Monday 31 March 2014

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: هيئة الحوار لا تمثل الشرعية الشعبية الشاملة

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي      
 
 
 
كمال شاتيلا: هيئة الحوار لا تمثل الشرعية الشعبية الشاملة فلماذا يصرّ رئيس الجمهورية على الاحتفاظ بهيئة نيابية تحتكر القرار السياسي؟
 
إعتبر رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا أن ما تسمى هيئة الحوار الوطني هي هيئة فاقدة للشرعية الشعبية ولا تعبر عن التعددية السياسية داخل كل المذاهب، سائلاً لماذا يصر فخامة رئيس الجمهورية على هذه الهيئة التي تحتكر التمثيل السياسي؟ 
وقال شاتيلا في تصريح له اليوم: منذ أن تجددت صيغة هيئة الحوار بعد مؤتمر الدوحة عام 2008، الذي اقر نظام انتخابي مذهبي وبصيغة فدرالية مذهبية للحكم وسدد ضربة قاصمة لدستور الطائف ، فان هيئة الحوار لم تخرج عن هذا المستوى غير الدستوري. فأعضاء هيئة الحوار متواجدون في المجلس النيابي وفي الحكومة فأي مبرر لوجود هيئة حوار منفصلة شكلاً عن المجلس ومستقلة عنه؟
ان صفة "الوطنية" التي تمنح لهيئة الحوار من الطبقة السياسية تطرح تساؤلات لانها لا تعبر عن التعددية السياسية داخل المذاهب ولا عن التيارات السياسية وفعاليات المؤسسات الاهلية.
ان اصرار الطبقة السياسية على هيئة الحوار هذه، ما هو الاّ اصرار على احتكار السلطة والثروة معاً منذ العام 1992. فمنذ ذلك التاريخ تمت مصادرة اهم عامل في الديمقراطية من خلال صيغة حكم الحزب الواحد المتعدد الرؤوس. فالسيطرة الاعلامية لهم ومقدرات البلاد بيدهم وقوانين الانتخابات غير الدستورية مصنوعة لخدمتهم.
نقول لفخامة الرئيس إن هيئة الحوار هذه وان كانت تعبّر عن قطاع من اللبنانيين الاّ انها لا تعبّر عن كل التيارات ولا عن التعددية السياسية داخل المذاهب، لان احتكار تمثيل المذاهب هو قانون هذه الهيئة. فاما ان تكون هيئة حوار شاملة أو لا تكون.
 
 
 
 
 
 
 
---------------------- 31/3/2014
 
 
 
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment