Thursday 2 March 2017

{الفكر القومي العربي} رحم الله المفكر الأقتصادي الناصري الدكتور محمود عبد الفضيل

رحم الله المفكر الأقتصادي الناصري الدكتور محمود عبد الفضيل
والذي يعد أحد أساتذة وأعلام الفكر الاقتصادي في مصر، نحن نستشعر، كما يستشعر جميع المهتمين و المتابعين لدفتر أحوال الوطن جسامة الخسارة برحيله. فقد كان أحد رموز الجيل التي جمعت بين العمل الأكاديمي، وبين الاهتمام العملي بقضايا الاقتصاد المصري، من منظور التنمية الحقيقية المعبرة عن مصالح الجماهير الشعبية، والربط الوثيق بين الاقتصاد والسياسة، انحيازا للديموقراطية ومبدأ المشاركة الشعبية.

  أن «عمل "عبد الفضيل" دراسة وتدريسا بين كلية الاقتصاد بجامعة القاهرة، وبين السوربون بباريس، وجامعة كامبريدج، تعد تأكيدا على تميزه الأكاديمي».
وأردف أن «كتبه ودراساته المتعددة تعد مرجعا لمشكلات الاقتصاد المصري، من رأسمالية المحاسيب إلى نواقيس الخطر، مرورا بكتاب النفط والمشكلات المعاصرة ودراسات الزحف على البنوك، والاحتكارات في الأسواق وغيرها، والتي حدد فيها ملامح الرأسمالية المصرية الجديدة من استنادها للاقتراض، والتوكيلات التجارية للأجانب، واحتكار السوق المحلية، إضافة لضعف المسؤولية الاجتماعية، والمضاربة والتربح».

  إن «أعماله تظل مصدرا لفهم المشكلات والتحديات التي تواجه مصر، ورافدا مهما لأفكارنا في بناء تنمية حقيقية متمحورة حول الذات، وتلبى احتياجات الجماهير المصرية الأساسية، ونثق في أن زملائه وتلاميذه سيواصلون النهج والطريق الذي ساهم في تمهيده».
http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx…

فى هذه الظروف الملتبسة والمتأزمة فى تاريخ الوطن ينتشر شعار «يسقط حكم العسكر»، وهو شعار تعوزه الدقة لأن الصحيح هو الحكم العسكرى وليس العسكر. وأود فى هذا المقال ان أوضح ان المقولة…

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment