Monday 20 February 2017

{الفكر القومي العربي} لجنة مؤتمر بيروت والساحل: موقف حزب "المستقبل" من النسبية عداء للإصلاح ولتطلعات غالبية اللبنانيين





لجنة مؤتمر بيروت والساحل: موقف حزب "المستقبل" من النسبية عداء للإصلاح ولتطلعات غالبية اللبنانيين
 الأصوات المنتقدة مواقف رئيس الجمهورية تعبر عن 14 آذار وليس عن أي طائفة تحذير من توريط دول خليجية في حرب أميركية صهيونية ضد إيران.. ودعوة لحوار ايراني مع جامعة الدول العربية لتصحيح العلاقات بين الطرفين
 
عقدت لجنة "مؤتمر بيروت والساحل" للعروبيين اللبنانيين اجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة في بيروت، حيث ناقشت قضايا محلية وعربية ودولية.
استهل الاجتماع كمال شاتيلا الذي شدد على أن العروبة هي الحل لمشاكل الامة ضد مشاريع التقسيم الصهيونية والاوسط الكبير الاميركي، وهي وحدها صمام الامان للوحدات الوطنية العربية وعنوان نهوض الامة.
أمين الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان لفت الى أن الاحتفالات بذكرى تأسيس اتحاد قوى الشعبل العامل في معظم المحافظات، تعبّر عن كل العروبيين اللبنانيين، ونوّه بمواقف الرئيس ميشال عون العروبية أثناء زيارته لمصر، وحيا  مواقف رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني التي طالب فيها باحياء التضامن العربي وعودة سورية لتحتل مكانها في الجامعة العربية.
عضو قيادة تجمع اللجان والروابط الشعبية المحامي خليل نوّه بمواقف الرئيس عون، وشدد على استمرار التحركات الشعبية لاختراق الطبقة السياسية بالنسبية، ونوّه بمواقف السيد مقتدى الصدر.
عضو قيادة حزب الحوار الوطني العميد رسلان حلوه دعا لقانون عادل للانتخابات لأنها أساس الاصلاح السياسي.
أمين سر لقاء الحقوقيين اللبنانيين المحامي حسن مطر أشار الى مخاطر قانون الستين، وأشاد بموقف الرئيس عون الداعي لاعتماد النسبية.
المحامي عدنان بدر تحدث عن تجميد الاصلاحات في دار الفتوى وضرورة تحريكها، فيما لفت الدكتور عماد جبري الى قيامه مع متخصصين بدارسة الموازنة وتقديم تقرير عنها للجنة المتابعة.
عضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي كمال حديد دعا كل احرار لبنان للتمسك بميزان الردع مع العدو الصهيوني، واقرار سياسة دفاعية تعتمد على التكامل بين الجيش والمقاومة لانهما سجلا انتصارات على العدو.
المحامي فؤاد مطر وضع المجتمعين في صورة اتصالاته لاحياء مكتب مقاطعة اسرائيل، فيما حذرت السيدة ربى بعلبكي عضو قيادة حركة الناصريين المستقلين- المرابطون من آثار الصراع الاميركي الايراني على الامة العربية والعالم الاسلامي.
رئيس هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا الدكتور محمد حمدان طالب الحكومة بوضع خطة لاستعادت مزارع شبعا، كأولوية في جدول اعمال مجلس الوزراء، وتساءل عن أسباب امتناع رئيس الحكومة عن الاهتمام بقضية المزارع المحتلة.
وناقشت اللجنة جدول العمل، وأصدرت المواقف الآتية:
1 – تسجل اللجنة تأييدها لمواقف فخامة الرئيس ميشال عون خلال زيارته لمصر، وتمسكّه بالثوابت الوطنية اللبنانية، وتشجب الأصوات الشاذة التي انتقدت تصريحات فخامته، من كتلة 14 آذار وبخاصة حزب المستقبل، وترى في ذلك تعبيراً عن أنفسهم وليس عن أي طائفة او تيار شعبي، وتشجب موقف حزب "المستقبل" من قانون الانتخابات على أساس النسبية، وترى فيه موقفاً عدائياً من الإصلاح وتطلعات غالبية اللبنانيين وبخاصة المسلمين السنّة.
2 – تعبّر اللجنة عن مخاوفها من الافخاخ التي تنصبها الحركة الصهيونية مع الدوائر العنصرية في ادارة الرئيس الاميركي ترامب، للدفع ضد إيران عبر توريط دول خليجية بحرب إن نشبت لا سمح الله ستكون أكبر ضربة في التاريخ توّجه لكل العالم الاسلامي خدمة للصهاينة والمعتدين. لذلك لا بد من حوار فوري بين إيران وبين جامعة الدول العربية يقوم على اساس الاحترام المتبادل وتحريم التدخل في الشؤون الداخلية وازالة الشوائب في العلاقة بين الطرفين، خاصة وإن ادارة ترامب تعلن عداءها لبلدان الخليج وليس فقط لايران، الامر الذي يتطلب اعادة احياء التضامن العربي وتطوير منظمة التعاون الاسلامي العالمي وتعزيز العلاقات العربية – الاسلامية مع محور البريكس وبخاصة روسيا والصين والهند.
3 – تطالب اللجنة الحكومة اللبنانية بأن تضع أمامها تقارير التفتيش المركزي وديوان المحاسبة ومجلس الخدمة المدنية منذ العام 1996، لأن حجم سرقة المال العام لو تم استرداده لاستطاع لبنان على الاقل سداد فوائد الدين الداخلي والخارجي والذي يبلغ نحو مئة مليار دولار.
4 – تطالب اللجنة الحكومة بالتحقيق مع رئيس مصرف لبنان حول ما يسمى بالهندسة المالية، وتعويم مصارف في حين أن المصارف تحقق ارباحاً خيالية ولا تدفع الاّ النذر اليسير من الضرائب.
5 – تدعو اللجنة الرئيس نبيه بري لعقد مؤتمر حوار وطني تتمثل فيه الكتل النيابية والفعاليات الوطنية وممثلين عن التعددية السياسية داخل كل مذهب مع التيارات السياسية، لوضع خطة متكاملة لدستور الطائف، وترى أن الحل الوحيد للازمات البنيوية هو احياء الدستور ووضع خطة لتطبيقه.
6- تشجب اللجنة اقدام السلطات العراقية على اطلاق النار على مسيرات التيار الصدري في بغداد، ما ادى الى سقوط شهداء وجرحى، وترى ان هذا التيار الذي كافح الاحتلال الاميركي وحارب الفساد والمفسدين، وكان ولا يزال داعية لوحدة الصف الاسلامي، يستحق التكريم بدل المعاقبة من سلطة جائرة وميليشيات حاقدة. وتعلن اللجنة تضامنها مع شعب العراق وقواه المناضلة ضد الاحتلال وضد التطرف المسلح وضد المظالم الذي يقوم بها النظام، وتطالب بتعديل الدستور الأميركي للعراق من أجل استعادة هذا البلد عروبته ووحدته واستقلاله.
-------------------- 20/2/2017 
 
 









No comments:

Post a Comment