان الصهيونى فى لحظة فرح عارم للامة العربية بإجماع حينها وهو الذى حرر الجنوب اللبنانى بقوة السلاح الشريف المنتصر.

    حركة الشعب تدعو مجلس النواب إلى مساءلة وزير الخارجية أو سحب الثقة منه

    أصدرت حركة الشعب بياناً أمس السبت 12 مارس 2016، اعتبرت فيها ان الديبلوماسية التونسية، بمرجعيتها الرئاسية والحكومية، أثبتت انها جهة لا تعبّر البتة عن توجهات الرأي العام الشعبي والسياسي في تونس وذلك بعد أن عمد وزير الخارجية في اجتماع الخارجية العرب المنعقد بالقاهرة يوم الجمعة 11 مارس 2016 إلى الارتداد عن موقفه السابق الذي تنصّل فيه من البيان الصادر عن اجتماع وزراء الداخلية العرب بتونس والذي تضمن وصف حزب الله اللبناني تنظيماً إرهابياً، على حدّ تعبيرها.

    أرعبتْنا الجامعة العربية وأصابنا الذعر! .. بقلم : ناصر قنديل


    الجامعة العربية


    – الواضح أن المستهدَف بالحملة السعودية لتوصيف حزب الله بالإرهاب ليست موجّهة ضد ما يمثل في العلاقة مع إيران ولا في الهوية الطائفية، فللأولى عنوان مباشر، وإيران دولة موجودة والأسهل قطع العلاقات معها من دول تدّعي الحزم والمهابة والقوة والنخوة والقدرة والاستطاعة والتحدّي وتستعرض جيوشها وتقيم المناورات، وتقول الرسالة وصلت لمن يعنيه الأمر، وهم عندما وصلوا لقطع العلاقات بإيران تهرّبوا وتراجعوا وبقيت السعودية وحيدة ومعها البحرين، وتلقت الرياض مشاريع وساطة بدلاً من قرارات التضامن، وللثانية عنوان هو إضافة لإيران المرجعية النجفية في العراق، وللعراق حكومة ويجدر بالذين أرادوا توصيف حزب الله والحشد الشعبي لصفتهما المذهبية بالإرهاب النيل من مكان وموقع هذه الصفة بقطع العلاقات مع العراق، لكنهم استمعوا لوزير خارجيته «يمسح بهم الأرض» وكل ما تمخّض عنه زعيمهم السعودي هو الانسحاب من الجلسة .

    الجيش العربي السوري ونظرية البطن الآمن .. بقلم : محمد أحمد الروسان

     
    علم رياضيات الجغرافيا السياسية والمناخية و قراءة المعطيات والمؤشرات يقول: انّ الدولة التركية الإقليمية بعهد حكم حزب العدالة والتنمية، هي بمثابة القاعدة العسكرية المتقدمة للناتو في مواجهة الدولة الوطنية السورية والدولة الوطنية الروسية.


    وبعبارة أخرى تركيا الآن(مخفر)متقدم للغرب وأمريكا ازاء دمشق وموسكو، وتلعب أدوار أخرى في الحدث الأوكراني ما زالت في بداياتها، ولها أدوار قادمة في القوقاز كرد على السياسات الروسية ازاء الجمهورية التركية، أنّه مسار رسمه البلدربيرغ الأمريكي لرؤية استراتيجية لنواته ليصار الى تفكيك تركيا وعبر الملف الكردي، والذي يعد بمثابة القاسم المشترك بين تركيا وسورية والعراق وايران، ومن شأنه أن ينتج خطوط اتصال ساخنه غير مرئية لمنع اقامة كيان كردي، حيث الفيتو الإقليمي السابق تصدّع بفعل الدور التركي العميق بالحدث السوري ومآلات وعقابيل ذلك.

    تحرير الدين الاسير ليتحول الى قوة دفع و صنع للمستقبل بقلم محمد مسيليني


    لا شك ان قوى اسنعمارية و رجعية تقف وراء الدواعش و تمدهم بالامكانيات و المخططات و الدعاية و توفر لهم الحماية من اجل استهداف الامة العربية و مقدراتها و مستقبل اجيالها غير ان الفكر الداعشي ان امكن ان نتحدث عن فكر داعشي و الفكر الاخواني و الوهابي و التكفيري يجد له جدور في موروثنا و مدارس الفقه التقليدي التحريفي للاسلام الذي اعتمد الخرافات و الروايات المتعارضة اصلا مع القران و مقاصد الاسلام السمحة الذي جاء من اجل عتق الانسان و محاربة العبودية و الاستعباد 
    الاصل في الدين و العقيدة و الايمان هو الحرية التي لا رقيب عليها غير العقل فمن شاء امن و من شاء كفر و الله وحده يحاسب عباده عن الكفر و الايمان و من شاء استمر على ايمانه و من شاء ارتد و لا احد من البشر عليه رقيب "لست عليهم بمسيطر"
    القول بوجود اسلام متطرف و اخر وسطي و اخر لايت اواسلام تونسي و اخر شرقي او مصري او مغربي مغالطة لا اساس لها لان جميع هؤلاء يشتركون في مرجعياتهم التي تعتمد النقل و الروايات و حتى الاساطير و الخرافات التي تسيء للرسول الاكرم صلى الله عليه و سلم 

    السبت، 12 مارس، 2016

    بيان حركة الشعب حول سلوك الديبلوماسية التونسية في إجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة



    بسم اللّه الرحمان الرحيم
    تونس في، 12 مارس 2016

    بيان حول سلوك الديبلوماسية التونسية في إجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

    مرة أخرى تثبت الديبلوماسية التونسية، بمرجعيتها الرئاسية و الحكومية انها جهة لا تعبر البتة عن توجهات الرأي العام الشعبي و السياسي في تونس. و مرة اخرى يثبت وزير الخارجية التونسي صواب التحفظات التي اعلنتها حركة الشعب و الكثير من الأحزاب الوطنية عند تعيينه على رأس الديبلوماسية التونسية. لأن تاريخه الموسوم بالتطبيع وولائه اللامحدود للحلف السعودي المشبوه سيجعلانه بالضرورة في تعارض جذري مع ما إستقر في وجدان التونسيين من إنحياز لخيار المقاومة و إلتزام بالقضايا القومية الكبرى. 
    حيث عمد، في إجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد بالقاهرة يوم الجمعة 11 مارس 2016، إلى الإرتداد عن موقفه السابق الذي تنصل فيه من البيان الصادر عن إجتماع وزراء الداخلية العرب بتونس و الذي تضمن حزب الله المقاوم تنظيما إرهابيا.

    جامعة الدول العربيّة ( بين التقزّم والعمالة) بقلم علاء الأديب



    ليس بعيدا على جامعة الدول العربيّة اسما لامعنى أن تصنف فلسطين دولة إرهاب وأن تضع الشعب الفلسطيني في قائمة الإرهاب العالمي يوما ما .وليس بعيدا عليها ايضا أن تتبنى القضاء على شعب فلسطين بتحالف من نوع التحالفات التي لطالما اقامتها مع الإمبريالية ومنها تحالفاتها الخسيسة ضد العراق التي آلت بالعراق الى ما آلت اليه اليوم من دمار .
    جامعة الدول العربية (هذه المؤسسة المسخ لايمكن أن تمثل العرب الشرفاء .وعلى كل شريف مقاطعتها وعدم التعامل معها من قريب أو بعيد ) وليكن لكل عراقي وطنيّ وعربيّ صميمي موقفه من هذه المؤسسة الضالعة بالتآمر على العراق والعرب بقضاياهم المصيرية وعلى كلّ ماهوضدّ الكيان الصهيوني ومصالح حليفته الولايات المتحدة الأميركية.
    إن الأصابع القذرة التي وقعت على اعتبار حزب الله تنظيما ارهابيا في تلمك المؤسسة حريّة بالقطع وإن الألسن التي طالبت وأيدت هذا القرار لايمكن أن يكون مصيرها الا طعاما للكلاب. 

    --
    You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
    To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
    To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
    Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
    For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

    No comments:

    Post a Comment