Friday 26 September 2014

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: مقررات القمة الروحية ترفع الغطاء عن العصبيات الفئوية

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي      
 
 
 
كمال شاتيلا: مقررات القمة الروحية ترفع الغطاء عن العصبيات الفئوية وتدين التطرف الارهابي المقنع بستار الدين
 
 في قراءته لمضمون انعقاد القمة الروحية في دار الفتوى ولمقرراتها قال رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني  كمال شاتيلا: ان استضافة دار الفتوى للقمة الروحية الشاملة هي بداية المبادرات لصاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان صاحب النهج الوحدوي اسلامياً ووطنياً.
 واضاف: ان قراءة مقررات القمة الروحية تلامس القضايا الجوهرية وتستجيب للتحديات والمخاطر التي تهدد الوحدات الوطنية العربية وتحاول اشعال الفتنة بين المسلمين وتهجير مسيحيي الشرق العربي.
فلقد أكدت القمة على وثائق الازهر الشريف وبخاصة وثيقة الحريات والمواطنة المتساوية في الاوطان وتمسكت بحقوق الانسان ضد كل انواع التطرف.
 وتابع: ان هذا الحضور الكريم وفي القلب منه مشاركة كافة المراجع الاسلامية ترفع الغطاء عن العصبيات الفئوية وتدين التطرف الارهابي المقنّع بستار الدين وتكشف اعماله المسيئة الخارجية عن كل القواعد الاسلامية.
ولقد كانت القمة واضحة في التمسك باتفاق الطائف كميثاق وطني جامع بما يعني رفض "الطروحات التأسيسية" والعبث بالدستور والمشاريع الانفصالية الفدرالية التي يطرحها البعض.
 واعتبر شاتيلا  ان قرار القمة الروحية برفض الاستقواء بالخارج او الاحتكام الى السلاح في الداخل هو موقف طيب يرفض التدخل الاجنبي في شؤون لبنان ويسقط مشاريع الحماية الاطلسية للوطن او لأي طائفة فيه.
و اضاف: من النقاط البارزة في هذه القمة الروحية الناجحة الدعوة لاعتماد خطة حكم تساوي بين المواطنين، فالمواطنة هي العمود الفقري للدولة الوطنية وهذا معناه معارضة سيطرة اي طائفة او مذهب على بقية الطوائف والمذاهب وهذا ما يحقق التوازن الوطني والاستقرار العام.
 وتابع: ان تأكيد القمة على قضية فلسطين وحق العودة هو رسالة الى العالم من مسلمي ومسيحيي الامة العربية الى الغرب الاطلسي الداعم للعدوانية الصهيونية، فإحياء شعار الاسلام والمسيحية ضد الصهيونية يؤكد وحدة المصير ويعزز التفاهم والتكامل المسيحي الاسلامي ويخدم مسألة تحصين الوحدات الوطنية العربية ويقطع الطريق على الغرب للتدخل في شؤوننا العربية.
وختم الاخ كمال شاتيلا نحن من موقع التيار الوطني العروبي المستقل نشد على الأيادي الكريمة للمرجعيات الدينية التي تشكل قوة دافعة لكل الاتجاهات الوطنية والعروبية في لبنان وتشكل في الوقت عينه وقفة مسؤولة وادانة واضحة لكل انواع العصبيات والفرز والطائفية.
لكننا ندعو مراجعنا الدينية الى تشكيل لجنة متابعة لوضع المقررات بتصرف القوى الوطنية وهيئات المجتمع الاهلي لوضع الخطط المناسبة لنشر هذه الثقافة الوطنية المؤمنة والجامعة بين الناس خاصة في مجالي الاعلام والمدارس والجامعات والخطب الدينية في المساجد والكنائس.
-------------- 26/9/2014
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment