Tuesday 26 July 2016

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: عدم تنفيذ قمة نواكشوط المقررات العربية السابقة هو قمة الإستهتار بالرأي العام العربي





loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
   مكتب الإعلام المركزي
 
 
سأل: هل بالتطبيع مع العدو الصهيوني نستعيد حقوقنا ونمنع تهويد القدس؟
كمال شاتيلا: عدم تنفيذ قمة نواكشوط المقررات العربية السابقة هو قمة الإستهتار بالرأي العام العربي
 
رأى رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا أن عدم تنفيذ قمة نواكشوط المقررات العربية السابقة هو قمة الإستهتار بالرأي العام العربي، متسائلاً هل بالتطبيع مع العدو الصهيوني نستعيد حقوقنا ونمنع تهويد القدس؟
وقال شاتيلا في بيان: لقد انعقدت القمة بغياب عدد كبير من القادة العرب، وتضمن تقرير الجامعة العربية إشارة الى قمة شرم الشيخ في مصر في 29 مارس 2015 دون ذكر أسباب امتناع الدول العربية عن تنفيذ مقرراتها، وأبرزها احياء معاهدة الدفاع المشترك وانشاء قوة عربية مشتركة والتكامل الاقتصادي وتطوير نظام الجامعة العربية باتجاه اتحادي، فعدم تنفيذ هذه المقررات هو قمة الاستهتار بالرأي العام العربي.
لقد ذكّر بيان القمة بأهمية تجريد المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وبمركزية القضية الفلسطينية، لكنه لم يطرح سياسة محددة لانعاش القضية، ولا قرر وقف كل أنواع التطبيع مع العدو الذي فتح عدة قنوات اتصال وتعاون اقتصادي مع بعض البلدان العربية، فهل بالتطبيع نضغط على العدو لاستعادة حقوقنا ووقف بناء المستوطنات ومنع تهويد القدس الشريف؟
إن المستغرب أن تدعو القمة العربية الى تدعيم حكومة الوفاق المعيّنة دولياً من دون موافقة مجلس النواب الليبي، وكذلك  ذكر وحدة واستقلال سوريا والعراق بدون ذكر عروبة البلدين، فضلاً عن تجاهل مشروع الاوسط الكبير الصهيوني الأميركي الناشط لتقسيم البلاد العربية.
ان الالتزام بالامن القومي العربي يستدعي وضع معيار قومي عربي للتعامل مع الجهات الدولية تحت شعار "نصادق من يصادقنا ونعادي من يعادينا" فمن يقف مع قضايانا يكون صديقنا ومن يقف ضدنا يكون خصمنا، بينما واقع الحال الرسمي العربي يقيم علاقاته مزاجياً أو قطرياً أو تحت ضغط أمريكي أطلسي.
ومن المؤسف أن لا يذكر بيان القمة إدانة للتدخل الاجنبي في الشؤون العربية، ولا تأكيداً على العروبة الجامعة وضرورة الابتعاد عن العصبية القطرية التي خلّفت الويلات لأمتنا.
 
 
-------------------- بيروت في 26/7/2016
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 






No comments:

Post a Comment