Monday 14 December 2015

{الفكر القومي العربي} ومخبروك دائما ورائى ...... بقلم مصطفى عبيد

ومخبروك دائماً ورائى

 

المباحثيون فى كُل مكان .                        

كلماتكم مرصودة ، وأنفاسكم معدودة ، وخطواتكم مُراقبة خطوة وراة خطوة . يكتب الكاتب كلاماً فتئوله عيون الحاشية ليتحول إلى تحريضاً وتخويفاً ، ويُغرد المُبعدون فتُفسر تغريداتهم  خيانة ًوعمالة ً. كأن كُل مُخالف جاسوس ، وكُل مُنتقد ضال ، وكُل رافض لتوجه ما أو سياسة بعينها إخوانى عتويل .

العينة بينة على ما أقول فيما جرى مع الكاتب والأديب علاء الاسوانى قبل أيام فى الأسكندرية عندما أبلغته إدارة مركز الجيزويت بأن أجهزة الأمن قررت إلغاء ندوته الشهرية التى كان مُقررا عقدها الخميس الماضى .

للرجل ماله ، وعليه ما عليه ، يقول فنتفق ونختلف معه ، ويطرح آراء معقولة وأخرى غير ذلك ، ويكتب فيرضى البعض ويسخط آخرون ، لكن لا يُمكن تخوينه أو قمعه أو ارغامه على الصمت ، خاصة وأن الرجل له جمهور أدبى كبير داخل وخارج مصر .

ليس من مصلحة السُلطة حجب الكلمة مهما كانت تلك الكلمة مُنتقدة ، ومُعارضة ، ومُخالفة .  ولو أنصف المباحثيون ومؤيدو السُلطة ــ عن اقتناع أو غرض ــ  لتركوا المُختلفين يُقدمون ما لديهم ، ومنحوا المُعارضين حُرية الرفض والإنتقاد فى حدود القانون ، وسمحوا  بمعارضة الدولة حتى فى التلفزيون الرسمى .

ماذا يُضير نظام الحُكم فى مصر أن يرفض البعض سياساته أو أن ينتقد البعض توجهاته وأفعاله مادام مالكاً للأغلبية ، جاذباً لقلوب المُحبين من اليمين واليسار ؟ ماذا يهم الدولة الراشدة نقد ناقد أو حتى حِقد حاقد  ، وهى تمضى بخطوات مدروسة نحو الصعود إلى مصاف التقدم والإنجاز الحقيقى ؟

أى سُلطة تلك التى تخاف من شاعر ، وأى أنظمة حُكم تلك التى ترتعش من كاتب ؟ وأى دولة تلك التى تُكدر أمنها ندوة ثقافية أو تغريدة فيسبوكية ؟

 ماهكذا تُنشئ الدول الجديدة ، وما هكذا تُفلح الأُمم . إن الإخوة المباحثيين يظنون أنفسهم أوصياء على الدولة ، وهُم بذات الوجوه يطلون بكثرة وازدحام باحثين عن مغنم فيشيعون الإتهامات عن كُل مختلف ، ويُحرضون النظام على الإستبداد والإستباحة ، ظانين أنهم يُسعدون الرئيس وينالون رضاه .

لسنا على الطريق الصحيح ، وهُناك حجب ومُصادرة . لسنا على سلالم الصعود وهُناك متربصون بكُل كلمة . إننى أخشى أن نُجرجر مرة أخرى لعصر القمع والقهر . وما أكتُبه وما أقدر عليه هو أن أستعير كلمات الراحل الجميل نزار قبانى التى بثها إلى الرئيس جمال عبد الناصر بعد هزيمة يونيو والتى يقول فيها :

" يا سيدى

يا سيدى السلطان :

كلابك المفترسات مزقت ردائى .

ومخبروك دائماً ورائى .

عيونهم ورائى ...

أنوفهم ورائى ...

أقدامهم ورائى ...

يستجوبون زوجتى ، ويكتبون عندهم أسماء أصدقائى .

يا حضرة السلطان :

لأننى اقتربت من أسوارك الصماء ِ

ولأننى حاولت أن أكتب عن حزنى وعن بلائى

ضُربت بالحذاءِ " .

والله أعلم .

مصطفى عبيد


mostafawfd@hotmail.com


http://alwafd.org/essay/4222



 

No comments:

Post a Comment