Saturday 14 March 2015

{الفكر القومي العربي} مؤتمر بيروت والساحل: نرفض أي تجديد لإتفاق الدوحة

 
 




 نعت الشيخ الضاري رمز المقاومة ضد الإحتلال.. ورحبت بنفي التصريحات المنسوبة لمستشار الرئيس روحاني
مؤتمر بيروت والساحل: نرفض أي تجديد لإتفاق الدوحة.. وندعو الحكومة لتطبيق 1701 حول مزارع شبعا
مطالبة القمة العربية بتبني إقتراح الرئيس السيسي حول القوة المشتركة.. ودعوة إلى تغيير "سياسة مبارك" في لبنان
 
عقدت لجنة "مؤتمر بيروت والساحل" إجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة، بحثت فيه تطورات الأوضاع البنانية والعربية.
إستهل الأخ كمال شاتيلا الإجتماع بنعي رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري ووصفه بالأب الروحي للمقاومة العراقية ضد الإحتلال الأميركي، سارداً تاريخ العلاقة به ونضاله من أجل وحدة العراق وعروبته وإستقلاله وشراكته مع الشيخ جواد الخالصي ضمن المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي.
ونوّه بالإحتفال الشعبي الذي أقيم في صيداً في ذكرى إستشهاد المناضل معروف سعد، مشيراً إلى مواقفه التي يعتز بها أحرار لبنان والأمة، وتطرق إلى إحتفال هيئة أبناء العرقوب ومزراع شبعا بالذكرى الثلاثين لتأسيسيها والخمسين لتأسيسي إتحاد قوى الشعب العامل، ووصفه بأنه كان تظاهرة وطنية ضد التطرف ومحاولات زرع الفتنة في المنطقة، ومحطة هامة لإبراز قضية الإحتلال الصهيوني للمزارع وتلال كفرشوبا وضرورة رفع الإهمال الرسمي عن هذه القضية الوطنية.
وإذ لفت إلى أن الحوارات الجارية بين أطراف لبنانية تفيد في تهدئة الأوضاع، رفض شاتيلا أي مس بإتفاق الطائف قبل تطبيق بنوده كاملة، وكذلك تكرار تجربة مؤتمر الدوحة وما نتج عنه من قانون إنتخابي تقسيمي وإحتكاري على حساب العروبيين اللبنانيين وحق الشعب في تمثيل عادل لن يتحقق إلا بالنسبية.
ونوّه شاتيلا بالتحرك الشعبي الطرابلسي لوقف قرار تنفيذ المرآب في ساحة الرئيس جمال عبد الناصر، وكذلك باللقاء التشاوري الذي عقد برعاية الوزير فيصل كرامي تمهيداً لمصالحة شاملة بين ابناء المدينة، لافتاً إلى أن طرابلس تحتاج إلى رفع الحرمان عنها والقيام بمشاريع تنموية إنتاجية وليست إستهلاكية قائمة على صفقات ومحسوبيات.   
ورحب شاتيلا بالنفي الإيراني لتصريحات مستشار الرئيس روحاني حول الإمبراطورية الإيرانية، وأكد أن هوية العراق العربية هي حقيقة تاريخية ثابتة وأن العراق جزء من الأمة العربية، مشدداً على أهمية الإحترام المتبادل بين العرب وإيران وعدم التدخل السلبي في الشؤون الداخلية لللطرفين، منوهاً بتحرك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الصعيدين العربي والدولي.
عضو قيادة تجمع اللجان والروابط الشعبية المحامي خليل بركات شدد على أن الدوائر الإستعمارية لا تكل من أجل إحداث صراع عربي إيراني لا يستفيد منها إلا العدو الصهيوني وهذه الدوائر، مشدداً على أهمية توحيد الطاقات في سبيل القضية الفلسطينية.
وتحدث كل من مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي اللبناني الدكتور أسعد السحمراني والدكتور عدنان بدر عن إنتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ومحاولات الرئيس السنيورة وضع اليد على دار الفتوى من جديد.
وبعد الإجتماع صدرت عن اللجنة المواقف الآتية:
1-   تنعى اللجنة رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري رمز المقاومة العراقية ضد الإحتلال الأميركي، وتستذكر مواقفه المتحررة وشراكته النضالية مع رئيس المدرسة الخالصية في بغداد الشيخ جواد الخالصي وقوى عراقية توحيدية متحررة ضمن المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي، وترى أن رحيله هو خسارة عراقية وعربية وإسلامية ولكل مدافع عن وحدة المسلمين والعرب، وتتوجه بالتعازي إلى عائلته وشعب العراق الشقيق، وتسأل الله أن يتغمده واسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.
2-   تعرب اللجنة عن إفتخارها بالإحتفال الشعبي المميز الذي شهدته مدينة صيدا في ذكرى إستشهاد المناضل العروبي معروف سعد، وتستغل المناسبة لتحيّة ذكراه الرائدة ومواقفه النضالية، وتؤكد قناعتها أن أبناء هذه المدينة لن يتخلوا عن الراية التي حملها أبناء الشهيد من الفقيد الكبير مصطفى إلى الدكتور أسامة سعد الذي يقبض على تراث والده وتاريخه المشرف كالقابض على الجمر.
3-   تهنىء اللجنة هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا بالذكرى الثلاثين لتأسيسها، وتنوّه بنضالها الدائم في سبيل إبراز قضية الإحتلال الصهيوني للمزارع والتلال، وتدعو الحكومة لرفع هذه القضية من أدراج إهمالها، والتحرك صوب مجلس الأمن لتنفيذ الشق المتعلق بهذه القضية من قراره 1701، وتؤكد حق لبنان في إستخدام كل الوسائل المشروعة لتحرير أرضه من الإحتلال الإسرائيلي.
4-    تجدد اللجنة تأكيدها على أهمية الحوارات الجارية بين أطراف لبنانية لناحية تزخيم أجواء التهدئة ومنع أي توترات أمنية، وترفض في المقابل أي مس بالدستور وإتفاق الطائف والثوابت الوطنية وأي محاولة لتجديد إتفاق الدوحة، وتدعو إلى حوار وطني شامل يضمن التعددية السياسية داخل الطوائف والمذاهب ويخرج ببرنامج تنفيذي للطائف وتصوّر شامل للأزمات التي يعاني منها الوطن والمواطن.
5-   تعرب اللجنة عن إرتياحها لمبادرة الرئيس نبيه بري حول سلسلة الرتب والرواتب، وتدعو اللجان النيابية المختصة إلى الإسراع في إنهاء عملها والمجلس النيابي إلى بتّها بما يضمن حقوق المعلمين والموظفين ومطالبهم المشروعة.
6-   تعلن اللجنة وقوفها إلى جانب الخطوة الرائدة التي نظمها ملتقى الجمعيات الأهلية الطرابلسية والتي تمثلت في اللقاء التشاوري برعاية الوزير فيصل كرامي بهدف وضع خطة عمل للمصالحة الطرابلسية، وتنوّه بالجهود الخاصة التي بذلها الملتقى ومنسقه العام المحامي عبد الناصر المصري الذي هو عضو قيادي في "مؤتمر بيروت والساحل"، وتشيد بكلمة الوزير فيصل كرامي الذي يشق الطريق للشباب نحو الوطنية والعروبة وخدمة طرابلس والشمال. وفي هذا الإطار تعلن اللجنة أيضاً وقوفها إلى جانب الموقف الشعبي الطرابلسي الرافض إقامة مرآب في ساحة جمال عبد الناصر في التل، وترى أن المدينة تحتاج إلى تنمية حقيقية وبخاصة للأحياء الفقيرة وليس قرارت فوقية أو مشاريع من أجل مكاسب مالية خاصة.
7-   ترحب اللجنة بالنفي الإيراني للتصريحات المنسوبة لمستشار الرئيس روحاني حول الإمبراطورية الإيرانية والتأكيد على أن زمن الإمبراطوريات قد ولى، وتدعو إلى التنبه من دسائس الدوائر الإستعمارية والإعلامية، وترى أن أوضاع المنطقة لا تحتمل صب الزيت على النار المتأججة في أكثر من مكان، بل أن المصلحة العربية الإيرانية تتمثل في حوار بنّاء بين الطرفين على قاعدة الأخوة والإحترام المتبادل وعدم التدخل السلبي وحماية وحدة الصف الأإسلامي وتفعيل دو منظمة التعاون الإسلامي.
8-   تجدد اللجنة تأييدها لطرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإنشاء القوة العربية المشتركة، وتطالب القمة العربية القادمة بتبني هذا الطرح، وتنوّه بالتحرك المصري إقليمياً وعالمياً وبخاصة العلاقات المتطورة مع روسيا ودول البريكس، وتدعو في المقابل إلى تفعيل الدور المصري على الساحة  العربية وتغيير السياسة التي كان يعتمدها الرئيس السابق حسني مبارك إتجاه لبنان.
------------------------- 14/3/2015
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 






No comments:

Post a Comment