Wednesday 23 March 2016

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي اللبناني: اصرار المعارضة السورية على قيام مجلس حكم انتقالي يهدد وحدة وعروبة سوريا






loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
        مكتب الإعلام المركزي
 
 
المؤتمر الشعبي اللبناني: اصرار المعارضة السورية على قيام مجلس حكم انتقالي يهدد وحدة وعروبة سوريا
 
رأى المؤتمر الشعبي اللبناني ان الاولوية في سوريا اليوم يجب ان تتركز على ايجاد حل سياسي يضمن وحدة وعروبة سوريا وينقذ الشعب السوري من التهجير والنزوح وزيادة فاتورة الضحايا البشرية والمادية. وقال في بيان له:
ان المقدمة للحوار بين وفد الدولة السورية والمعارضات في جنيف كانت مشجعة بتأكيد وفدي الدولة والمعارضات على التمسك بوحدة سوريا ارضاً وشعباً ومؤسسات ورفض كل أنواع الفدراليات الانفصالية.
لكننا لاحظنا ان بعض المعارضين وبخاصة بعض اعضاء ائتلاف اسطنبول لا زال يصعّد مطالبه ويصر على قيام مجلس حكم انتقالي، وهو يعلم أن وفد الدولة يرفض هذا المطلب، الأمر الذي يهدد بوقف المفاوضات. ان ائتلاف اسطنبول لا زال يراهن على صدور قرار اممي او اطلسي يفرض على سوريا نظام "مجلس حكم" تحت الفصل السابع وذلك يطيح حكما بوحدة الدولة السورية وشعبها وسيادتها كما حصل في العراق بعد الاحتلال الاميركي حينما تشكل مجلس حكم ارتضى دستوراً فدرالياً طائفياً اطاح بالدولة وبعروبتها واستقلالها.
ان القرارات الدولية الصادرة حتى الآن واضحة وتتركز على خريطة طريق تبدأ بالاتفاق على دستور جديد لسوريا ثم انتخابات رئاسية ونيابية على ان تبدأ العملية السياسية بتشكيل حكومة وطنية شاملة وموسعة بين الدولة والمعارضة.
ان الحل السياسي السلمي يتطلب أوسع تمثيل للفعاليات السورية من المعارضة وغير المعارضة وذلك لانتاج حل ديمقراطي يحفظ وحدة وعروبة واستقلال سوريا ويترك لشعبها حرية اختيار النظام الذي يريد.
اما التدخلات الأجنبية فانها تزيد الامور تصعيداً على سوريا خاصة من جهات تساند التطرف الذي يرفض الديمقراطية ويمارس الانفصال والاضطهاد في المناطق التي يسيطر عليها.
ونحن نرى ان اطلاق سراح معتقلي الرأي وإدخال المساعدات الى جميع المناطق بدون استثناء يساعد في تقريب الحل السياسي.
كما ان انقاذ الناس من التشرد والتهجير يحتل الاولوية الآن، ومطلوب من الجامعة العربية ان تكون عامل ايجابي لتسهيل الحوار من أجل خلاص سوريا وعودة نهجها في إطار نظام وطني ديمقراطي يقوم على التعددية والحريات العامة.
 
------------------- 23/3/2016
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 








No comments:

Post a Comment