Monday 19 May 2014

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي في عرسال يدق ناقوس الخطر

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
               مكتب الإعلام المركزي      
 
 
 
المؤتمر الشعبي في عرسال يدق ناقوس الخطر:
كارثة حقيقية تحدق بالبلدة بسبب النزوح السوري وإهمال  الطبقة الحاكمة
 
دقت لجنة المؤتمر الشعبي اللبناني في عرسال ناقوس الخطر من الأوضاع الإجتماعية والإنسانية والأمنية في البلدة، وطالبت الحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها قبل فوات الأوان.
وقال بيان صادر عن اللجنة: تعاني عرسال منذ عقود طويلة من حرمان مدقع وتجاهل صارخ من الطبقة الحاكمة في لبنان قبل إتفاق الطائف وبعده. ومع موجات النزوح السوري الكبيرة، أصبحت البلدة تعيش مأساة بكل معنى الكلمة، دون أن تلقى أدنى إهتمام من الحكومة اللبنانية والهيئات المانحة العربية والدولية.
إن الخدمات العامة في البلدة شبه معدومة، وبخاصة في مسألتي الكهرباء والماء، فقبل النزوح السوري كانت هناك حاجة ماسة لأكثر من خمسة محولات كهرباء، ومع الكم الهائل من السوريين أصبحت الكهرباء شبه معدومة، والبلدة بأمس الحاجة اليوم لعشرين محولاً كهربائياً مع إقتراب فصل الصيف.
أما المياه، فهي شبه مقطوعة ولا تصل إلى المنازل إلا مرة واحدة كل 13 يوماً وبمعدل 3 ساعات فقط، بسبب الإستهلاك الكبير من جهة، والإنقطاع شبه الدائم للتيار الكهربائي مما يؤدي إلى عدم تشغيل المولدات لضخ المياه في المحطات.
وعلى صعيد العمل والزراعة، فإن جرد عرسال الذي يحتوي الأراضي الزراعية أصبح غير آمن إطلاقاً، وكثير من أهالي البلدة لا يأمن الذهاب إلى أرزاقه بعد الحوداث الأمنية الأخيرة، كما أن اليد العاملة السورية تكاد تحل أو حلت مكان اليد العاملة اللبنانية في كل القطاعات، فضلاً عن مشاكل أخرى من بينها تلوث البيئة وأزمة السير الخانقة، والمشاكل اليومية التي تحصل بين السوريين أنفسهم وبينهم وبين  الأهالي.
أزاء هذه الصورة المختصرة للوضع المأساوي في عرسال، تدق لجنة المؤتمر الشعبي في عرسال ناقوس الخطر، وتطالب الطبقة الحاكمة بوضع ملف بلدتنا أول بند على جدول أعمالها في الحكومة والهيئة العليا للإغاثة، لتدارك الكارثة التي لا شك ستقع في حال إستمرار التجاهل السلطوي لوضع بلدة عرسال المخيف، وأساس الحل يمكن في التواصل بين الدولتين اللبنانية والسورية لإعادة أكبر عدد ممكن من النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلدهم، ووضع خطة طوارىء تنقذ البلدة من التدهور المريع في قطاعات الخدمات على كل الصعد.
 
--------------------------------- في 19/5/2014
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 

No comments:

Post a Comment