Saturday 28 July 2012

{الفكر القومي العربي} [Arabic] KOL eBulletin - 28 July 2012

كنعان النشرة الألكترونية

Kana'an – The e-Bulletin

السنة الثانية عشر العدد 2956

28 تمّوز (يوليو) 2012       

في هذا العدد:

في نحت المصطلح وتحرير المعنى، عادل سمارة.

·       مراكمة الثروة أم المعرفة للثورة

·       تذويت وإعادة الهندسة

·       موجة القومية الثالثة

النشرة الإقتصادية، الطاهر المعز.

سوريـــا: أزمة معقّدة وعلمانيـة مُهّدَدة، عماد يوسف.

* * *

في نحت المصطلح وتحرير المعنى

عادل سمارة

·       مراكمة الثروة أم المعرفة للثورة

·       تذويت وإعادة الهندسة

·       موجة القومية الثالثة

 

تناقش هذه السلسلة مفاهيم ومصطلحات، وضعتُها واستخدمتُها على فترات متفاوتة، ولا ازعم أنها ثوابتاً لا لديَّ شخصياً ولا لدى الزمن. ولكنها محاولات لإعطاء معنى لأحداث وموضوعات وحتى لمفردات تتطلب ذلك. ليس هذا نحت لغة أخرى مثلاً كما زعمت النسويات الراديكاليات بخلق لغة ضد ذكورية فاصطدمن بحائط أدى إلى الصلع الفكري، ولا كما يزعم من يتهربون من الفكر الشيوعي بتهمة أنه –اوروبي- فيرفضون أدواته في التحليل ويحاولون خلق أدوات أو لغة أخرى، نحن بانتظار إنتاجهم!

 

اللغة نتاج البشرية، والعبرة في تحميل المعنى وتحرير الأدوات. هذه محاولة لتحرير المعنى من أجل تحرر الإنسان، هي إعلان انفلات اللغة وتحررها من قيود فُرضت عليها سواء من مفكرين/ات أو مؤسسات، اي خروجاً على التعليب. وعليه، فهذه المعاني مفتوحة سواء على تطورها/ تطويرها من الكاتب او اي قارىء.

 

"كنعان"

* * *

(8)

مراكمة الثروة أم المعرفة للثورة

 

التراكم هو الترجمة العملية والمآل النهائي لراس المال عبر عمليات السوق سواء بالمعنى الفيزيائي للسوق اي المكان والموقع ومواجهة العاملين والباعة والمُستهلكين لبعضهم بعضاً او السوق بمعناه الافتراضي على الشبكة العنكبوتية. وعمليات السوق الأساسية  هي العمل/الإنتاج والتوزيع والاستهلاك والادخار بهدف الاستثمار والتي مبتداها ومنتهاها الإنسان منقسم بوضوح وإن لم يكن دوماً بصراع واضح ومكشوف إلى عامل (منتج) ومالك يضع يده على الإنتاج.

يتضح التفارق بين العامل والمالك في الهدف من عملية العمل. كما يرى ماركسن فالعمل كان بهدف الاستعمال مما اعطى المنتجات معنى قيمتها الاستعمالية، ليأتي تورط الإنسان في الملكية الخاصة فيحرف إنتاج القيمة للاستعمال إلى التبادل، وتكون سلسلة صراع بشري هائل حتى اليوم بين المنتجين وواضعي يدهم على الإنتاج.

تتضح إشكالية الإنسانية في اقتصارها انحصارها زمنيا  النسبي على مراكمة الثروة، بغض النظر عن حصة كل طبقة او فرد اي حين يكون الشاغل الرئيسي للناس هو السباق على الثروة في وضع تنافسي اشبه بصراع وحشي. فالمنافسة ليست مباراة إنسانية حتى في مستواها الأولي، هي إخراج فرد لفرد مشروع لمشروع طبقة لطبقة من السوق اي من الوجود المؤثر اي من الحصول على حصة من الاقتصاد بل الإنتاج لاحتكار الثروة وصولا إلى احتكار التراكم. وحينما تقتصر العلاقات الاجتماعية على هذا المستوى يتم تاجيل التغيير التاريخي لزمن قادم ما. فالأصل في الإنسان العمل لإنتاج القيمة الاستعمالية وليس التبادلية التي تحمل في احشائها آليات الاستغلال بما هو اي الاستغلال استلاب العمل وتغريب العامل وتعظيم التراكم.

تكمن مسافة التخطي لما هو قائم في انتقال الإنسان من مراكمة الثروة إلى تراكم المعرفة بمعنى الوعي، اي تفعيل المعرفة اجتماعيا وبالتحديد طبقياً. إن وصول المعرفة وتحويلها إلى وعي وتفعيل الوعي هي الاستجابة الإنسانية لتحدي الواقع الاجتماعي مجسداً في حضور مادي دعنا نختزله في موقع العمل ، الإنتاج الاستغلال الاستلاب ومن ثم وصول التراكم الراسمالي وحصول العامل على اقل قدر ممكن مقابل بيع جهده. وعملية البدء والوصول المعقدة هذه لا تتسنى او تتم لكل إنسان فرد بنفس القَدر والفرصة مما يحولها إلى مسالة تكاد تنحصر في النخبة مما يحقق للنخبة فرصة مراكمة المعرفة او مراكمة الوعي او مشروع الوعي.

كلما ازداد التعليم والقراءة والمعلومة وتوفرت للناس اكثر كلما تزايدت المعرفة التي تظل كتيمة وكامنة ما لم يتم تفعيلها وهنا ياتي دور النخبة على شكل إما الفرد او الحزب أو الطبقة في تحديد من اجل ماذا يحمل المعرفة وهل يوصلها إلى التفعيل ومن أجل من؟ وفي، أو لكل من هذه جهد وثمن.

لعل احتكار النخبة للمعرفة هو بمستوى خطورة احتكار الطبقة للثروة. وتصبح المسالة ورطة حقيقية حين يتواطىء اهل المعرفة مع اهل المال مما يقود إلى انسداد اجتماعي سياسي حرياتي وتحرري.

من يقرأ الوضع العربي وإلى حد كبير العالمي يلاحظ تحالف الاحتكار مجسدا في الطبقة/ات الراسمالية مع النخب الثقافية التي قد لا تتحكم ولا تحتكر كل المعرفة ولكنها توظف معرفتها في تحريف وتشويه الوعي في خدمة للثورة المضادة. إنها حالة تحويل المعرفة والوعي إلى سلعة من الاستعمال إلى التبادل.

وإلا ماذا نسمي ثرثرة مثقفين عرب عن الدمقرطة محصورة في النزول إلى الميادين، اي حق الصراخ من خواء الأمعاء دون تحريرها من مسببات الخواء! وماذا نسمي التسليم بثروات الخليج لأسر بطرت من البطر بينما تنام عشرات الملايين على الطِوى وتعتقد ان هذا المال لتلك الأسر وتتجند للقتال والاقتتال كما توجهها   فتاوى رجال الدين السياسي  سواء ضد العلمانية وتحرر المراة او لتبرير التطبيع مع الكيان الصهيوني او البحث في التاريخ عن مبررات للمصالحة معه او عقد هدنة لعشرات السنين وماذا نسمي دور مثقفي الاستدعاء العرب للناتو لغزو هذا القطر العربي او ذاك؟

قد تكون مقاربة فك هذا التحالف بين اهل المال واهل المعرفة في رفع الوعي إلى قوة مقاومة واشتباك، وهنا يكون دور المثقف المشتبك.

* * *

(9)

تذويت وإعادة الهندسة

 

ليس المقصود هنا شرح النظريات الرجعية واللاإنسانية في هندسة المجتمعات وإعادة هندستها كما لو كانت بضاعة يتم تكييفها حسب الطلب اي السوق. فالهندسة وإعادة الهندسة مشروع راسمالي عدواني ضد الإنسانية جمعاء وليست موجهة ضد شعوب وامم بلدان المحيط وحدهاـ بل يجري اختبار نجاحها في بلدان المركز اساسا.

الحديث هنا عن إشكالية متعلقة وهي اختراق المثقف من قبل الثقافة اللبرالية الراسمالية من جهة ونظريات ما بعد الحداثة من جهة ثالثة وتقاطع هاتين بشكل عجيب مع ثقافة الدين السياسي وقيام هذا المثقف بدور الوسيط عبر تذويت إعادة الهندسة في المجتمع بمعنى إيصال المجتمع إلى قبول ومن ثم ممارسة إعادة الهندسة ذاتيا، مما يوصل مهمة إعادة الهندسة إلى نجاح كبير.

وليس من يقوم بهذا هو المثقف المخترَق وحده بل فئات وقوى سياسية حزبية وحتى طبقات وبالطبع انظمة حكم.

يدل على هذا انتقال معظم الحركة الوطنية والإسلامية في الأرض المحتلة من النضال ضد الاحتلال إلى التنافس الانتخابي في مشروع ديمقراطية تحت الاحتلال. اليست هذه إعادة هندسة ذاتية كما خططت لها القوى التي صاغت اتفاق اوسلو؟ وهي الممارسة التي قادت إلى تاجيج الصراع المرير بين حركتي فتح وحماس على الإمساك بسلطة الحكم الذاتي بدل النضال للتحرير.

وماذا نسمي حالة الحكم الذاتي المعتمد على ريع مالي مقابل تمرير والتمسك بالاعتراف بالكيان؟

ولعل مثال الأنجزة صارخ في هذا المستوى حيث يقوم مثقفوا اليسار بإعادة هندسة ثقافتهم ووعيهم طبقاً لمتطلبات المال السياسي المسموم مال المانحين فيزعموا ان التحديث تنمية، وان بوسع المستجدي مخادعة السيد المانح بل وينقدوا المانح علانية ولكنهم يواصلون التموُّل منه والطريف انه يواصل الدفع!

وماذا نسمي قيام مثقفين عرب بالدفاع المستميت عن استدعاء الناتو ليحرر الوطن من الأنظمة المستبدة والمفارقة ان هؤلاء ملتقين بل وممولين من انظمة الريع النفطي والراسماليات الغربية. هؤلاء يجعلون من الثورة المضادة "اداة التغيير" إلى الأسوأ  بإحلالها محل الثورة.

 

* * *

 

(10)

موجة القومية الثالثة

 

مقصود بهذا المصطلح اكثر من مسالة أو معنى.  إنه رفض لهيمنة الخطاب الغربي الراسمالي وبداية الأوروبي الذي يزعم بعنصرية بان ما يحصل في اوروبا، تاريخ اوروبا الحديث هو تاريخ كل العالم.  وتتكثَّف خطورة هذا الزعم عبر حقنه لمثقفي الصدى في الميحط وخاصة جزئه العربي. أولئك المثقفون الذين يرددون هذه المزاعم كحقائق لا جدال فيها. كل مثقف من فريق الصدى يروج لما جرى التهامه لهن:  مثقف ما بعد الحداثة يروج لنظرياتها ويعيد هندسة المجتمع لقبولها، ومثقف الدين السياسي يروج لمعنى المحافظية الجديدة، والمثقف اللبرالي يروج لثقافة الراسمالية الغربية، ومثقف البورونجرافي واللزبيان والمثلية يروج لهذه الثقافة...الخ بمعزل عن وع هذه كلها ومعناها هناك وهنا.

دأب الخطاب الغربي على الزعم بان موجة القوميات في اوروبا الغربية في منتصف القرن التاسع عشر او ما اسماه عصر القوميات بأن هذا عصر لكل العالم في حين كان هذا الأوروبي الغربي يتذابح على توسيع مستعمراته وواصل ذلك.

كانت هذه الموجة الأوروبية هي الأولى، بينما موجة القومية الثانية هي في منتصف القرن العشرين مجسدة في حركات التحرر الوطني في المستعمرات للتخلص من الاستعمار او من عسف موجة القومية الأولى. كانت موجة القومية الأولى تعبير عن نضج البرجوازية في البلدان الأوروبية لتوحيد السوق القومي من اجل مصالحها، وهو الأمر الذي خلال وبعد إنجازه تحولت للاستعمار من اجل السواق والمواد الخام.

اما موجة القومية الثانية فهي تحررية منذ البداية وهي نعم وعي الأمة لوجودها ومصلحتها في التحرر والوحدة. وعليه، فهي قومية مقاومة ودفاعية . والسؤال: هل تحمل في احشائها بذور الشوفينية كالحالة الأوروبية؟ نعم. لكن ليس شرطاً ان تمارس ذلك بغض النظر عن الأسباب والمناخ الدولي. وهل يمكن ان تنحرف الطبقة الحاكمة الجديدة حتى عن مصالح الأمة وتتحول إلى وكيل للاستعمار،  والإجابة نعم. ومع ذلك يبقى السؤال : هل هذه الاحتمالات السلبية كافية لكي لا تحاول الأمم تحرير نفسها؟ يجادل البعض بان الفضل هو القفز على المرحلة القومية إلى الاشتراكية.  وافجابة حبذا، شريطة ان لا يكون قفز مثقفين في هواء الكتب.

موجة القومية الثالثة هي الأكثر خطورة. هي هجمة الموجة الأولى ضد الثانية لتجزئة بلدان المحيط من داخلها على اسس إثنية مذهبية طائفية وحتى جهوية جغرافيا. إنها موجة تحالف بين برجوازيات هذه الإثنيات كبرجوازيات كمبرادورية وطفيلية مع راسمالية المركز من اجل الانفصال وتشكيل دويلات تابعة من الباب إلى المحراب ولأنها هكذا، فهي ستكون راس حربة ضد الدولة الأم والمنطقة. هذا شان جنوب السودان وكردستان العراق، وكوسوفو والبوسنة...الخ. ليس دور المركز الراسمالي هو دعم هذه الدويلات بل التخطيط لتحرك برجوازياتها واحتضانها والضرب والعدوان لصالحها تحت غطاء حق الأمم في تقرير المصير او تطبيق البند السابع لمجلس الأمن.

( *** )

 

 

النشرة الإقتصادية

إعداد الطاهر المعز

 

خاص ب"كنعان"، عدد  128

 

من أين لهم هذا؟ تقدر الأموال التي يهربها الأثرياء إلى "الفراديس الضريبية" ب32 تريليون دولار، إضافة إلى العقارات والذهب، ويعادل هذا المبلغ حجم اقتصادي أمريكا واليابان مجتمعين، وتقدر قيمة الضرائب التي لا يدفعونها ب 280 مليار دولار، وتساعدهم مجموعة من الموظفين المحترفين في المصارف الخاصة ومؤسسات الإستثمار، على تهريب أموالهم عبر العالم، وتمكن أولئك الأثرياء من تجميع أكثر من 9,3 تريليون دولار في حسابات غير مسجلة، خلال 2010... وتعتمد هذه التقديرات على ما ورد في تقارير البنك العالمي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والمصارف المركزية... عن رويترز 22/07/12 (تريليون : ألف مليار دولار)

 

عولمة: حققت شركة البرمجيات "مايكروسوفت" أول خسائر ربع سنوية في تاريخها، بعد أن خفضت قيمة شركة "اكوانتيف" بمقدار 6,2 مليار دولار (وكانت قد اشترتها مقابل 6,3 مليار دولار)، وأدى ذلك إلى خسائر بـ 492 مليون دولار خلال الربع الثاني، مقارنة بأرباح بلغت 5,9 مليار دولار منذ سنة، وارتفع دخل الشركة بنسبة 4 % الى 18.06 مليار دولار، ولم تحقق"مايكروسوفت"  أي خسائر منذ طرح أسهمها للمداولة في البورصة سنة  1986، ولكن انخفاض ذيوع نظام ويندوز للتشغيل الذي سيطر على سوق الحاسب الشخصي على مدى أعوام، وخفض قيمة  "اكوانتيف" وإرجاء بعض الدخل الخاص باطلاق "ويندوز 8" أثرت على نتائجها، ومع ذلك فقد ارتفعت أسهمها بنسبة 1,6%  بعد إعلان النتائج، نظرا لمشاريعها كالجهاز اللوحي الخاص بها وإطلاق "ويندوز 8" ... رويترز 25/07/12...أعلن"الكونسورتيوم"  الأسيوي الذي يرأسه لى كا شينغ، أغنى رجل فى آسيا، عقد اتفاق لشراء المجموعة البريطانية "ام جى ان غاز نتوركس" البريطانية بـ645 مليون جنيه إسترلينى (859 مليون يورو)، وتمتلك بدورها عدة شركات استثمار، منها "ويلز اند ويست يوتيلينيز" التي لديها 7,4 مليون مستهلك...  ويعتبر الكونسورتيوم الآسيوى، إن هذه الشركة تشكل "استثمارا نوعيا سيقدم مساهمة ثابتة ودائمة على صعيد العائدات، وتعكس استراتيجية لاقتناص فرص نمو جديدة عبر التنوع والعولمة، وتمتلك شيونغ كونغ (أكبر شركات الكونسورتيوم)، أو تتولى إدارة، عدد كبير من شبكات البنى التحتية فى هونغ كونغ والصين وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا، وقد اشترت سنة 2011، "نورتمبريان ووتر"، إحدى أكبر شركات المياه البريطانية، بقيمة 4 مليار دولار، وتستثمر فى قطاعات الفنادق والعقارات والبنى التحتية والاتصالات وتجارة المفرق، وهي إحدى أبرز المجموعات العقارية فى هونغ كونغ... أ.ف.ب 25/07/12 

 

عولمة، استحواذ: أعلنت شركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك) أنها اشترت شركة "نكسن" الكندية مقابل  15,1 مليار دولار، وستظل المديونية الحالية ل "نكسن" وقدرها 4.3 مليار دولار مستحقة، وتتضمن أصول "نكسن" حقول نفط وغاز تقليدية إضافة إلى رمال نفطية وغاز صخري... وستستفيد "كنوك" من أصول نكسن في الكثير من أهم مناطق الإنتاج في العالم ومن بينها غرب كندا وبحر الشمال في بريطانيا وخليج المكسيك والحقول البحرية النيجيرية... رويترز 23/07/12... أعلنت شركة سامسونغ أنها باعت 10 مليون جهازا من هاتفها الجديد "غالاكسي إس ثري" خلال أقل من شهرين، أو 190 ألف جهاز يوميا ، واحتاج جهاز  غالاكسي إس 2 إلى سبعة أشهر لتحقيق هذا الرقم، ويتوقع  أن  ترتفع  المبيعات خلال الأشهر القادمة بعد إنشاء حوالي 296 نقطة للبيع في 145 بلداً في جميع أنحاء العالم... وباعت الشركة 50 مليون جهاز "غالاكسي آس" منذ إطلاق الجهاز لأول مره، وتعتبر سامسونغ من أكبر المنافسين لآبل من حيث المبيعات والطلب على الأجهزة، مما يفسر صراع الشركتين حول براءات الإختراع من وقت لآخر... رويترز 24/07/12   

 

سوق "الحلال": يقدر عدد المسلمين في العالم ب 1,8 مليار نسمة، وتقدر قيمة سوق المنتوجات "الحلال" التي يستهلكونها بحوالي 600 مليار دولار، بنمو تبلغ نسبته 10 % سنويا... أنشأت الحكومة الفرنسية (اللائكية جدا) مؤسسة عمومية تقدم النصائح والدراسات لفائدة المؤسسات الفرنسية التي تصدر منتوجات "حلال" إلى الدول "الإسلامية"، أو تبيعها في فرنسا، وبمناسبة شهر رمضان أصدرت تقريرا تضمن بعض المعلومات منها أن عدد "المسلمين" في فرنسا يقدر ب 3,5 مليون نسمة، يصوم 71 % منهم خلال شهر رمضان،  (مقابل 60 % سنة 1998) يستهلكون مواد غذائية "حلال" بقيمة 350 مليون يورو، خلال هذا الشهر ( 5,5 مليار يورو سنويا)، حيث يرتفع استهلاكهم بنسبة 30 %، ويبدو أن 80 % من المنتجات التي تباع في السوق الفرنسية على أساس أنها "حلال"، هي منتوجات عادية، ولا علاقة لها ب"الحلال"، منها التمر الذي يصدره الكيان الصهيوني (معفى من الضرائب) والذي يغرق الأسواق الأوروبية، وينافس التمر التونسي والجزائري... توجد في فرنسا 50 جمعية "إسلامية" لإصدار صفة "حلال" على المنتوجات، مقابل حوالي 5 آلاف يورو سنويا، و 100 يورو على طن اللحوم... وتهيمن ماليزيا على الإقتصاد والمنتجات المالية "الإسلامية"، على الصعيد العالمي... عن أ.ف.ب 28/06 و 19/07/12

 

صحة، اليوم العالمي لمرض التهاب الكبد: يقدر أن واحداً من كل 12 شخصاً في العالم مصاب بالتهاب الكبد الوبائى ، أو ما يقارب 500 مليون مصاب بالتهاب الكبد المزمن من نمطين ينتقلان عن طريق الدم هما التهاب الكبد "بي" والتهاب الكبد "سي"، ويموت ما يقرب من مليون شخص سنويا، نتيجة مضاعفات ذات صلة، منها سرطان الكبد... وهناك  17 مليون شخص فى الوطن العربي مصابون بالتهاب الكبد سي، كما يصاب سنويا قرابة 4,3 مليون بعدوى التهاب الكبد "بي"، وهو من الأمراض الفيروسية الخطيرة، التي يسببها استهلاك الطعام (أو الماء) الملوث، أو التعرض لنقل الدم دون اتخاذ سُبُل الحماية والأمان، أو التعرض لسوائل من جسم مريض بالتهاب الكبد... ويمكن تجنبها بتوفير الطعام الآمن والمياه الآمنة، وبتلقيح الأطفال... منظمة الصحة العالمية 25/07/12 

 

الجزائر: يشارك مجمع سوناطراك في إنجاز مشروع أنبوب نقل الغاز من نيجيريا، عبر النيجر والجزائر على مسافة 4,4 ألف كيلومتر، بكلفة 10 مليار دولار، من منطقة ''كالابار'' الواقعة في نيجيريا (الجنوب الشرقي) إلى إسبانيا، وينص بروتوكول الاتفاق الموقع بين الجزائر والنيجر ونيجيريا على تأسيس مؤسسة مشتركة لإنجاز أنبوب الغاز، يتوقع أن تحقق نسبة مردودية مرتفعة وعائدا للاستثمار خلال مدة تتراوح ما بين 4 إلى 7 سنوات... "الخبر" 24/07/12  

 

مصر: علق عمال شركة مصر للغزل والنسيج في المحلة إضرابهم واعتصامهم (لمدة 8 أيام)، وقرروا العودة للعمل وتشغيل المصانع، بعد تحقيق معظم مطالبهم، وصرف الحوافز والعلاوات، واحتساب أيام الإضراب كأيام عمل... واتهم الإخوان المسلمون العمال "بأنهم من فلول النظام السابق"، والجدير بالذكر أن عمال المحلة حرموا من العلاوات سنتي 2009 و2010 فى ظل نظام مبارك، بدعوى الوضعية المالية الصعبة للشركة، التي يرأسها فؤاد عبد العليم حسان (وهو أحد أكبر «الفلول»)، بعد نجاح  محمد مرسى رئيساً للبلاد... وأعلن ممثلو العمال أنهم سيعودون للإضراب لتحقيق بقية مطالبهم، حال تعيين حكومة جديدة واستقرار الوضع في البلاد... عن "مصراوي" و"اليوم السابع" 24/07/12... أضرب 1200 عامل في منجم "السكري" لاستخراج الذهب منذ يوم 16/07 من أجل تحسين الأجور وصرف بدل إقامة وتطبيق قانون المحاجر، أسوة بما هو متبع مع عمال المحاجر والمناجم الأخرى، وكانت إدارة المنجم قد وعدت بتحقيق مطالب العمال أكثر من مرة، ولم تنفذ ذلك، وقامت هذه المرة بفصل 29 عاملاً، من بينهم أعضاء المجلس التنفيذي للنقابة المستقلة في المنجم  والجدير بالذكر أن عمال المنجم كانوا قد كشفوا في السابق عمليات سرقة المنجم من قبل الشركة الإسبانية المستغلة... عن "مؤتمر عمال مصر الديمقراطي" 24/07/12

 

السودان: بلغ عجز الميزانية  1,4 مليار دولار، بعد انفصال الجنوب وفقدان البلاد معظم إنتاجها النفطي، واضطرت الحكومة إلى اتخاذ إجراءات تقشفية  من بينها تقليص دعم الوقود، وخفض قيمة العملة، وتسريح موظفين، وزيادة الضرائب والرسوم الجمركية... مما أثار احتجاجات ومظاهرات معادية للحكومة... وبلغ معدل التضخم السنوي 37,2 % في حزيران، مرتفعا بأكثر من المثلين عن الشهر نفسه من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الواردات، حيث يستورد السودان معظم احتياجاته الغذائية، وقد فقد موارده من العملة الصعبة بعد فقدان الإنتاج النفطي، ويعاني السودان من ضعف النمو وقلة توفير الوظائف وتفاقم الفقر... وقام البنك المركزي بخفض كبير في قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار في محاولة لتقليص الفارق المتزايد مع السوق السوداء في سعر صرف العملة... رويترز 26/07/12

 

سياحة دينية: بلغ عدد المعتمرين منذ فتح موسم العمرة الحالي 6 ملايين معتمر، من حوالي 70 جنسية، يتقدمهم المصريون ويليهم الباكستانيون (وهما بلدان يعانيان من الفقر المدقع)، ثم الجزائريون... بزيادة نصف مليون معتمر مقارنة بالموسم الماضي، وتشهد "مكة" حاليا ذروة حركتها الإقتصادية، في موسم العمرة الذي يمتد لأكثر من تسعة أشهر، من بداية العام الهجري إلى ما بعد عيد الفطر، قبل الإستعدادا لموسم الحج ... وتشهد العشر الأواخر من رمضان أعلى معدلات الحركة الاقتصادية في جميع القطاعات، في مكة، حيث يرتفع متوسط سعر الخدمة المقدمة للمعتمر بنسبة 100%... عن "الإقتصادية" 25/07/12 تمثل السياحة الدينية ثاني مورد من إيرادات الدولة السعودية، بعد النفط...

 

الأردن، كرم أمريكي؟ أعلنت أمريكا تقديم "منحة" إضافية للأردن بقيمة مئة مليون دولار "لمساعدته على استقبال اللاجئين السوريين على أراضيه وما ينتج عنه من تكاليف إضافية للخدمات والسلع، ولمعالجة الضغوط على الميزانية (...) والانقطاع المتكرر لخط الغاز المصري..." و يعاني الأردن من عجز في الموازنة العامة يتوقع أن يبلغ 3 مليار دولار، بينما وصل الدين العام 21 مليار دولار في شباط  الماضي، وسبق أن أقرت أمريكا دعما ماليا وعسكريا للأردن، بقيمة 660 مليون دولار للعام 2012 ... أ.ف.ب 22/07/12... أعلن صندوق النقد الدولي منح تسهيلات ائتمانية للأردن بقيمة ملياري دولار، لمدة 3 سنوات،  لدعم اقتصاده المترنح، "بسبب تعرضه لانقطاعات متكررة لشحنات الغاز الآتية من مصر، إلى جانب أوضاع إقليمية متوترة أثرت على السياحة والاستثمارات الاجنبية... وستمكن هذه التسهيلات من توفير سيولة كافية تسمح للسلطات بتطبيق برنامجها الإصلاحي..." (حسب صندوق النقد الدولي، وتشكلت الحكومة الحالية خلال شهر نيسان، على اثر تظاهرات مطالبة باصلاحات  اقتصادية وسياسية، ومحاربة الفساد والرشوة... وتوقع صندوق النقد الدولي خلال شهر شباط  نموا ب 2,75 % في الاردن هذه السنة مقابل 2,5 % في 2011، وبلغ معدل البطالة 13 % سنة 2011 وسيواصل الارتفاع استنادا إلى الضعف المتوقع للنمو... أ.ف.ب 26/07/12

 

الأردن/مصر: تعرض خط الأنابيب الناقل للغاز المصري نحو الأردن وفلسطين المحتلة للتفجير، للمرة الخامسة عشرة، منذ 5 شباط2011... وكانت كميات الغاز المصري إلى الأردن تصل أحيانا إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا وطلب الأردن رفعها وزيادة معدلات الضخ خلال الفترة المقبلة، إذ انخفض معدلها خلال العام الماضي إلى 87 مليون قدم مكعب يوميا مقارنة مع 220 مليون قدم مكعب سنة 2010 و300 مليون قدم مكعب سنة 2009... وسعت الحكومة الأردنية مؤخرا إلى تسريع الإجراءات لتجهيز رصيف في ميناء "العقبة" لاستقبال الغاز الطبيعي المستورد من دول عربية أخرى لمواجهة نقص إمدادات الغاز المصري... بترا 24/07/12

 

قطر، طاقة: وقعت شركة بتروتشاينا أكبر شركة منتجة للنفط والغاز فى آسيا اتفاقاً للاستحواذ على 40% من حقوق التنقيب والإنتاج فى امتياز 4 في قطر من جي.دي.إف سويس قطر التى تدير الامتياز (وهي شركة فرنسية تسيطر على 60% من هذا الحقل البحري، الواقع شمال قطر) رويترز 26/07/12

 

الصين/أفريقيا: انعقدت الندوة الخامسة للشراكة الصينية الافريقية يومي 19 و 20 تموز، في بيكين، ووعدت الصين "بمضاعفة مبلغ القروض إلى الدول الافريقية من 10 إلى 20 مليار دولار في قطاعات البنية التحتية والفلاحة والصناعات التحويلية..." وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لقارة أفريقيا، وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين الطرفين 166,3 مليار دولار سنة 2011، وأعلنت الحكومة الصينية أنها ستساهم في تأهيل 30 ألف أفريقي وستقدم منحا جامعية ل 18 ألف طالب وسترسل 15 ألف طبيب وفني في قطاع الصحة العمومية، وسبق أن وعدت الصين بقروض ومنح لم يتحقق منها سوى جزء يسير... تعمل 2000 مؤسسة صينية في أفريقيا وبلغت الإستثمارات الصينية 14,7 مليار دولار سنة 2011 ، وتوسع نشاطها، لكنها لا تساهم في تشغيل المواطنين الأفارقة ولا تتعاقد مع المؤسسات الأفريقية ولا تساهم في نشر المعرفة أو التكنولوجيا في البلدان التي تتواجد فيها... عن أ.ف.ب 19 و 20/07/12  

 

تشاد: أبرمت الحكومة التشادية خلال شهر تشرين الثاني 2011، بروتوكولا لاتفاقية مع النقابات حول زيادة عامة في الرواتب، بداية من شهر يناير عام 2012، عقب إضراب دام ثلاثة أسابيع... لكن الحكومة لم تطبق هذه الإتفاقية، رغم ارتفاع الأسعار، بل اتخذت عددا من الإجراءات غير الشعبية... مما جعل اتحاد النقابات يشن إضرابا عاما منذ يوم 16/07 للمطالبة بتطبيق الإتفاقية... إذاعة فرنسا الدولية 23/07/12

 

الهند، عنف طبقي: أعلنت إدارة مصنع السيارات "ماروتي سوزوكي" (فرع سوزوكي اليابانية) في مدينة "مانيسار" أنها أغلقت المصنع بعد مواجهات عنيفة بين العمال المضربين الذين يطالبون بتحسين الأجور وظروف العمل والكف عن فصل العمال المحتجين أو معاقبتهم وإهانتهم، وموظفين موالين للإدارة حاولوا منعهم من تعطيل إلإنتاج، وأصيب حوالي 90 شخصاً بجروح، واعتقلت الشرطة 88 عاملا، اعتبرتهم من "المحرضين" على الإضراب... يشغل المصنع  2000 عاملا، وينتج 550 ألف سيارة سنويا، وسجل أرباحا صافية بقيمة 320 مليون دولار، خلال السنة المالية المنتهية في آذار الماضي... أ.ف.ب 19/07/12

 

أوروبا، من مظاهر الأزمة: أعلنت شركات إنتاج السيارات الأوروبية أنها تتعرض لأضرار جراء أزمة الديون التي تدخل الآن عامها الثالث، وتراجع إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.8% خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي... وتراجعت المبيعات بالخصوص في إيطاليا وأسبانيا وإيرلندا واليونان والبرتغال بنسب بلغت 40 %... اتحاد منتجي السيارات الأوروبي 17/07/12

( *** )

 

سوريـــا؛ أزمة معقّدة، وعلمانيـة مُهّدَدة

عماد يوسف

عرفت سوريا خلال العقود الأخيرة نظاماً اجتماعياً علمانياً واضحاً. ولو أنَّ هذا النظام كان منقوصاً في المستوى السياسي المتعلّق بهرم الدولة ومؤسساتها الكبرى، ودائرة القرار المحيطة، إلاّ أن تجلّيات العَلمَنة التي شكلّت نموذجاً استثنائياً للتعايش في المنطقة، كانت من الوضوح بحيث أنها أُعتِبرَت مثالاً يُحتذى لدى الآخرين خارج سوريا

 

لا شك أنَّ القيادة السابقة لسوريا (ماقبل العام 2000) قد عملت على انتهاج الكثير من التوازنات التي تتناقض مع الفكر العلماني لحزب البعث، فاشتغلت على إرضاء الجميع (طوائف، عشائر، أديان، إثنيات، قبائل، وجاهات مدن ومناطق، وغيرها) سعياً لإرضاء المجتمع الأهلي السوري المتنوّع للحفاظ على سدّة السلطة والحكم وضمان عدم خروج أيّ كلمة رافضة. وقد كان الرئيس الراحل حافظ الأسد (ماستر) حقيقي في إرضاء الجميع، وامتهان البهلوانية الحذقة جداً في سبيل الإبقاء على نظام حكمه. طبعاً ساهم عامل انتماء الرئيس حافظ الأسد إلى الطائفة الثانية في سوريا من حيث الحجم، ساهم في تعزيز هذا النهج "غير الرسمي" والذي تحوّل لاحقاً إلى عُرْف عامّ، بدأت تأخذ به قيادات حزب البعث المدنية، الوجه السياسي للسلطة. والقيادات الأمنية والعسكرية، التي تشكّل الحامي لهذا النظام والداعم له. حيث تحوّلت هذه الثقافة أو النهج، إلى أحد أهمّ أدوات النظام عزّز استمراريته الثابتة من خلالها، "ويمكن أن نسميّ هذا؛ (التوازن الأهلي) إذا صحّ التعبير". وخاصة بعد شباط 1982 عندما حسم صراعه مع الإخوان المسلمين في مدينة حماة. وبدأت دفّة الحكم تنحو أكثر باتجاه شخصنة النظام وتقديس الفرد، وقولبة المؤسسات وخاصة الأمنية منها بقوالب فئوية دقيقة الإختيار لضمان الموالاة العمياء والمطلقة لنظام الحكم. وقد ترافق ذلك كلّه مع اطلاق يد المسؤولين لجني مكاسب المرحلة السابقة التي انتصروا فيها على الإخوان، فعاثوا فساداً في البلاد، في الكسب غير المشروع، والفساد، والبيروقراطية. وصولاً إلى المركزية المطلقة، وتحويل البلاد ومؤسساتها إلى ما يُشبه المزارع لهؤلاء القيّمين عليها..!

 

تعود ثقافة العلمانية في سوريا إلى عوامل كثيرة، يمكن فقط ذكر بعضها هنا بسبب ضيق المساحة، فقد كان لوقوف الشعب السوري وقفة واحدة ضدّ الإستعمار الفرنسي الأثر الكبير في إذابة الفوارق المذهبية والطائفية والدينية في سوريا، وكان صعود فارس الخوري(المسيحي الكاثوليكي) كرئيس للبرلمان عام 1949 أكبر دليل على تجاوز المجتمع السوري لتشابكاته الدينية وتعقيداتها، وتناقضاتها البنيوية التي كانت قد ذللّتها نزعات المدّ القومي والوطني التي حملتها المشاريع القومية (حزب البعث العربي الاشتراكي 7 نيسان 1946 نموذجاً)، وكذلك مشاريع اليسار الاشتراكي والمدّ الشيوعي بعيد الثورة البلشفية في روسيا 1917 (الحزب الشيوعي السوري بزعامة خالد بكداش الكردي عام 1926)، ومفاهيم الديمقراطية والحرّيات التي حمل بعضاً منها الاستعمار الأوروبي في العالم العربي. يمكن أيضاً إضافة عامل التنوّع السوري مع عوامل أخرى، وقناعة السوريين أنفسهم بضرورات تحقيق شروط العيش المشترك بعد أن فقدوا جزءاً كبيراً من سوريا الكبرى (فلسطين ولبنان والأردن) ما جعلهم أكثر تماسكاً وتعاضداً في التصدّي لأي محاولات جديدة لشرذمة ما تبقى من سوريا، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي أفشلت محاولة فرنسا تقسيم سوريا عام 1926 وانتهت في عام 1936. مجمل هذه العوامل زرعَت في العقل الجمعي السوري(الباطني) خوفاً شديداً على البلاد، وخاصة لدى السياسيين، وفي لقاء مع الشيخ صالح العلي أحد قادة الثورة السورية، يعكس هذا الرأي بشكل قاطع، عندما سئُل عن نسبة السنّة في سوريا، فأجاب بأنها كلّها سنّة. وحين سئُلَ وأين العلويون إذاً؟! قال بالحرف: " عندما يُستهدف السنّة في سوريا، تصبح سوريا كلّها سنة"*..!

 

في معرض البحث عن مظلّة شاملة، وهوية جامعة تؤسس لانتماء أعرض من الانتماء الأهلي والديني الضيّق، نرصدُ في تلك الحقبة اقبالاً كبيراً عند الأقلّيات الإسلامية والمسيحية، والإثنية للانضواء في أحزاب يسارية قومية واشتراكية تكون عابرة للانتماءات ماقبل الوطنية. وهذا كان أيضاً من العوامل التي حرثت الأرض لجذور الثقافة العلمانية السورية في أحد جوانبها المعرفية الذي يتجلّى بقبول الآخر كما هو، والتعايش معه كما يكون، لا كما نريده نحن. وبدأ شيئا فشيئاً يذوب الفارق بين أقلّية وأكثرية، وبين مذهب وآخر، وقومية وأخرى. وصولاً إلى 8 آذار عام 1963 حيث استولى حزب البعث على السلطة. يمكن هنا ملاحظة أربع حقبات رئيسية، من عام 1963 وحتى حركة 23 شباط في عام 1966 . ومن 1966 إلى عام 1970 سنة استلام الفريق حافظ الأسد السلطة. ومن 1970 إلى عام 1982 تاريخ انتصار النظام البعثي في حربه على الإخوان الملسمين. يمكن القول بأن الحقبات الثلاث الأولى، كانت سوريا تسير بحسب احداثيات المنطلقات النظرية لحزب البعث قولاً، ونهجاً، وتطبيقاُ. في عام 1985 عُقِد مؤتمر لحزب البعث، وكان الأخير الذي عُقد في عهد حافظ الأسد حتى وفاته في العام 2000. أمّا الحقبة الرابعة والتي تمتد من عام 1982 وحتى العام 2000 فهي الحقبة الأخطر والتي تخللتها الإنزلاقات الفكرية في النهج والتطبيق، حيث غاب الفكر الإيديولوجي الحزبي نهائياً عن الساحة بعد أن تمَّ استبداله بالعصا الأمنية لمن عصا، والجزرة لمن والى وصفّق، ودخلت سوريا في حالة ستاتيكية خطيرة جداً، كان من أهم سماتها:

 

1) تعزيز سيطرة النظام وقوته على الدولة والمجتمع

2) فتح الباب أمام الإمتيازات والمكتسبات غير المشروعة لرجال الموالاة والسلطة.

3) العمل بقوة على عسكرة المجتمع بما فيها الجامعات من خلال نظام التدريب الجامعي.

4) التخلّي شيئاً فشيئاً عن رفاق الدرب في المراحل السابقة "السياسيين منهم والعسكريين" من غير المضمونة ولاءاتهم المطلقة.

5) كبح الحياة السياسية في المجتمع وخنقها وصولاً إلا إلغائها بالمطلق.

6) شخصنة النظام وإظهاره بهالة من القدسية في شخص الزعيم المفدّى والذي تدور في فلكه الدولة برمّتها. بالإضافة إلى نتائج كارثية كثيرة في التصحير الثقافي والفكري والركود الاقتصادي والانغلاق الاجتماعي بسبب الأحداث التي شهدتها سوريا من حرب الإخوان والسلطة. وعوامل أخرى جانبية جعلت من سوريا تشهد بدايات العدّ الخلفي، أو كالقطار الذي يُسافر بعكس الاتجاه، فتتحول إلى دولة يبقى فيها رئيس وزرائها محمود الزعبي مدة 15 عاماً متواصلة دون تغيير ..

 

كان مستهجناً جداً لدى السوريين أن يُسأل شخص ما عن طائفته، أو دينه، أو حتى قوميته. وكنا نتقاجأ في حالات كثيرة بمدير مدرسة كردي، أو آشوري أو كلداني. ولا نعلم عن دينه شيء. أمّا في الجامعات فكان السوريون يدرسون سنوات طويلة دون أن يعرفوا ما دين زميلهم في الغرفة نفسها أو مذهبه، أو أستاذهم الجامعي، أو رئيس الجامعة. أو حتى دين وزير التعليم الذي يتبعونه أو مذهبه أو قوميته. وفي المدن والمناطق نادراً ما كنا نسأل عن دين المحافظ أو رئيس المنطقة أو مذاهبهم. وفي ملايين الأبنية في جميع المدن السورية، يسكن عائلات من جميع الانتماءات الدينية والقومية والتي تتشابك وتتعايش كأبناء العائلة الواحدة. كذلك هناك قرى كاملة وعلى امتداد مساحة الأراضي السورية، نرى فيها هذا النموذج للتعايش حيث يكون قاطنوها من قوميات وأديان، بل وحتى طوائف مختلفة ومتنوعة. كان السوريون بعيدين جداً عن البركان المذهبي الذي يوشك أن يُذيب المنطقة بحممه ونيرانه، وذلك حتى وقت قريب جداً قبل الحراك الذي بدأ فيها في 15 آذار 2011. 

 

ساهمت الأحداث الأخيرة (الثورة السورية) بما انضوى تحت جناحيها من تيارات سلفية ووهابية وإخوانية، وبما مارسته السلطة من طرق خاطئة جداً، وغير مدروس يغلب عليه طابع الحماقة والعماء، ساهم الطرفان في الهاب المشاعر المذهبية والطائفية والدينية في المجتمع السوري. والذي كان على ما يبدو مهيئاً لهذا اللهيب، يعود ذلك إلى التجارب المحيطة به في العراق ولبنان، والمدّ الشيعي الكبير في المنطقة بموازاة مشروع وهابي سلفي يجتاحان العقل العربي الذي فرّغته الحكومات من مضامينه خدمة لاستمراريتها في السلطة، إذا لا يستوي بحال من الأحوال الاستبداد والتنوير. بل الجهل والاستبداد هما صنوان لا ينفصلان..!

 

تخوض سوريا اليوم (معارضة، ونظاما، وشعبا) حرباً داخلية ضروسا تُهدّد وجودها كدولة، وتهدد مجتمعها بشرياً وإنسانياً واقتصادياً، ومن أكثر ما تهدد في هذا المجتمع هو فقدان نموذج العلمانية الجميل الذي كان سائداً في سوريا خلال عشرات السنين التي مضت. فالاصطفافات المذهبية والدينية والطائفية قد بلغت ذروتها، وأضحى الحديث في انتماء هذا أو ذاك من البديهي جداً في الأحاديث العامة والخاصة. وباتت شريحة كبيرة من السوريين تنظر إلى الآخر نظرة اقصائية قمعية، ويغالون في بعض الحالات لتصل حد القتل، والتصفية الجسدية. وهذه ثقافة دخيلة على سوريا ومجتمعها. ولم تكن أبداً حاضرة فيه. رغم بعض الحوادث والأحداث التاريخية التي حصلت هنا وهناك، إلاّ أنها لم تتحوّل يوماً إلى ثقافة عامة شاملة. وبقيت في حدودها الضيّقة والمضبوطة ذاتياً.

يمكن إرجاع أسباب هذه الصراعات المذهبية والطائفية في المنطقة إلى عوامل عديدة، نذكر منها هنا:

 

1) المشروع الوهابي الأصيل الذي يسيطر في منطقة الخليج على الدولة والمجتمع.

2) الثورة الإيرانية التي اندلعت في عام 1979 وأطاحت بنظام الشاه وبنت ما يُشبه الإمبراطورية المذهبية الشيعية الإثني عشرية " بحسب دستور البلاد".

3) وجود إسرائيل كدولة دينية متطرّفة مما انتج في المقابل تطرفاً آخر لتحقيق التوازن السيكولوجي في أذهان الناس وعقولها.

4) سقوط بغداد وتسعير الحرب المذهبية فيه بين سنته وشيعته بتغذية ودعم من عوامل خارجية كثيرة بينها أمريكا وإيران والسعودية وسوريا.

5) الحرب الأهلية اللبنانية وثقافتها التي عمّت المنطقة مع تطور وسائل الإعلام الجماهيرية الواسعة التي أصبحت في كل بيت وفي متناول كل طفل وهرم وشيخ وعجوز.

6) غياب الفكر التنويري العربي واحباط المشاريع القومية والوطنية وعجزها عن مواجهة المدّ الديني الأصولي منه وهو الأكثر خطورة.

7) غياب اليسار العالمي والفكر اليساري وصعود اليمين العالمي المتطرّف وخاصة في امريكا وبريطانيا والذي يعوّل كثيراً على الدين (الإنجيليون الجدد في أمريكا، جورج بوش الإبن نموذجاً).

8) وهو الأهمّ؛ غياب التنمية والتنمية المستدامة وانضمام جيوش عريضة من العاطلين عن العمل سنوياً إلى سوق العمل العربي مما أوجد بيئات حاضنة وحاملاً اجتماعياً هيّأ لنموّ هذه المشاريع بسبب الفقر والعوز ونقص الخدمات وغياب الدولة كمفهوم ومضمون، والفساد والنهب الممنهجين، وتهميش الطبقات الأكثر فقراً وغيابها عن التأثير في المجتمع. مما جعلها فريسة التجنيد للضخّ الديني الذي تمّوله عدّة دول في المنطقة.

 

هذه الظواهر الخطيرة التي تضرب العالم العربي، وسوريا منه، يستوجب التوّقف طويلاً للتأمل بأسبابه ودواعيه ونتائجه الكارثية. ولأنَّ سوريا هي بلد من الأهمية بمكان بسبب طاقاتها الفكرية والثقافية الكبيرة، فإننا نحاول هنا الإبقاء على إرثٍ تاريخي عريق يمكن أن يشكّل لبِنة قوية لإعادة إنتاج مشروع النهضة العربي الذي خاب واندثر منذ أربعينات القرن الماضي. واليوم نحن أمام تحدّيات هائلة، نبارك من خلالها التحوّلات الديمقراطية التي حملها غبار الطلع في الربيع العربي، ولكنّ السؤال الأهمّ هو : هل يجب علينا أن ندمّر هنا لنبنيِ هناك؟ أم أنها معادلة حتمية، تذهب بشياطين السياسة لتأتِي بديناصورات الدين المنقرضة؟!

:::::

"الأوان"

http://www.alawan.org/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%9B-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9.html

______

 

تابعوا "كنعان اون لاين" Kana'an Online على:

·       موقع "كنعان" بالعربية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-ar

·       بالانكليزية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-en

·       "فيس بوك" Facebook:

http://www.facebook.com/pages/Kanaan-Online/189869417733076?sk=wall

·       "تويتر" Twitter:

http://twitter.com/#!/kanaanonline

 

·       موقع "كنعان" من عام 2001 الى 2008:

http://www.kanaanonline.org/ebulletin.php

 

 

  • الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع  أو محرري "كنعان".

·         عند الاقتباس أو إعادة النشر، يرجى الاشارة الى "كنعان".

·         يرجى ارسال كافة المراسلات والمقالات الى عنوان "كنعان" الالكتروني: mail@kanaanonline.org

 

 

No comments:

Post a Comment