Wednesday 7 May 2014

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: صناعة رئيس الجمهورية لبنانياً يتم من خلال إنتخابه مباشرة من الشعب

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
               مكتب الإعلام المركزي      
 
 
كمال شاتيلا: صناعة رئيس الجمهورية لبنانياً يتم من خلال إنتخابه مباشرة من الشعب ولبنان يحتاج لرئيس توافقي
 
رأى رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا أن إنتخاب رئيس الجمهورية في لبنان يتم من خلال تفاهمات دولية وإقليمية وبإخراج لبناني، مؤكداً أن صناعة الرئيس لبنانياً لا يمكن أن تحدث إلا من خلال إجراء تعديل دستوري يسمح بإنتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب.
وقال شاتيلا في بيان له اليوم: إن ما يجري اليوم في مجلس النواب من محاولات عقد جلسات لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية هي محاولات تفتقد للواقعية في ظل غياب التفاهمات الدولية والإقليمية على إسم رئيس الجمهورية الجديد. فلبنان منذ القرن التاسع عشر وبداية إنهيار السلطنة العثمانية تحول إلى محمية غربية حكمه قناصل الدول الكبرى التي إعتبرت نفسها وصية على الطوائف اللبنانية. و إستمرت هذه السيطرة حتى العام 1958 مع قيام الثورة ضد حكم كميل شمعون، حيث دخل العامل العربي الإقليمي من خلال الزعيم جمال عبد الناصر بعد انتصاره على العدوان الثلاثي في العام 1956 في المعادلة اللبنانية وتحولت الصيغة اللبنانية إلى تفاهم عربي غربي. حيث أدرك عبدالناصر حساسية الواقع اللبناني فحرص على حماية التوزان اللبناني وفق مع نص عليه ميثاق 1943، وعدم تحويل لبنان إلى قاعدة إستعمارية لضرب العمق العربي.
إن هذه الصيغة المستمرة منذ ذلك الوقت والتي أوكلت اليوم إنتخاب رئيس الجمهورية ل128 نائب معظمهم ذو تبعية خارجية، وأتوا بإنتخابات غير دستورية لعب المال الإنتخابي دوراً كبيراً بها كما أوردت جريدة نيوريوك تايمز عن صرف 900 مليون دولار من قبل حزب المستقبل في هذه الإنتخابات لا يمكن أن تأت برئيس جمهورية من صناعة لبنانية.
إن إنتخاب رئيس الجمهورية جديد في إطار لبناني ودون إنتظار التفاهمات الدولية والإقليمية لا يتم إلا من خلال إجراء تعديل دستوري، يصبح من خلاله إنتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب كما يحدث في العديد من دول العالم كأميركا وفرنسا، مؤكداً رفضه ما طرحته بعض الصحف اللبنانية عن طلب البطريركية المارونية بالتمديد للرئيس ميشال سليمان لمدة عام واحد  لأن بعض السياسيات العامة التي إتبعها الرئيس سليمان منذ عام إلى الآن أساءت لقدراته على إدارة شؤون الدولة بشكل متوازن وهذا ما أدى لرفضه من قبل عدد كبير من الأطراف، مشدداً على أن الوضع الحالي في لبنان يتطلب إنتخاب رئيس وفاقي يتفق عليه اللبنانيون. 
 
--------------------------------------- بيروت في 7/5/2014
 
 Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 

No comments:

Post a Comment