Sunday 8 July 2012

{الفكر القومي العربي} Re: FW: نحو محافظة النوبة المصرية

begin:vcard
fn:Ezzat Helal
n:Helal;Ezzat
email;internet:eahelal@gmail.com
url:http://pcr.misrians.com
version:2.1
end:vcard

يطالب العزيز صلاح زكي مراد إبن المناضل اليساري زكي مراد بمحافظة جديدة للنوبة .. لماذا؟!

يقول أخي العزيز صلاح: "كلما تعددت اعراقه كلما ازدادت اندماجا وانصهرت فى قالب وحدوى رائع" ولا أعلم إن كانت هذه نظرية إجتماعية أم عبارة شكلها جميل ومضمونها خطأ. الأعراق جمع عرق والعرق أصل الشيء .. أي يَدّعي الحبيب صلاح أننا من أصول شتى وكلما تعددت هذه الأصول زاد إندماج المجتمع وإنصهارة في قالب واحد هو طبعا مصر. أي لو كان المصري من عنصرين فقط "كريم العنصرين (مسلم ومسيحي) كما يغني سيد درويش" فيكون إندماجهما أقل من فرصة إندماج ثلاثة عناصر، المسلم والمسيحي والنوبي. وكلما زادت العناصر كلما زادت فرصة الإندماج .. الحقيقة لم أفهم هذه النظرية لأن ثقافتي مبنية على أساس "كلكم لآدم وآدم من تراب". ربما تكون هذه خاصية بنفرد بها الشعب المصري دون غيره من الشعوب. لا أدري.

يقول صديقي النوبي: "عمد ملكنا القديم العظيم مينا على توحيد مصر اعلاها واسفلها نوبتها وصعيدها وفلاحيها  بحرها الاحمر والمتوسط وواحاتها  المترامية الاطراف حتى اصبحنا كما  حدثنا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير اجناد انزلت للارض". أشعر أننا تعلمنا التاريخ خطأ. فما تعلمناه هو أن مينا هو فرعون من الأسرة المصرية الأولى مدينة طيبة (الأقصر حاليا)، استطاع أن يوحد القطرين (المملكتين الشمال والجنوب) حوالي عام 3200 ق.م ولقب لهذا الفضل العظيم بعدة ألقاب مثل (ملك الأرضين، صاحب التاجين، نسر الجنوب، ثعبان الشمال). ويعتبر الملك مينا مؤسس الأسرة الأولى الفرعونية. وإذا بصديقي العزيز يقول أنهم ثلاثة ممالك يقطنها ثلاثة شعوب، النوبيون، والصعايدة والفلاحين. وكان الأجدر به أن يقول "توحيد مصر أعلاها ووسطها وأسفلها" حتى تكون ثلاثة ممالك بدلا من إثنتين. تعلمنا في المدارس الإبتدائية أن مينا ضم التاجين في تاج واحد وعلينا أن ننسف لوحة نارمر حتى نصدق صديقنا النوبي.

يقول النوبي المخلص لوحدة مصر أنه يستند في طلبه بمحافظة للنوبيين إلى الموارد المادية المليئة بخيرات الله من مواد معدنية وذهب الى الموارد النيلية والثروة السمكية التى تحتويها ......الخ.. أي أنها ليست دعوة عنصرية إنفصالية. لا شك أن التقسيم الإداري لمصر يحتاج إلى إعادة النظر ولكن ليس من منطلق عنصري بل على أسس تنموية تكاملية تشمل الوطن كله وليس إستقطاع محافظة للنوبيين من محافظة أسوان. تقع محافظة اسوان جنوب جمهورية مصر العربية ويحدها من الشمال محافظة قنا وشرقا محافظة البحر الأحمر وغربا محافظة الوادي الجديد وجنوبا جمهورية السودان. وهذه المساحة يعيش فيها عشائر صديقنا النوبي، الكنوز والفاديجا والعرب، إلى جانب الصعايدة من العبابدة والجعافرة وغير ذلك من التصنيفات القبلية التي يجب أن نسعى للتخلص منها لنعيش عصر الإتصالات والتواصل الإنساني والدولة الحديثة.

نحن في حاجة بالفعل لإعادة التقسيم الإداري لمصر كلها .. ولكن من يقوم بهذا العمل هم المتخصصون والخبراء وليس العنصريون والجهلاء.

عزت هلال

On 08/07/2012 01:16 ص, Salah Zaki wrote:


 

 




نحو محافظة النوبة المصرية

محافظة رقم 28

شعب مصر العظيم الذى طالما افاد البشرية جمعاء بتصدير اهم ما يملك من مفردات الحضارة الانسانية والتى امتلك معظم اساليبها الحياتية وسلوكياتها الرفيعة,هذا الشعب الذى لايقهر رغم كل ما يمارس عليه من سياسات قهر او افقارفيبرز حينها سلاحه القوى والفتاك الا وهو سلاح الصبر ومثاله الاعلى فى ذلك نبى الله ايوب.

شعب مصر الذى تشكل وجدانه الثقافى والحضارى من خلال تنوع اطيافه واعراقه شمالا وجنوبا شرقا وغربا وكلما تعددت اعراقه كلما ازدادت اندماجا وانصهرت فى قالب وحدوى رائع عمد ملكنا القديم العظيم مينا على توحيد مصر اعلاها واسفلها نوبتها وصعيدها وفلاحيها  بحرها الاحمر والمتوسط وواحاتها  المترامية الاطراف حتى اصبحنا كما  حدثنا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير اجناد انزلت للارض , تعمرها زراعة الامل وطرح الحضارة وسيادة القيم الانسانية ابهرت العالم قديما وها هو شعبنا يعاود اعادة صياغة التاريخ الانسانى بعد يناير2011.

اننا ابناء نوبة مصر انصهارا واندماجا مع نضال شعبنا الرائع المتطلع الى حلم الدولة الوطنية الديمقراطية المدنية المستقلة والحديثة المستندة الى تاريخ عريق بعمر البشرية.نتوجه بمطلبنا المتمثل فى تخصيص محافظة للنوبة الى جانب محافظات الوطن الغالى الى القوى الوطنية الشريفة بتياراتها الفكرية المختلفة والى شعب مصر الغالى  ووممثليه فى كافة الكيانات السياسية والاجتماعية بل وحتى الثقافية ومن بعد الى السادة المسئولين فى الدولة المصرية.

محافظة النوبة والتى نرى ان تقع على ضفاف البحيرة وبعد ذلك جنوبا تستوعب اهالى النوبة الى جانب اخوانهم من شتى بقاع مصرنا الحبيبة  ممن يرغبون فى الاقامة معهم ونستند فى مطلبنا هذا الى الموارد المادية المليئة بخيرات الله من مواد معدنية وذهب الى الموارد النيلية والثروة السمكية التى تحتويها ......الخ..

محافظة النوبة والتى ستساهم الى حد كبير فى زيادة ونمو معدلات الاقتصاد الوطنى المصرى حيث قد تصبح منتج سياحى دائم لعرض التراث الثقافى والفنى النوبى الذى يتميز به اهالينا فى نوبة مصرهذا وتجدر الاشارة الى وجود مشروعات قومية عملاقة ادت الى انشاء محافظات لم تكن موجودة من قبل ومرجعنا فى ذلك مدن القناة (بورسعيد والسويس والاسماعيلية) والتى لم تكن موجودة لولا مشروع قناة السويس.

ايضا نشير فى هذا الصدد الى التقسيم الجغرافى الذى قامت به حكومة النظام السابق الذى اسقطه شعب مصر بميدان تحرير مصر وعليه كانت محافظة حلوان منبثقة من محافظة القاهرة وقد سبق ذلك ان تحولت مدينة الاقصر من احد مراكز قنا الى محافظة مستقلة تستوعب وتسهم فى ذيادة الدخل القومى المصرى.

ان الهدف الرئيسي مما سبق واشرنا اليه هو مزيد من ادماج اهالى النوبة فى الجماعة الوطنية المصرية وتعزيز تفاعلها فى الهيكل الادارى للدولة المصرية المعاد تشكيلها وفقا لتداعيات ثورة شعب مصر وتحقيق الاستفادة القصوى من الكوادر المصرية وعلى الرأس منها ابناء النوبة الذين اثبتوا كفاءة عالية وجدارة متناهية فى شتى التخصصات والمجالات العلمية والادارية بمختلف الهيئات الحكومية والوظيفية.

ان محافظة  نوبة مصر قد تكون البوابة الرئيسية لعلاقات قوية ومتينة مع بلدان افريقيا السمراء التى تكن احترام وعشق لمصروهذه المحافظة المرجوة قد تكون اساهمة كبرى فى الدخل القومى لمصر ولعل مردنا فى هذا ماتم بعد تحرير سيناء الغالية وتقسيمها الى محافظتين كبيرتين(شمال وجنوب سيناء) لذا فاننا نتوجه بمطلبنا هذا الى شعب مصر العظيم وكافة المسئولين فى الدولة المصرية وايضا الى القوى الوطنية المخلصة التى نناشدها فى تحقيق مطلبنا هذا ...

ان النوبة بتنويعاتها القبلية الثلاث التى تتشابك بالتصاهر والتزاوج مع عموم شعب مصر فى صعيده ووجه البحرى والتى تنقسم الى ثلاثة اقسام (الكنوز،الفاديجا،العرب،)الى جانب معايشتنا لقبائل من اصول عربية مثل الجعافرة والعبابدة والبشارية واخرين تعايشوا فى سلم وامان محتضنين ومحصننين بحب الخالق العادل وحمده على الحياة والطبيعة الرائعة التى وهبنا اياها وعلى مسئولية الحفاظ على اثار الحضارة الانسانية المصرية والتى تترامى تماثيلها ومقتنياتها فى جنوب مصر فى قرى نوبة الوطن الغارقة بالنيل او التى مازالت شامخة لم تغمرها مياه الفيضان بعد .

اننا نتوجه جميعا بمقترحنا هذا الى الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي والذى توجه بتحية نوبة مصرنا الحبيبة فى اول خطاب له,ونتوجه ايضا الى سائر القوى الوطنية فى مصر العظيمة بان تتضامن معنا فى مقترحنا هذا،وسنظل نحن ابناء شعب مصر العظيم مكملين يدا بيد اعادة بناء مصر دولة وطنية ديمقراطية حديثة ومستقلة تعادى كل اعداء الانسانية بدءا من الصهيونية وانتهاء بالفاشية بشتى صورها.

التحية كل التحية لجموع شعبنا المصرى العظيم ,الاحترام كل الاحترام لشهداء ومصابى ثورة يناير،الحرية كل الحرية لعيون حرارة ورفاقه الذين اضاءوا لنا مشاعل الطريق...نعم سنبنى مصر معا يدا بيد.

صلاح زكى مراد

28/6/2012

salah zaki mourad


--
جميع الردود التي تصلني على هذه الرسالة سأرسلها لجميع من وصلتهم هذه الرسالة إلا إذا طلب الراسل غير ذلك.
من يريد حذف بريده من هذه القائمة المحدودة عليه أن يرسل لي ردا على هذه الرسالة وفي الموضوع عبارة أرجو حذف بريدي من قائمتك الخاصة.


No comments:

Post a Comment