Friday 20 March 2015

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: التطرف في لبنان إلى إنحسار.. وتطبيق الطائف مدخل أساس لحل الأزمات




 
هيئة الإسعاف الشعبي
   مؤسسة إنسانية ذات منفعة عامة
        علم وخبر121\أ.د   
 
حفل عشاء للإسعاف الشعبي في ذكرى تأسيس الشعب العامل.. وتكريم كوكبة من الشخصيات
كمال شاتيلا: التطرف في لبنان إلى إنحسار.. وتطبيق الطائف مدخل أساس لحل الأزمات
 ننوه بدور وزير الصحة في محاربة الفساد.. ونطالب بمحاسبة الفاسدين وليس تسوية أوضاعهم
ندعو لفتح ملف مافيات الدواء وإنشاء شركة وطنية تشرف على إستخراج النفط
 
أقامت اللجنة الاجتماعية في هيئة الإسعاف الشعبي، في مركز توفيق طبارة، حفل عشائها الخيري الشهري لمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس إتحاد قوى الشعب العامل (كبرى مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني)، وتخلّله تكريم كل من: النقابي محمد قاسم، المحامي نعيم قلعاني، المربية هبة نشابة، الدكتورة نور سلمان، والمهندس فادي درويش.
شاتيلا
وألقى المشرف العام على الهيئة الأخ كمال شاتيلا كلمة حيّا فيها المكرمين ونوّه بدورهم النقابي والعلمي والإجتماعي، وأكد إستمرار مسيرة الإسعاف الشعبي لخدمة الناس بدون تمييز. وأشار إلى موضوع الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة العامة وقال: نهنئ معالي وزير الصحة على إنجازاته في ملفي المستشفيات والغذاء من حيث الكشف عن مكامن الفساد، لكننا نريد أن يترافق ذلك مع إقفال المؤسسات الفاسدة ومحاسبة المفسدين وليس تسوية أوضاعهم، وسأل: لماذا لا يفتح ملف شركات الأدوية وهل هو أكبر من الحكومات؟ ولماذا لا يزال طابع الدواء في لبنان فرنسياً، في حين أن الكثير من الدول العربية وكذلك دول اوروبية أخرى تنتج الأدوية بالجودة نفسها وبأسعار أقل؟
وطالب شاتيلا رئيس الحكومة بالتعاون مع رؤساء الهيئات الرقابية الذين يتحملون مباشرةً مسؤولية الكشف عن الفساد والمفسدين، ودعا إلى تأسيس شركة وطنية للنفط تتوزّع بين القطاعين العام والخاص لتشرف على الشركات التي ستعمل على إستخراج النفط، أسوة بمعظم دول العالم، وأن يكون للدولة أسهم ذهبية في هذه الشركات.
وأشار أن الحل الأفضل للتخلص من كل المشاكل التي يعاني لبنان منها اليوم، يتلخص في تطبيق الدستور والإلتزام ببنود الطائف، وإصدار القوانين العشرة التي نصّ عليها الإتفاق، مستغرباً توسيع صلاحيات الوزراء مما حوّل الأأزمة من فراغ في موقع رئاسة الجمهورية إلى تخمة بـ 24 رئيس– وزير.
وإنتقد شاتيلا التعتيم الإعلامي الذي تمارسه وسائل الإعلام متعدّدة الجنسيات على المواقف الوطنية التوحيدية ونشاطات التيار العروبي التوحيدي في لبنان.
ولفت إلى إنعدام البيئة الحاضنة للإرهاب، بدليل ما تشهده جميع المناطق اللبنانية وبخاصة عرسال وطرابلس من نبذ لهذا الإرهاب.
 
 
عكاوي
وألقى المنسق العام للإسعاف الشعبي عماد عكاوي كلمة رحّب فيها بالحضور وعدد مزايا المكرمين، ولفت إلى أن دعم الهيئة يشكّل الحافز الأساس لإستمرارها في خدمة الوطن والمواطن، وذكّر أن الهيئة تقدّمت، منذ أكثر من عشرين عاماً، بمشروعٍ متكامل لوزارة الصحة العامة، يحدّد الخلل في النظام الصحي العام، ويقدّم مقترحات عملية للمعالجة تتلخص في إيجاد نظام صحي متكامل، وتطبيق الوصفة الصحية الموحدة، واستصدار البطاقة الصحية بعد توحيد المؤسسات الضامنة مع إعادة النظر بسياسات الضمان الإجتماعي.
المكرمون:
وبعد أن قدّم الأخ كمال شاتيلا دروع الوفاء للمكرمين، تحدث المحامي نعيم قلعاني فرأى أنّ التكريم لا بد أن يكون لتضحيات الإسعاف الشعبي بأطبائها ومسعفيها ومشرفها العام الأخ كمال شاتيلا.
المربية هبة نشّابة قالت إن التكريم لا يكتمل إلا عندما نشهد تتحقق الحرية والوحدة للبنان والوطن العرب، وشددت على أهمية بناء جيل على أساس وحدة التربية والتعليم.
الدكتورة نور سلمان حيّت متطوعي الإسعاف الشعبي الذين ضحّوا بأنفسم تحت القصف لخدمة الناس، وإيصال الماء والمؤن، وإسعاف المصابين، وندّدت بالتردّي الثقافي الذي يعاني منه المجتمع، وطالبت بمواجهة شاملة لهذا الواقع عبر التأكيد على ثقافتنا العربية بعيداً عن التطرف والإنحلال.
المهندس فادي درويش شكر الهيئة على التكريم، وأبدى تقديره لدورها، وحيا شهدائها الذين سقطوا في سبيل حرية الوطن وخدمة المواطن.
النقابي محمد قاسم قال إن حضور هذه المناسبة يشكّل تكريماً بحد ذاته، وأن التكريم الأهم يتجلى في إستمرار الهيئة بمنطلقاتها الوطنيّة والإجتماعية التي دافعت عن حقوق الناس ولملمت جراحهم عندما غرق الوطن في العصبية الطائفية.
وكانت قصيدة للشاعر مصطفى صلح حيّت نضال الإسعاف الشعبي في نشر المنافع بدل المدافع، وذكّرت بنضالات ثلّة من شهداء الهيئة.
أبرز الحضور:
تقدم الحضور: الرئيس حسين الحسيني، محمد خواجة ممثلاً الرئيس نبيه بري، القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلاً مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان، خالد عبادي ممثلاً فلسطين في لبنان، ممثل عن السفير الروسي، حسني توسلي ممثل سفير ايران، د. إبراهيم محسن مستشار الوزير عمر كرامي، د. محمد المجذوب رئيس المنتدى القومي العربي، خلدون الصلح ممثلاً منبر الوحدة الوطنية، د. فردوس المأمون عن المركز الثقافي الاسلامي، د. نجوى الجمال رئيسة اتحاد الجامعيات اللبنانيات، ليندا صعب عن المجلس النسائي اللبناني، هشام نشابة عميد التربية والتعليم في جمعية المقاصد سابقاً، عضو مؤتمر بيروت والساحل وليد حموية، رئيس الغد الصالح ادريس الصالح، المهندس محمد أمين سرحاني، وحشد من الاطباء والمهندسين والمحامين وممثلي هيئات وراوبط أهلية ومدنية.
 
----------------------------- 20/3/2015
 
المركز الرئيسي: لبنان - بيروت – برج أبي حيدر قرب الجامع بناية شاهين الطابق الاول تلفاكس: 819650 – 307616/01
www.facebook.com/alissaf.alchaabi  E-mail:comitedassistancelibanais78@live.co.uk   Website:
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment