Tuesday 11 February 2014

{الفكر القومي العربي} موقع حركة كفاية _ بث تجريبي

لأبداء الرأي - و التعليق
شباب الثورة المقاطعون للقاء المسلمانى يرفضون اتهامهم بالسعى لمصالحهم الشخصية.. PDF طباعة إرسال إلى صديق

شباب الثورة المقاطعون للقاء المسلمانى يرفضون اتهامهم بالسعى لمصالحهم الشخصية.. ويؤكدون: الإفراج عن المحتجزين أبرز مطالبنا التى لم تتحقق.. وسنظل داعمين للرئاسة حتى تنتهى من بنود خارطة الطريق

الإثنين، 10 فبراير 2014 - 21:11
أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية
اليوم السابع
كتب مصطفى عبد التواب وعلاء عصام

أكدت الكيانات المقاطعة للقاء المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية، رفضها لما جاء على لسان المستشار الاعلامى أحمد المسلمانى، بعد لقائه شباب القوى السياسية، بأن  
 
منى مينا تفجر مفاجأة وتعلن استقالتها من مجلس الأطباء وتؤكد: لا يمكن كسب المعارك بدون جيش PDF طباعة إرسال إلى صديق

منى مينا تفجر مفاجأة وتعلن استقالتها من مجلس الأطباء وتؤكد: لا يمكن كسب المعارك بدون جيش

 
عاجل| بدء اعتصام "الصيادلة" داخل مقر نقابتهم احتجاجا على وضعهم بـ"الكادر" PDF طباعة إرسال إلى صديق

عاجل| بدء اعتصام "الصيادلة" داخل مقر نقابتهم احتجاجا على وضعهم بـ"الكادر"

 
 
 
نقابة الصيادلة نقابة الصيادلة
نصب أعضاء مجلس نقابة الصيادلة، اليوم، الخيام داخل مقر النقابة العامة، لبدء اعتصامهم احتجاجا على وضعهم بمشروع الكادر، والذي أقرته رئاسة الجمهورية.
 
شباب الثورة غاضب من حوار الرئاسة PDF طباعة إرسال إلى صديق

alt

حالة غضب شديدة تمتلك الحركات والقوى الشبابية حيث أعلن بعضها من رفض المشاركة فى الحوار الذى دعت اليه رئاسة الجمهورية أخيرا.. وأكد الشباب أن الحوارات بلا جدوى و »شو إعلامي« وتتم الدعوة اليها فى أوقات الأزمات فقط لكن مطالب الشباب الحقيقية لم يتحقق منها شيء.

 
عبد الحليم قنديل المعارض الذى أختطفه النظام الأسبق حنين الشارع لمبارك زائف ونابع من اضطراب اللحظة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الثلاثاء, 11 فبراير 2014 08:54

 
عبد الحليم قنديل المعارض الذى أختطفه النظام الأسبق
حنين الشارع لمبارك زائف ونابع من اضطراب اللحظة
عبد الحليم قنديل
كان من اشرس المعارضين لنظام مبارك، فتجاوز نقده ليبلغ رأس النظام وعائلته، وقالها صراحة " أشعر بالعار لأنك
الرئيس"..
 
د.عبادة كحيلة : كتاب "حركة كفاية" يؤرخ لأسباب قيام ثورة يناير PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
السبت, 08 فبراير 2014 19:22
: كتاب "حركة كفاية" يؤرخ لأسباب قيام ثورة يناير
اليوم السابع – الجمعة، 7 فبراير 2014
 

قال الدكتور علاء الأسوانى، إن معجزة مصر هم شباب الثورة، فهم الآن يتعرضون للذبح من خلال الإعلام، ومع ذلك مستمرون فى تحديهم، ومطالبهم بتحقيق أهداف الثورة، مؤكدًا أن 60% من المصريين تحت سن 29 سنة، وذلك يعنى أن ثلثى المصريين شباب، وبرغم ما تحملوه، فهم لم يأخذوا أى شىء يجعلهم بهذا النبل والشجاعة، لا فى التعليم
ولا الصحة، ولا العمل
 
آخر تحديث: السبت, 08 فبراير 2014 19:32
 
القوي الوطنية للديمقراطية و العدالة الإجتماعية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الجمعة, 07 فبراير 2014 21:37
"القوي الوطنية للديمقراطية و العدالة الإجتماعية " 



 
آخر تحديث: الجمعة, 07 فبراير 2014 22:02
 
الشرق الأوسط الجديد في التصور الأمريكي الصهيوني PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب د. عبد الوهاب المسيري   
الثلاثاء, 13 مايو 2008 00:00

الشرق الأوسط الجديد في التصور الأمريكي الصهيوني

alt

2008-05-13

تردد في الآونة الأخيرة مصطلح "الشرق الأوسط الجديد" وهو سليل مجموعة من المصطلحات الأخرى مثل "النظام العالمي الجديد" و"الشرق الأوسط الكبير". وقد ظننا أن مثل هذه المصطلحات قد دفنت بلا رجعة، ولكن بعد الهجوم الإسرائيلى على لبنان فى الحرب الأخيرة أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية أن الشرق الأوسط الجديد سيولد من رحم هذه الحرب. فما هو هذا الشرق الأوسط الجديد؟ هل هو بالفعل جديد؟!

 
تعريف بحركة كفاية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب كفاية   
السبت, 08 فبراير 2014 10:42

alt 

الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) تجمع يضم مختلف القوى السياسية المصرية تهدف إلى تأسيس شرعية جديدة في مصر، بعد تنحية نظام حسني مبارك عن السلطة.

منذ بدايتها ركزت على رفضها للتجديد لمبارك فترة رئاسة خامسة، ورفضها ما رأته من مناورات سياسية وتشريعية وإعلامية هدفها التمهيد لتولي ابنه جمال الرئاسة من بعده، فرفعت شعاري: لا للتمديد، لا للتوريث.

بداية الحركة
بعد التغيير الوزاري في يوليو/ تموز 2004، صاغ ثلاثمائة من المثقفين والشخصيات العامة التي تمثل الطيف السياسي بأكمله وثيقة تأسيسية تطالب بتغيير سياسي حقيقي، وإنهاء الظلم الاقتصادي والفساد في السياسة الخارجية تحت شعار "كفاية" كأسلوب للتظاهر في أغلب محطاتها المعارضة للنظام.

ورد النظام على تنامي الحركة –التي امتدت إلى 22 محافظة من أصل 29- بحملات اعتقال دفعت العديد من تيارات المعارضة للتعاطف معها، والقيام بدعم إعلامي مكثف من الصحف المعارضة التي ساهمت في رفع سقف الحرية حيث تناول العديد من الصحفيين وبصورة شبه يومية شخصيات كان من المحظور تماما قبل بزوغ كفاية الإشارة إليها مثل أسرة الرئيس المصري وخاصة زوجته وولده جمال المرشح للخلافة.

البيان التأسيسي:
أكد الموقعون على البيان التأسيسي أنهم اجتمعوا على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية والسياسية لمواجهة أمرين أساسين مترابطين فيما بينهما على مبدأ السبب والنتيجة.

الأمر الأول: المخاطر والتحديات الهائلة التي تحيط بالأمة العربية والمتمثلة في الغزو والاحتلال الأميركي للعراق، والاغتصاب والعدوان الصهيوني المستمرين على الشعب الفلسطيني، ومشاريع إعادة رسم خريطة وطننا العربي، وآخرها مشروع الشرق الأوسط الكبير، الأمر الذي يهدد القومية والهوية العربية مما يستتبع حشد كافة الجهود لمواجهة شاملة على كل المستويات: السياسية والثقافية والحضارية، حفاظا على الوجود العربي لمواجهة المشروع الأميركي الصهيوني.


 
الأمر الثاني:
إن الاستبداد الشامل الذي أصاب المجتمع المصري يستلزم إجراء إصلاح شامل سياسي ودستوري يضعه أبناء هذا الوطن، وليس مفروضا عليهم تحت أي مسمى، مع الإشارة إلى ضرورة أن تتضمن عملية الإصلاح:

أولا: إنهاء احتكار السلطة، وفتح الباب لتداولها ابتداء من موقع رئيس الدولة، لتتجدد الدماء وينكسر الجمود السياسي والمؤسسي في كافة المواقع بالدولة.

ثانيا: إعلاء سيادة القانون والمشروعية واستقلال القضاء واحترام الأحكام القضائية، وأن تتحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين كافة المواطنين.

ثالثا: إنهاء احتكار الثروة الذي أدى إلى شيوع الفساد والظلم الاجتماعي وتفشي البطالة والغلاء.

رابعا: العمل على استعادة دور مكانة مصر الذي فقدته منذ التوقيع على اتفاقية كامب ديفد مع الكيان الصهيوني وحليفة الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح البيان التأسيسي أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة الطاحنة والشاملة يتمثل في:

-إنهاء احتكار الحزب الحاكم للسلطة، وإلغاء حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ ما يقرب من ربع قرن، وكافة القوانين الاستثنائية المقيدة للحريات، والبدء فوراً بإجراء إصلاح دستوري يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية ونائبه من الشعب مباشرة لمدة لا تزيد على دورتين فقط.

-الحد من الصلاحيات المطلقة الممنوحة لرئيس الدولة، والفصل بين السلطات، وضع الحدود والضوابط لكل سلطة على حدة، وإطلاق حرية تكوين الأحزاب وإصدار الصحف وتكوين الجمعيات، ورفع الوصاية على النقابات، وإجراء انتخابات برلمانية نزيهة وحقيقية تجرى تحت إشراف مجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة بدءا من إعداد كشوفها حتى إعلان نتائجها.

البنية التنظيمية
تأسست كفاية على النظام الشبكي المرن وراعت في تنظيمها المبادرة الفردية والعمل في مجموعات عمل صغيرة مما أضفى على الحركة مرونة كبيرة، في الوقت نفسه اتهمت بفقد السيطرة على تيار الأحداث داخلها فتحولت من متابعة أحداث لصانعة أحداث في بعض المواقف.

وقد أدى انتشارها لظهور حركات نوعية وفئوية خاصة مثل " شباب من أجل التغيير"، "عمال من أجل التغيير"، "صحفيون من أجل التغيير"، "طلاب من أجل التغيير"، كما انتشرت المطالب المهنية والحقوقية فخرجت من عباءة كفاية العديد من الكوادر والأفكار التي استخدمتها الأحزاب السياسية وجماعة الإخوان المسلمون في نشاطات موازية.

وبما إنها حركة لا تهدف للوصول إلى السلطة وإنما إلى التغيير، استطاعت كفاية استقطاب الكثير من المثقفين المعتدلين والذين لا يسعون للحكم، وهذا هو ما زاد من شعبيتها.

ومن أبرز قيادات الحركة الراحل د. عبد الوهاب المسيرى، جورج إسحق ، عبد الحليم قنديل، أحمد بهاء الدين شعبان، د . يحي القزاز ، المهندس . محمد الأشقر ، كمال خليل، د. كريمة الحفناوى .

ويشغل حاليا الأستاذ - عبد الرحمن الجوهري منصب المنسق العام، مع العلم أن الحركة لا تعتمد في تنظيمها على التسلسل القيادي المتعارف عليها تقليديا بالأحزاب والحركات السياسية.

آخر تحديث: السبت, 08 فبراير 2014 11:01
 

No comments:

Post a Comment