Thursday 15 October 2020

{الفكر القومي العربي} مبروك عليك مجلس الشيوخ

٢٧ د
  ·
تمت المشاركة مع:
العامة
يقول الاستاذ أحمد حمروش في كتابه ثورة يوليو .. الجزء الثاني : كانت الفكرة الاساسية لمحاولة المشير عامر الإنقلابية تقوم على اساس ظهور المشير عامر في مدرسة الصاعقة ليلة ٢٧ أغسطس .... ثم تحركه من مدرسة الصاعقة إلى مركز قيادة القصاصين في حراسة قوة مدرسة الصاعقة ( ٤٠٠ فرد ) .
كان المدبرون للعملية قد قرروا اشاعة ان عبد الناصر اعاد عامر للقوات المسلحة .. وبذا يسهل على المشير السيطرة على مركز القيادة الشرقية وتولي قيادة الجبهة العاملة تحت اوامرها .. وهي في ذلك الوقت كانت معتبرة القوة الاساسية ( بعد الهزيمة العسكرية في يونيو )
ويضيف حمروش : ومن هناك كان مفروضا ان يبدأ التفاوض بين عامر وناصر على اساس اعادة عامر قائدا أعلى للقوات المسلحة والإفراج عن الضباط الذين استدعت ظروف الهزيمة التحقيق معهم ..
واسهم في اعداد الخطة .. حسب ما أظهرت التحقيقات : شمس بدران وعباس رضوان .. ثم الضباط : جلال هريدي ..قائد الصاعقة السابق .. ووكيله مقدم احمد عبد الله ..واللواء عثمان نصار الذي ترك فرقته اثناء العمليات العسكرية في سيناء وعاد إلى القاهرة حيث بقي في حماية المشير .. ثم المقدم حسين مختار من قوات الصاعقة .. والعقيد طيار محمد تحسين زكي ....
ويضيف حمروش : ولم يكن هذا التدبير موجهاً للإطاحة بعبد الناصر .. ولكنه كان موجهاً للضغط عليه للرضوخ .. او تحرك المشير إلى القاهرة على رأس قوة مدرعة للقيام بعملية انقلاب كاملة " ( احمد حمروش .. ثورة يوليو ..الجزء الثاني .. طبعة هيئة الكتاب .. صفحة ٢٣٤ )
مبروك عليك مجلس الشيوخ يا سيادة "الفريق شرف " ..


ساعة واحدة
  ·
تمت المشاركة مع:
العامة
يقول ألاستاذ أحمد حمروش في كتابه ثورة يوليو : " ... وسلم قائد قوات الصاعقة المصري " جلال هريدي" نفسه لقوات حمص " التابعة للضباط السوريين الإنفصاليين .. وتحول إلى داعية لها ( صفحة ٧٤٨ ) .
ويضيف احمد حمروش في كتابه : .. والمدهش ان اقرب الضباط إلى قلب المشير وهو الرائد جلال هريدي .. كان اول المتهجمين على مصر في الإذاعة السورية - إذاعة الإنفصاليين . وقد سجلوا له أحاديث في جلسات خاصة فيها إساءة إلى جمال عبد الناصر شخصيا !! ( احمد حمروش .. ثورة يوليو .. الجزء الاول .طبعة الهيئة المصرية للكتاب .. صفحة ٧٥٣ ) ..
مبروك عليك مجلس الشيوخ ..


No comments:

Post a Comment