Thursday 28 January 2016

{الفكر القومي العربي} عناوين صحيفة الحرية لهذا اليوم


 

أطلق سراحه مؤخرا يعترف.. هكذا رصدت متحف باردو... وأمّنت وصول الأسلحة لـ «ياسين العبيدي»


قرّر قاضي التحقيق المتعهد بملف الهجوم الإرهابي على متحف باردو الإفراج عن المدعو «ع.ب.غ» وهو قرار اثار حفيظة الأمنيين خاصة أن العنصر المشار اليه كلف بعملية الرصد.

حملة في المغرب ضد " دليس دانون " و اتهام مصنعيه باستعمال شحم الحلوف !!!!


maxresdefault


انطلقت بالمغرب الأقصى حملة عبر المواقع الاجتماعية ضدّ بعض انواع الياغورت تحديدا " دليس دانون " و اتهام مصنعيه باستعمال مشتقات الحلوف ..
و قد جاء في احد المواقع الإخبارية المغربية ما يلي : " المغرب هي أول دولة تستفيق على الفضيحة
غشة و شماتة ….
أصدرت هيئة حماية المستهلك اليوسفية بشراكة مع المختبر المحلي بيانا مشتركا يوصي بحماية المستهلك المغربي من تناول ما حرم الله على المسلمين .

رسالة "الاقلية" المسلمة بتونس .. الى وزيرة المراة .. بقلم النائب : د . جمال بوعجاجة ..

Photo de Ammar Latrach.
نحن" الاقلية" المسلمة بتونس بعد قرار وزيرة المراة اغلاق الروضات القرآنية و دعوة رئيسة جمعية النساء الديمقراطيات الى المساواة التامة في الميراث وتكرر الاستخفاف بمقدساتنا نطالب بما يلي :
_حقنا في تعليم ابنائنا وفق المناهج التربوية التي نص عليها الفصل الاول من دستور البلاد والفصل التاسع والثلاثين التزاما بتحفيظ القرآن الكريم وترسيخ قيم التربية الاسلامية بعيدا عن العنف والارهاب ..

.. وأيضاً هي مشكلة غياب المعارضة الرشيدة! صبحي غندور*



تشهد المنطقة العربية صراعاتٍ عُنفية، ولو بنِسَبٍ مختلفة، لكنّها صراعات ارتبطت بشعار "إسقاط النظام"، كما تشهد بلدان المنطقة "حوادث" إرهابية و"أحاديث" طائفية تخدم مشروع إسقاط الأوطان نفسها، لا الأنظمة وحدها. فهو "زمنٌ إسرائيلي" الآن على مستوى أولويّة الصراعات في المنطقة، إذ جرى تهميش "الصراع العربي/الصهيوني"، وتنشيط الصراعات الأخرى في عموم "الشرق الأوسط"، بحيث ضاعت معايير "الصديق" و"العدوّ" وطنياً وإقليمياً ودولياً!.
قبل خمس سنوات، تردّد في "ميدان التحرير" بالقاهرة شعار "الشعب يريد إسقاط النظام". ثمّ أصبح هذا الشعار عنواناً لانتفاضاتٍ شعبية عربية في أكثر من مكان. لكن لم يكن واضحاً في كلّ هذه الانتفاضات "كيف سيكون إسقاط النظام" ثمّ ما هو "البديل الذي يريده الشعب"، وأيضاً، ما هو الخطّ الفاصل بين "إسقاط النظام" و"عدم سقوط الوطن". فهذه الانتفاضات بدأت بإرادة شعوبٍ مقهورة، لكنها اتجّهت في مسارٍ معظمه نحو تفتيت الأوطان وتدويلها.

دور المثقّف في المجتمع: الجامعيّون زمن حكم بن علي (1987-2011) نموذجا[1] (دراسة محظورة) عادل بن يوسف*



دور المثقّف في المجتمع: الجامعيّون زمن حكم بن علي (1987-2011) نموذجا[1] (دراسة محظورة)
تصدير:
لا تكتب التاريخ شِعْرًا، فالسّلاح هو المؤرّخ
والمؤرّخ لا يُصَابُ برعشة الحُمّى إذا سَمّى ضحاياه !(محمود درويش)

لا يخلو الحراك الثوري عبر التاريخ (لا سيّما خلال الفترتين الحديثة والمعاصرة) في جميع دول العالم من حضور للفئات المثقّفة ولا سيّما النخب، التي غالبا ما تكون طرفا فاعلا فيه. فالمثقّفون بمختلف أصنافهم من مفكّرين وجامعيّين وأساتذة - باحثين وإطارات سامية وطلبة وخرّيجي جامعات وغيرهم...، هم دوما و"بالفطرة" (إن صحّ التعبير) في صدارة التحركات الاحتجاجية ضد النظام الحاكم. ولم تشذّ تونس عن هذه القاعدة. فعلى امتداد العقود الثلاثة من الحكم البورقيبي (بين 1957 و1987) كان المثقّفون التونسيّون بمختلف مكوّناتهم وفصائلهم في مقدمة منتقدي النظام والمحتجّين ضد سياسته الرسمية في جميع المجالات والميادين.

الـ(سي اي ايه) تدير العمليات في سوريا... والسعودية توقّع الشيكات!

السعودية تدفع الأموال والولايات المتحدة تدير بها بعض حروبها. هذه المعادلة ليست جديدة، ونفّذت منذ عشرات السنين في أنغولا وأفغانستان ونيكاراغوا... وأخيراً في سوريا.
الجديد معلومات «موثوقة» تظهر كيف تمسك «سي آي إي» بزمام أمور التسليح والتمويل وتوزيع المهمات على الحلفاء وقيادة العمليات المعادية للدولة في سوريا
صباح أيوب - الاخبار| منذ بداية الحرب السورية وضعت الإدارة الأميركية برنامجين معلَنين: الأوّل يرعاه البنتاغون، ويهدف إلى «تدريب وتجهيز معارضة معتدلة لمواجهة داعش». والثاني تديره «وكالة الاستخبارات المركزية» (سي آي إي). لم يستطع أحد إخفاء فشل برنامج البنتاغون بإعداد «مقاتلين معتدلين يحاربون داعش»، فنعاه المسؤولون والإعلام، وأوقف رسمياً العام الماضي.

امارة "الغاز والالغاز″ هل تعود الى اسمها.. هل بدأت مرحلة المراجعة الجدية لكل الملفات كمال خلف


kamal-khalaf77


كانت قطر بامتياز امارة (الغاز والالغاز) قبل مجيء ما سمي "بالربيع العربي" لانها كانت تجمع المتناقضات وتفتح الخطوط مع كل المتخاصمين، كانت تدعم حزب الله وحماس وسوريا وتقف الى جانب ايران رغم وجود قاعديتن عسكريتين كبيرتين امريكيتين على ارضها، ورغم كونها صاحبة قناة اتصال مع اسرائيل دائمه بمعزل عن المكتب التجاري الاسرائيلي في الدوحة.

المساومات الاخيرة في المشهد السوري.عبد الباري عطوان

atwan new

عبد الباري عطوان

انتظرنا حتى ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء لمعرفة خريطة حضور المعارضة السورية، ومن موافق ومن مقاطع، ولكن الدخان الابيض تأخر خاصة من صومعة الرياض، لان اجتماع الهيئة العليا للاشراف على الانتخابات التي يرأسها السيد رياض حجاب في حال من الارتباك والتردد، وسط تضارب الانباء حول الموقف النهائي.

الأربعاء، 27 يناير، 2016

حراك قطري مشبوه في الضفة الغربية لفرض ترتيبات سياسية


القدس/المنــار/ علمت (المنــار) أن مشيخة قطر بدأت منذ فترة بتكثيف اتصالاتها مع ركائزها في الضفة الغربية وقطاع غزة، للاعداد لترتيبات سياسية، في اطار انشغال بعض الجهات بما يسمى حرب الوراثة، نحو الامساك بالمشهد السياسي الفلسطيني.

وقال مصدر مطلع لـ (المنـار) أن مشيخة قطر أقدمت على تخصيص مبالغ مالية طائلة لوكلائها للاساع في انجاز الترتيبات السياسية، وتشاركها في ذلك، عناصر من حركة فتح، من المجموعة المسماة بـ (الحردانين) اللاهثين لوضع اليد على المناصب الرفيعة في الساحة الفلسطينية،

الكابوس : أرتفاع سكان المستعمرات الصهيونية


http://www.poica.org/upload/Image/selectedmaps/Map%20of%20Checkpoints.jpgمجلة الوعي العربي -تب الدكتور وليد عبد الحي، أستاذ العلوم السياسية والمستقبليات في جامعة اليرموك، يقول:

الكابوس
وليد عبد الحي
بالحساب الرياضي الدقيق يتبين أن عدد سكان إسرائيل ارتفع خلال الفترة من 2005 -2015 بمعدل 10,7%، بينما ارتفع عدد سكان المستوطنات في الضفة الغربية خلال نفس الفترة 27,5%، ويبلغ عدد سكان المستوطنات في الضفة 356 ألف مستوطن منهم 247 ألف و115 مستوطنا داخل جدار الفصل العنصري و81 الف و878 داخل الجدار،والملاحظ ان نسبة الزيادة خارج الجدار تصل إلى حوالي ثمانية اضعاف داخل الجدار...مع ملاحظة ان قرابة 300 الف مستوطن يقيمون في القدس الشرقية بالتعريف الإسرائيلي، مما يجعل عدد المستوطنين هو 665 الف مستوطن.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment