Thursday 30 March 2017

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: الرئيس ميشال عون عبر بكلمته في القمة العربية عن اغلبية اللبنانيين




loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
مكتب الإعلام المركزي
 
 
كمال شاتيلا: الرئيس ميشال عون عبر بكلمته في القمة العربية عن اغلبية اللبنانيين
قمة عربية عادية في ظروف استثنائية واهمال تام للمقررات السابقة
 
رأى رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني أن كلمة رئيس الجمهورية العماد عون في القمة العربية التي عقدت في الأردن عبرت عن أغلبية اللبنانيين، معتبراً أن هذه القمة كانت عادية بالرغم من الظروف الإستثنائية التي تعيشها الأمة مستغرباً الإهمال التام للمقررات التي أتخذت في القمم السابقة.
وقال شاتيلا في بيان له اليوم: لقد عبر الرئيس ميشال عون في كلمته في القمة العربية عن الاغلبية الساحقة من اللبنانيين، فبدأ ينطلق من موقع وحدة وطنية راسخة ومن موقف مسؤول يحض على التضامن العربي ازاء المخاطر والتحديات.ان فخامة الرئيس كان صوتاً مدوياً يعكس مطالب الرأي العام العربي بايقاف الاقتتال بين الاخوة ووقف الحروب والعودة الى الصراع العربي ضد الصهاينة بالتركيز على قضية فلسطين، لانه بدون تضامن عربي سوف تأتي حلولاً اجنبية ضد المصالح والحقوق العربية.
اننا في المؤتمر الشعبي اللبناني اذ نؤيد الخطاب الرئاسي اللبناني في القمة، فاننا نعرب عن أسفنا لتورط الرئيس نجيب ميقاتي ببيان الشخصيات الخمسة الى القمة، فهذا البيان الذي يعكس مقولات حلف الاطلسي لضرب سياسة لبنان الدفاعية وتجريده من عناصر قوته الرادعة بوجه العدو ويخدم سياسة الغاء توازن الردع بين المقاومة واسرائيل. هذه السياسة التي حمت وتحمي لبنان من المشروع الاسرائيلي القائم على الاحتلال والتقسيم. ان الخلافات السياسية بين افرقاء لبنانيين والمقاومة مسألة طبيعية لكن هل من مصلحة لبنان ان يخسر عامل قوة حافظة للبنان الى جانب الجيش اللبناني الوطني في ظل التهديدات الاسرائيلية بضرب لبنان؟ اننا اذ نؤكد مجدداً على تكامل القوة اللبنانية بين الجيش والمقاومة على قاعدة الوحدة الوطنية، فاننا ندعو كل احرار لبنان الى التمسك بعوامل الوحدة الوطنية لاجهاض مخططات العدو وقوى التقسيم والتطرف. واذ نحرص على اقامة افضل العلاقات الاخوية بين لبنان والدول العربية، فاننا كلبنانيين ادرى بشؤوننا وبخصائص وطننا وبحاجاتنا الدفاعية ورؤيتنا السياسية. فارضنا لا زالت محتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والعدو الصهيوني يعمل باستمرار لتفجير الفتن في لبنان والحروب الاهلية، الامر الذي يتطلب الاعتماد على قوتنا الذاتية وعلى تحصين وحدتنا الوطنية و التضامن العربي ان وجد.
وحول مقررات قمة الاردن، قال شاتيلا:
1 – نستغرب من اركان القمة عدم مراجعة قراراتهم السابقة لمعرفة ما تم تنفيذه وما لم يتم تطبيقه وعلى سبيل المثال في قمة شرم الشيخ عام 2015 قررت القمة انشاء قوة عربية مشتركة واحياء معاهدة الدفاع العربي المشترك والتكامل الاقتصادي العربي فما هو مصير هذه القرارات؟
2 – ان القمة لم تقرر استرداد ملف سوريا من الجهات الدولية والاقليمية ومجلس الامن لايجاد حل عربي للمشكلة السورية يحافظ على وحدة الكيان السوري والدولة الوطنية عموماً في المنطقة كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي. فكيف يمكن بحث المسألة السورية بمعزل عن حضور الدولة السورية بصرف النظر عن خلافات هذا القطر او ذاك من النظام السوري؟
3 – لقد جاء في بيان القمة اعادة طرح المبادرة العربية للسلام في العام 2002 في بيروت. ومنذ ذلك التاريخ تعملقت وتوسعت المستوطنات الاسرائيلية ويتعرض الشعب الفلسطيني لابشع انواع الاضطهاد العنصري، فلماذا لم تطالب القمة بمساواة الصهيونية بالعنصرية كما جاء في تقرير الاسكوا التابعة للامم المتحدة.
4 –اذا كانت المبادرة العربية للسلام تنص على عدم التطبيع مع اسرائيل الاّ بعد تنفيذ المبادرة بانسحاب اسرائيل من الاراضي المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية وحق تقرير المصير والعودة فهل ترجم بعض الانظمة هذه المقررات بوقف كل انواع التطبيع مع العدو ونحن نشهد تطوراً في علاقات بعضهم باسرائيل؟
5 – لقد قررت قمة شرم الشيخ وقبلها قمم اخرى بتطوير نظام الجامعة العربية نحو التكامل فلماذا غاب هذا الامر الخطير عن زعماء القمة؟ ان السبب الرئيسي في ضعف وشلل الجامعة المتمثل بالاجماع  على القرارات وهذا ما عطل اغلبها فلماذا لم يتقرر التصويت في نظام الجامعة بالاكثرية؟
6 –هل يجوز ان يبقى القرار التركي القطري مهيمناً على قرارات الجامعة بما فيها مقاطعة سوريا اقتصادياً؟ في حين يعاني الشعب السوري من اهوال الحرب؟
ان الشرط الاول لنجاح الجامعة هو حرية القرار المتمثل بكل بلد عربي والتحرر من قرارات بعض الدول الاجنبية وما لم يكن القرار الوطني حراً فانه لا يمكن ان تتحقق حرية القرار العربي.
------------------------------- 30/3/2017
  Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 






--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment