تونس، بخصوص منعها من ذلك الا بمحرم
24مايو
2012 إضافة تعليق (مقروء94 مرة)
3.67 / 5 5
1 / 5
2 / 5
3 / 5
4 / 5
5 / 5
3 تقييم, 3.67 معدل التقييم (78% مجموع)
inShare
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
يحاول الوهابية نشر مذهبهم إلى كل العالم وذالك منذ بداية قرن 19، وقد
سبق لهم أن بعثوا رسالة إلى تونس على نمط "أسلمْ تسلمْ" يدعون فيها إلى
إتباع مذهبهم، فرد عليهم إمام من أئمة جامع الزّيتونة، الشيخ عمر المحجوب
من مواليد مدينة مساكن. الرّد كان مفحما إلى درجة أن محمد بن عبد الوهاب
لم يجب على هذه الرسالة الرسمية. يعتبر هذا الرّد من أحسن ردود أهل السنة
و الجماعة على ضلال وإضلال الوهابية إلى يومنا هذا
و دارت الأيام و تطورت طريقتهم فى نشر مذهبهم، فأصبحوا يكونون دعاة لهم
فى أرض الحجاز من كل الأقطار، و بعد النهاية من تكونيهم، يبعثونهم إلى
بلدانهم حتى يكونوا ممثلي الوهابية فى بلدهم الأصلي، فيطمئن الأهالي إلى
أبناء بلدهم ولا يحترسون من دعوتهم باسم الإسلام و التوحيد نفاقا.
هدف الوهابية اليوم هو إخماد الثورة التونسية و المصرية فى أسرع وقت ممكن
حتى لا تصل إلى المملكة السعودية، و أحسن طريق لذلك هو إيقاظ أنصارها
ليعملوا على نشر الوهابيى بما تضمنه لهم المملكة السعودية من تدفق مالي
واعلامي كبيرين جدا.
هذا ما يحصل اليوم فى مصر، فأمثال محمد حسان و أبو اسحاق الحويني و محمد
حسين يعقوب… هم موالين لآل سعود فى مصر. و فى تونس نجحت الوهابية اختراق
صفوف الإسلام على مذهب الإمام مالك بفضل البعض من أبنائها مثل البشير بن
حسن، وخاصة فى مدينة مساكن التى وهبت لتونس الشيخ عمر المحجوب أكبر علماء
المسلمين فى القرن التاسع عشر والذى بكتبه أفحم و بيّن ضلال مذهب
الوهابية، هذه الحقيقة المرة هي نتيجة جهلنا بتاريخنا و بتراثنا و
بعلمائنا وسوف ندفع الثمن غاليا إذا تركنا هؤلاء يتصدرون المنابر و
ينشرون أفكارهم بين أبناء الشعب. "إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها" ـ ،
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا
نَحْنُ مُصْلِحُونَ ، أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ
يَشْعُرُونَ، أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً
فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا
تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا
يَصْنَعُون
وقد تعرض الشيخ البشير ذاته الى نقد لاذع من أحد أساتذة جامعة أم القرى
ووصفه كما تسمعون من هذا الشريط<
وقد وردنا خبر يقول أكد أحد شيوخ السلفية الوهايبية المعروفين والناشطين
في مدينة مساكن المسمى بشير بن حسن على أن المرأة تمنع من السفر وحدها
لان المسافة بطبيعتها تتطلب محرما ولكي تتنقل المرأة بين سوسة والعاصمة
يجب أن يصطحبها محرم وذلك بالاستناد إلى الأحاديث النبوية.
وقال بشير بن حسن أن وجود المحرم مع المرأة للمحافظة عليها لأنها كريمة
وعزيزة ونفيسة نافيا أن تكون المرأة محجور عليها وان تكون دائما تحت حذاء
الرجل وأنها غالية ونفيسة وكريمة وجاء الإسلام ليحفظ لها هذه المكانة.
واعتبر احد شيوخ السلفية أن قيادة السيارة ليست محرمة عند كافة العلماء
فيجوز ذلك إن كانت المرأة تستعمل السيارة في مسافة قريبة داخل نفس القرية
أو المدينة وليست بالمسافة الكبيرة التي تتطلب محرما وذلك خوفا عليها من
كل مكروه وحفاظا على مكانتها خاصة إذا كانت تسلك طريقا بعيدا ووعرا فان
ذلك يتطلب محرما<
وان التقدمية التي دأبت منذ سنتين على الرد على شيوخ الوهابية في المملكة
السعودية تجد اليوم نفسها مضطرة الى الرد على وهابيي تونس وبالتحديد على
الشيخ البشير بن حسن الذي أفتى بمنع المرأة من السفر من سوسة الى العاصمة
لوحدها ويجب أن تكون مصحوبة بمحرم وبالرغم من التبريرات التي قدمها فانها
غير كافية لاصدار مثل هذه الفتوى الغريبة والبعيدة كل البعد عن روح
الشريعة الاسلامية التي تحقق المساواة بين الرجل والمرأة لأنها
1 تكرس دونية المرأة وهيمنة الرجل عليها وقيام مجتمع ذكوري طاغ على حساب
المرأة وكرامتها من حيث أراد شيخنا الانتصار لها
2 تأكيد على عدم الثقة بالمرأة مع تأكيدنا أن معظم التونسيات عفيفات مع
وجود قلة منهن زلت بهن القدم نتيجة لظروف معينة فلا نحاسب الكثرة من خلال
القلة
3 ان منع السفر للمرأة لوحدها كان فعلا موجودا في المنظومة الفقهية
التقليدية منذ القرن الثاني للهجرة حيث كان السفر يتم بوسائل بدائية
والطريق غير آمن لسفر المرأة لوحدها واليوم معظم التونسيات يتحركن للعمل
والدراسة والتسوق وغيرها فما الذي سيحصل في المجتمع لو طبقنا هذه الفتوى
4 إن النهي عن سفر المرأة دون محرم إنما هو من الأحكام الوقائية الموجهة
نحو تأمين الحماية للمرأة من الأذى والاغتصاب, فإذا أمنت ذلك فلا مانع من
السفر وحدها ، وإذا خالفت هذا النهي الوقائي وتعرضت للأذى فعقوبتها هي ما
تعرضت له ، لأن النهي عن السفر لوحدها موجه إلى تأمين الحماية لها وليس
النهي حكماً شرعياً ، وإنما هو حكم اجتماعي وقائي من باب سد الذريعة
5 لم يرد في القرآن الكريم ما يشير الى مثل هذا الأمر وانما ورد عن
الرسول عليه السلام أحاديث تنهى المرأة عن السفر لوحدها منها قول النبي
صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم, ولا يدخل عليها
رجل إِلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش
كذا وكذا وامرأتي تريد الحج. فقال: اخرج معها". ( البخاري 1763)
• وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن
بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم". (البخاري 1038 ،
مسلم 1339)
ومع ذلك فان التعامل مع هذه الأحاديث لا يعني التحريم المطلق للسفر
لوحدها دون محرم وانما تأمينا للمرأة في ذلك الوقت وحيث تغيرت الظروف
اليوم فلا بد من تغيير الحكم تبعا لتغير العلة كما يقول الفقهاء
6 ورد عن الرسول ماأورده البخاري من حديث عدي ابن حاتم برقم ( ٣٥٩٥ )
قال: " بينا أناعند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه
الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال:يا عدي هل رأيت الحيرة ؟
قلت : لم أرها،وقد أنبئت عنها قال:فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل
من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلاّ الله " الحديث قال الحافظ
قوله الظعينة :المرأة في الهودج ، وهو في الأصل اسم للهودج ا.ه.٦١٣، ٦١٠/
( انظر فتح الباري ج : ويمكن بهذا القول الجمع بين الأحاديث التي فيها
النهي عن سفر المرأة بدون محرم وبين حديث عدي ابن حاتم بأن تحمل تلك
الأحاديث على حالة عدم الأمن ، ويحمل حديث عدي ابن حاتم على حالة
الأمن ،فلابد من الجمع بين الأحاديث لدفع التعارض كما هو المقرر عند
العلماء
قائد الجيش السعودي الماريشال خالد بن سلطان بن عبد العزيز مع حسناتين
اروبيتين وهو يسخر من وهابية عمه نايف وشيوخهم المنافقين حيث لا يطبق
عليه القانون الوهابي كبقية اعمامه واخوانه فالوهابية جعلت لاضطهاد
الفقراء فقط
وبناء على ما تقدم من بيان الهدف من النهي وهو تأمين المرأة والسماح لها
باعتباره الأصل فاننا نقرر في التقدمية اباحة السفر للمرأة بدون محرم حتى
لا تتعطل أمور المجتمع بمثل هذه الفتوى الخارجة عن السياق التاريخي
والموضوعي لواقع مجتمعنا وما يعانيه من مشكلات حقيقية كالبطالة والفقر و
غلاء الأسعار فلا نرهق شعبنا بمثل هذه الفتاوى ونعلن بطلانها وعدم العمل
بها اطلاقا وندعو للشيخ البشير ومن على شاكلته بالهداية والله ولي
التوفيق
أقرؤوا ردّ علماء تونس على رسالة محمد بن عبد الوهاب هنا :
http://daikiri.over-blog.com/article-81887534.html
الناصر خشيني نابل تونس
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.
No comments:
Post a Comment