Monday 28 May 2012

{الفكر القومي العربي} الشراكة والرقابة والضغط الوطني والشعبي سبيل إنهاء الانقسام

الشراكة والرقابة والضغط الوطني والشعبي

سبيل إنهاء الانقسام

 

بدعوة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عقدت القوى الوطنية والإسلامية الموقعة على اتفاق المصالحة (ما عدا حركتي فتح وحماس) اجتماعاً خصصته لبحث سبل توفير الشراكة والرقابة واستنهاض الضغط الشعبي، وأصدرت البيان التالي:

بعد عام على إبرام اتفاق المصالحة بدون تطبيقه، تم في 20/5/2012، توقيع اتفاق جديد يتضمن جدولة زمنية محددة لتنفيذ اتفاق إنهاء الانقسام في 4/5/2011. واليوم فإن بنود إعادة بناء الوحدة الوطنية تقف أمام امتحان التنفيذ للخروج من دائرة الانقسام العبثي المدمر، ومن أجل توحيد قوى شعبنا في مواجهة الاحتلال والتهويد والاستيطان ولكسر الحصار عن غزة وإعادة إعمارها.

سياسة حكومة الائتلاف اليميني الإسرائيلية الجديدة تواصل إغلاق أفق العملية السياسية ورفع وتائر الاستيطان وتهويد القدس والعدوان والحصار. وهو ما يؤكد الحاجة لترتيب البيت الفلسطيني والخروج من دائرة الانقسام المتواصل منذ خمس سنوات على حساب الحقوق الوطنية، ولم يربح منها سوى الاحتلال والاستيطان.

إن إسقاط الانقسام من خلال تطبيق اتفاق 20/5/2012، هو ضرورة وطنية قصوى تجاوباً مع إرادة الشعب الفلسطيني وهو هدف ممكن الإنجاز ويتطلب شراكة وطنية ورقابة وقوة شعبية ضاغطة قادرة على تجاوز عقبات الشرائح الاجتماعية المدعومة من الخارج ومن أثرياء الانقسام وأصحاب المصالح والسلطة والامتيازات والمراهنين على تطورات وخيارات سياسية وهمية.

إن إنجاح هذا الخيار يتطلب تجميع طاقات شعبنا والقوى ومؤسسات المجتمع المدني، لفرض شراكة وطنية ورقابة وضغط شعبي يضمن تطبيق اتفاق 20/5 وعدم تركه أسيراً لاعتبارات خاصة لحماس وفتح، وتجاوز كل العراقيل وعناصر التعطيل، وذلك من خلال:

1- بدء لجنة الانتخابات المركزية عملها في قطاع غزة فوراً لتحديث وتوحيد سجل الناخبين والسجل المدني والبدء في ذات الوقت بالمشاورات الوطنية الشاملة لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

2- دعوة لجنة المصالحة المجتمعية في غزة ولجنة الحريات في الضفة وغزة ولجنة الإعداد لانتخابات المجلس الوطني لإنجاز أعمالها واحترام قراراتها والعمل لتنفيذها.

3- العمل من أجل عقد اجتماع عاجل للجنة العليا لـ م. ت. ف. للبحث بهذه الخطوات والتحضير للانتخابات الرئاسية وللمجلسين الوطني والتشريعي وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

4- إن برنامج العمل لإنهاء الانقسام يشمل الجوانب السياسية والاجتماعية والديمقراطية لأن النضال على هذه المحاور يصب في مجرى إنهاء الانقسام. وخاصةً:

‌أ.   الدفاع عن الحريات العامة والديمقراطية، وإجراء انتخابات المجلسين الوطني والتشريعي والرئاسة والمجالس المحلية والنقابية والاتحادات الشعبية ومجالس الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

‌ب.  المطالبة بإيجاد الحلول لمشكلة الكهرباء والحد من مشكلات الفقر والبطالة وغلاء الأسعار..الخ.

 

بإنهاء الانقسام نُنجح الخيار الوطني الفلسطيني باعتماد إستراتيجية فلسطينية جديدة قائمة على التكامل بين العمل السياسي والمقاومة، والذي بات ضرورة ملحة وأكثر من أي وقت مضى.

إن الصمود الأسطوري لأسرانا البواسل وانتصارهم في معركة الأمعاء الخاوية، والنهوض الجماهيري المتواصل في مقاومة الاستيطان وتهويد القدس والتمسك بحق العودة وتنامي القوة الدفاعية للمقاومة كما أظهرته مجابهات مطلع شهر آذار الماضي، مؤشرات على قدرة شعبنا على إنجاز خيار الحرية والاستقلال والعودة.

وفي ختام الاجتماع قرر المجتمعون القيام بعدد من الفعاليات الجماهيرية وفي مقدمتها عقد مؤتمر شعبي للضغط لإنهاء الانقسام وتنفيذ اتفاق القاهرة.

28/5/2012

 


--

لاستفساراتكم .. ولمزيد من المعلومات        

 الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

المكتب الإعلامي/ قطاع غزة
 تلفاكس:   082827836

dflpgz@gmail.com


0599695452
  أو زيارة الموقع الالكتروني

http://www.alhourriah.ps

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.

No comments:

Post a Comment