Monday 5 September 2016

{الفكر القومي العربي} عشاء للإسعاف الشعبي كرمت خلاله شحرور ودوغان وعساف وخميس




هيئة الإسعاف الشعبي

   مؤسسة إنسانية ذات منفعة عامة

        علم وخبر121\أ.د   

 

عشاء للإسعاف الشعبي كرمت خلاله شحرور ودوغان وعساف وخميس

كمال شاتيلا: كيف ترفض كتل نيابية النسبية وهي فاقدة لشرعيتيها الدستورية والشعبية؟

الفراغ ينتهي بإنتخاب الرئيس من الشعب أو من مجلس نيابي جديد على أساس

النسبية ولبنان دائرة واحدة

 كل الحلول للمشاكل في لبنان موجودة ومعروفة ولكن الطبقة السياسية ترفض العمل بها

المحامية إقبال دوغان: ما قامت به الإسعاف الشعبي دليل على إصرارها خدمة الإنسان والوطن

المهندس علي عساف: الإسعاف الشعبي مثال يحتذى به في العطاء والتضحية

المحامي ناجي خميس: الإسعاف الشعبي تستحق التكريم من قبل كل الوطن لما قدمته من تضحيات

 

أقامت هيئة الإسعاف الشعبي حفل عشائها الدوري في مركز طبارة حضره حشد من الشخصيات تقدمهم الدكتور محمد خواجة ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري، الشيخ بلال الملا ممثلاً سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، المحامي رمزي دسوم ممثلاً لرئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، الأستاذ خالد العبادي ممثلاً سفير فلسطين الأستاذ أشرف دبور، النائب السابق الدكتور عدنان الطرابلسي، أمين سر منبر الوحدة الوطنية الدكتور وليد حموية، أمين مجلس محافظة بيروت في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون المهندس غسان الطبش، الرئيسة السابقة للمجلس النسائي اللبناني السيدة جمال غبريل، مستشار الوزير فيصل كرامي الدكتور إبراهيم محسن، السيدة نجوى الجمال رئيسة إتحاد الجامعيات اللبنانيات، الدكتورة سلوى الأمين رئيسة ديوان أهل القلم وحشد من الشخصيات السياسية والإجتماعية وممثلي المؤسسات الأهلية.

وتخلل العشاء تكريم كل من: عضو مجلس بلدية بيروت الأستاذ فادي شحرور، رئيسة المجلس النسائي اللبناني المحامية إقبال دوغان، رئيس المركز الإسلامي المهندس علي عساف، والمحامي ناجي خميس.

بداية تحدث المنسق العام للهيئة عماد عكاوي الذي رحب بالحضور والمكرمين في هذا العشاء الخيري الذي يقام وسط فضائح الفساد المتتالية في الغذاء والماء والبيئة نتيجة لسياسات الطبقة السياسية التي تجاوزت وبدون حياء كل الأعراف والقوانين التي تحمي المواطن، مؤكداً أن هيئة الإسعاف الشعبي مستمرة في مسيرتها دفاعاً عن الإنسان بحياة حرة كريمة.

وبعد كلمة للمتطوعين ألقتها الآنسة منى الزغبي، تحدث المحامي ناجي خميس موجها الشكر لهيئة الإسعاف الشعبي والمشرف العام عليها الأخ كمال شاتيلا على هذا التكريم، مؤكداً أن الهيئة التي خرجت مئات المتطوعين الذين قدموا أغلى التضحيات خلال القيام بواجبهم الإنساني هي من تستحق التكريم من قبل كل الوطن.

رئيسة المجلس النسائي اللبناني المحامية إقبال دوغان شكرت الإسعاف الشعبي والمشرف العام الأخ كمال شاتيلا على تكريمها مؤكدة أن ما قامت به الهيئة على إمتداد تاريخها وفي ظل عدم دعم الدولة دليل على الإصرار للعمل في خدمة الإنسان والوطن، داعيةً السيدات للمساهمة في بناء لبنان.

رئيس المركز الإسلامي المهندس علي عساف وجه التحية لهيئة الإسعاف الشعبي التي تكون دائماً في مقدمة من يلبون المحتاجين والمستغيثين، وهي لبنانية لا تميز أو تفرق حتى أصبحت مثالاً يحتذى به، متمنياً للهيئة دوام التوفيق والتقدم والإستمرار في حمل رسالتها الإنسانية.

بعد تسليم الدروع التكريمية للمكرمين تحدث المشرف العام على الهيئة رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا الذي تقدم بإسم مجلس أمناء الإسعاف الشعبي بالتحية للمكرمين الذي يشكلون نماذجاً يحتذى بها في العمل الوطني والإجتماعي خدمة للبنان وأبنائه، خاصة في ظل إنتشار السلبية لدى البعض فاطمئنوا لبنان برعاية الله عز وجل وارادة اللبنانيين الاحرار سيبقى وينهض بوحدته.

وقال: إن الحلول في لبنان موجودة ومعروفة ولكن الطبقة السياسية ترفض العمل بها، فهي تتفق فيما بينها على المحاصصة، لكنها لم تتوصل لإتفاق على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية بالرغم من الفراغ الرئاسي الذي يزيد عن عامين، علماً أن المجلس النيابي الحالي يفتقد للشرعية الشعبية نتيجة لتمديد ولايته من قبل أعضائه الذي وصلوا إلى الندوة البرلمانية ومن خلال قانون إنتخابي مخالف للدستور الذي حدد المحافظة كدائرة إنتخابية فيما تم الإتفاق في الدوحة على أن يكون القضاء هو الدائرة الإنتخابية. وفي ظل هذا الواقع لماذا لا يتم إنتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب كما يحصل في الغالبية العظمى من الدول، من خلال تعديل البند المتعلق بإنتخابه ليصبح من الشعب بدلاً من مجلس النواب على أن يتم المحافظة على نفس الصلاحيات الخاصة بالرئيس.

وأضاف: إذا كان إنتخاب الرئيس مباشرة من الشعب مرفوض من قبل الكتل النيابية وفي ظل فقدان الدستورية والشرعية الشعبية للمجلس النيابي الحالي، فإن الحل يتمثل بإجراء إنتخابات نيابية على اساس النسبية ولبنان دائرة واحدة، على أن ينتخب المجلس الجديد والذي سيكون ممثلاً لأغلبية شعبية حقيقية رئيساً جديداً للجمهورية، مستغرباً الرفض المطلق لبعض الكتل النيابية لفكرة النسبية في القانون الإنتخابي، متسائلاً كيف تسمح لنفسها هذه الكتل الممدة لنفسها برفض النسبية وهي التي تعرضت لهزيمة كبيرة خلال الإنتخابات البلدية الأخيرة، مشدداً على أن القانون الأكثري والذي إعتمد منذ إنتخابات العام 1992 حتى العام 2009، أدى لوصول طبقة سياسية ملأت النفايات بالطرقات، وإستخدام الشموع بدلاً من الكهرباء، وتلوث في مياه كل أنهار لبنان، فلماذا لا يتم تجربة النظام النسبي لمعرفة ما هي النتائج التي يمكن أن تنتج عنه، وإذا تم التوصل لنفس نتيجة النظام الأكثري يتم تقديم طروحات أخرى، مؤكداً أن هذا الرفض هدفه الإستمرار في الإستئثار بالسلطة كما يحدث في الإعلام والمال.

ورأى أنه منذ إقرار الدستور اللبناني في الطائف في العام 1989، لم تقم السلطة أو أي وسيلة إعلامية بتعريف الناس على نصوص الدستور ومضمونه، بل إن الطبقة السياسية التي وصلت بدعم أميركي- سعودي- سوري أوجدت نظاماً موازياً للدستور، دمج السلطات الثلاث بسلطة واحدة، ووضع اليد على السلطة القضائية وهيئات الرقابة والمحاسبة مما أفقدها دورها، معتبراً أن تطبيق الدستور كان سيوفر على لبنان كل المشاكل التي نعيشها اليوم.

وأكد شاتيلا: إن إحتكار الطبقة السياسية للسلطة ولد الحراك الشعبي، ومن بعده الإنتخابات البلدية لينهيا طرح البعض بأنه الممثل الشرعي الوحيد للمذهب أو الطائفة، متوقعاً حصول مقاطعة كبيرة للإنتخابات النيابية المقبلة في حال تمت وفق قانون الستين أو قانون مشابه له مما ينزع الشرعية عن المجلس النيابي الجديد وهذا ما يمكن أن يولد حراك شعبي جديد يستفيد من أخطاء الحراك السابق مستبعداً بقاء الوضع على ما هو عليه، داعياً الطبقة الحاكمة الممسكة بالإعلام والمال لوقف إستهتارها بإرادة الناس.

وختم: إنه في ظل تقصير الحكومة عن القيام بواجباتها، تزداد أهمية المؤسسات الإجتماعية والصحية التي تجد نفسها مضطرة للقيام بواجبات الدولة بالرغم من محدودية إمكانياتها وعدم تقديم أي مساعدات لها من قبل الحكومة أو الدول العربية التي تخلت عن دورها في دعم الوضع في لبنان، حتى أن دول اقليمية أوقفت الهبة للجيش اللبناني فلمصلحة من هذا التخلي عن جيشنا الوطني؟ خاصة وأن لبنان وقف على مدى تاريخه مع الدول العربية وساندهم في كل قضاياهم.

------------------------ 5/9/2016

 

المركز الرئيسي: لبنان - بيروت – برج أبي حيدر قرب الجامع بناية شاهين الطابق الاول تلفاكس: 819650 – 307616/01

www.facebook.com/alissaf.alchaabi

www.facebook.com
‎هيئة الاسعاف الشعبي‎ is on Facebook. Join Facebook to connect with ‎هيئة الاسعاف الشعبي‎ and others you may know. Facebook gives people the power to...

  E-mail:comitedassistancelibanais78@live.co.uk   Website:


No comments:

Post a Comment