Monday 29 February 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية اليوم 

تأثير التطرف الديني على حقوق الانسان بقلم الناصر خشيني




يبدو أن كلمة التطرف لم تكن موجودة كمصطلح في الأزمان الغابرة وخاصة في العصر النبوي والخلافة الراشدة حيث لم يظهر هذا المصطلح في القرآن ولا في السنة النبوية وانما كان بديلا عنها كلمات أخرى من قبيل الغلو والشدة والتنطع وانما التطرف هو مصطلح معاصر يشير الى الأفكار المتعصبة لدين ما وأخذ الناس بشدة فيه لذلك فان الغُلُوُّ في الدين: هي مجاوزة الحدِّ في التشدُّد والتصلُّب. 1
و (غ ل و) : (الْغَلْوَةُ) مِقْدَارُ رَمْيَة (وَعَنْ اللَّيْثِ) الْفَرْسَخُ التَّامُّ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ غَلْوَةٍ وَيُقَالُ (غَلَا بِسَهْمِهِ غَلْوًا أَوْ غَالَى بِهِ غِلَاءً) إذَا رَمَى بِهِ أَبْعَد مَا قَدَرَ عَلَيْهِ2
وقال الشهرستاني: ((إنّ الأساس في ضلال الفرق هو ان الاعتدال إما بالإفراط وإما بالتفريط))، 3 والغلو من الإفراط والتسيّب من التفريط.وكلا الإفراط والتفريط يدخل في باب التطرف، لأن الإفراط تطرف بالزيادة والتفريط تطرف بالتنقيص.

بالصور... 5 أسلحة روسية مرعبة تظهر في سوريا


المقاتلة الروسية سو - 35تتواجد في القاعدة الجوية الروسية "حميميم" أسلحة روسية فتاكة، للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا.


وأظهرت موسكو في حربها ضد "داعش" أقوى وأشرس المعدات العسكرية الحديثة، والتي ظهرت لأول مرة في سوريا.
1.المقاتلة الروسية سوخوي 35
تأتي في المرتبة الأولى المقاتلة الروسية المتعددة المهام سو — 35 إس، والتي دخلت الخدمة في القوات الجوية الروسية عام 2015، وانطلقت إلى سوريا لتنضم إلى الطائرات الروسية المنتشرة هناك، ويوجد منها 4 مقاتلات.

ذاكرة المهجر الطائر والحرية بقلم الطاهر العبيدي



taher_labidi

في هذا البلد المتحرّك جدّا، وتحديدا في "باريس"هذه المدينة المستيقظة ليلا نهارا، وفي هذا الزحام الثقافي الذي لا يهدأ، حضرت إحدى الندوات الحقوقية حول تدهور أحوال بعض الشعوب " المعطوبة " حتى صمتها، والتي آمنت خطأ أو اقتناعا بأن تحمل الذل هو بلاء من تقدير ربّ العالمين…وتداولت على المنصّة العديد من الشخصيات والوجوه المعروفة والمهتمّة بمثل هذه القضايا بحضور وسائل الإعلام المتنوعة والمتعددة…وجاء دور أحد المحاضرين الذي سبق لي أن عرفته عن قرب، متحصلا على عدة نياشين وألقاب دولية وأوربية في مجال حقوق الانسان…إضافة إلى " كدس " من الشهائد العلمية والديبلومات الأخرى في النرجسية والذاتية وحب الظهور…بدأ صاحبنا ( الدكتور ) كعادته ينشر الكلام ويكدّس الألفاظ الطليقة ويظهر في شكل قدّيس عابد للحرية، زاهدا في الدنيا متشبثا بأسمى معاني إنسانية الانسان في الحرية والكرامة والعدل…

ضد الموروث والعادات: تعرف على الثورة الثقافية التي يقودها الشباب في المغرب

image1454344239-38562-PlaceID-0_s1000x650على الرغم من أن التغيير السياسي يحدث ببطء، إلّا أنَّ الثورة الثقافية تشق طريقها بقوة"، هكذا قال الأستاذ الجامعي محمد شطاطو في موضوع مثير نشره على موقع Your Middle East، تناول من خلاله التغيير الثورة الثقافية التي تحدث في المغرب على يد جيل الألفية، متناولاً كافة الجبهات التي تقوم فيها تلك الثورة. محمد شطاطو - المغرب
جَلَبَت الثورة الرقمية للعالم العربي حُلم الديمقراطية والحرية الشخصية، وأحدثت تغييرًا جذريًا في العقل العربي، على الرغم من الدين والتقاليد التي حالت دون التقدم نحو التغيير الاجتماعي والإحياء الثقافي.

الشاعر والجامعي التونسي حاتم النقاطي في حديث خاص للسفير التونسية سأحرق مكتبتي الجامعية احتجاجا على فساد جامعي" أكل" الجامعة التونسية حوار زهور العربي


هو الاكاديمي , هو الاستاذ الجامعي هو الانسان في ابهى صوره هكذا شاء لي ان اقدم الاستاذ حاتم النقاطي في لقاء كان استثنائيا بكل المقاييس في هذا الحديث الخاص بالسفير التونسية اشياء تكشف لاول مرة جوانب في حياة الاستاذ لم يكشف عنها على امتداد سنوات طويلة و قد اختار ان يبوح بها في هذا الوقت الاستثنائي الذي تعيشه تونس الثورة تونس الانسان في ابهى صوره الانسانية مع الاستاذ و الاكاديمي حاتم النقاطي كانت رحلة السؤال عفوية لتكون الاجابات اكثر لذة مما كان منتظرا من ان يبوح به لاجل قراء السفير التونسية دون اطالة نترك لكم لذة اكتشاف التفاصيل بعيدا عن مزيد التشويق ( مطالعة رائقة ) و شكرا على المتابعة 

هل من إضاءة حول شخصك الكريم كتقديم لمن لا يعرفك ؟

حاتم النقاطي مولود بالقيروان في 6 افريل 1962 كاتب نشرت أعمالي الابداعية منذ الثمانينات بالصحف التونسية والعربية و لي خمس كتب منشورة في الشعر والرواية والمقاربات النظرية في تونس وخارجها "سوريا" وجامعي مختص في التلقي البصري في الفنون واعلامي في مجال الثقافة ضمن المكتوب والسمعي البصري التونسي والعربي. كما اني أتحرك في مجال النقابي إذ أني ممثل زملائي الجامعيين الأساتذة " المساعدين " باللجان الادارية الوطنية منتخب منهم للدفاع عنهم تجاه المظالم والانحرافات التي تقوم بها الإدارة وبارونات الفساد الجامعي ضدهم . كما أني مؤسس للمرصد الوطني لمقاومة الفساد الجامعي وهو مرصد ينشط في العالم " الافتراضي" يتلقى شكاوى الزملاء ويعرف بها اعلاميا ويساعد أصحابها للوصول لحقوقهم عبر القنوات المدنية الشرعية .
ما بين الجامعة والبحث والشعر والتنشيط الاذاعي تحلّق و تعطي بسخاء فأين يجد حاتم النقاطي ذاته اكثر؟ 

بيان المنظمات والجمعيات التونسية "من أجل حوار سريع وفعّال بين الحكومة و الحركات الاجتماعية"



بعد مرور خمس سنوات على ثورة الحرية والكرامة مازال الوضع الاجتماعي يراوح مكانه لكن الحركات الاجتماعية تتجدد وتتسع وتتخذ أشكالا متعددة ولم تنجح أي من الحكومات المتعاقبة في ايجاد حلول فعالة أو طرح رؤى وبدائل مناسبة لمعالجة مشاكل المعطلات والمعطلين عن العمل والمناطق المهمشة ضحايا الاقصاء وسوء الادارة.
وأمام عدم اكتراث السلطات مركزيا وممثليها جهويا ومحليا وسياسة غلق الأبواب ومحاولات كبت التحركات الاحتجاجية المشروعة بأساليب قديمة جديدة، فان المنظمات الموقعة أسفله تعبّر عن:

الأحد، 28 فبراير، 2016

أسئلة لبنانيّة !! ثريا عاصي لماذا أوقف آل سعود الهِبة؟!


الواقع أنّ مساعدة آل سعود على تسليح الجيش اللبناني كانت بحكم المُلغاة، لأنّ الذين أقرّوا هذه المساعدة، من آل سعود، كانوا على الأرجح يجهلون حقيقة الوضع في لبنان، وبالتالي من المحتمل أنّ المكرمة السعودية أُقرّت بناء على سوء تفاهم أو على خدعة. إذ كان المطلوب أن يحارب الجيش اللبناني حزب الله، ولكن من المعروف أنّ مثل هذا العمل العسكري يتطلّب في لبنان توافقاً بين جميع الطوائف والمذاهب والعائلات، وهذا مستحيل في الظروف الراهنة! والدليل على استحالته يتجسّد في كُوَم النفايات على جنبات الطرقات في بلاد الأرز!

التنسيق الامني بين السلطة والصهاينة يصل سفارات فلسطين في العالم نضال حمد‎


صورة مضمّنة 1مجموعة من الفلسطينيين المأجورين التابعين للسفارة الفلسطينية في صوفيا ببلغاريا قامت فجر الجمعة 26-2-2016 بفتح مقر السفارة وبالاعتداء على الاسير المحرر عمر نايف الزايد، محاولة اصابته بجروح ونقله الى المستشفى لتتم هناك عملية تسليمه للصهاينة.
عملية مخططة ومدبرة ومدروسة لم تتم كما ارادوها لان مقاومة الشهيد الباسلة جعلتهم يستخدمون سكاكينهم وخناجرهم مما أدى الى استشهاده. وهذا يعني ان البطل عمر النايف فهم مقاصدهم فقاومهم مفضلا الاستشهاد على العودة الى قبور الاحياء في سجون وزنازين العدو الصهيوني. وبهذ المقاومة وتلك التضحية بحياته قام النايف بفضح تآمرهم عليه منذ اللحظة الأولى للجوءه الى سفارة مفترض انها سفارة لفلسطين وشعبها. اقول من المفترض واتذكر انني لم اشعر في يوم من الأيام ان سفارات وممثليات ومكاتب منظمة التحرير الفلسطينية كانت في يوم من الأيام تشعرني او تعني لي انها مكاتب وممثليات وسفارات لشعب وثوار فلسطين. كانت ومازالت في واد وابناء فلسطين في المنافي والشتات العالمي في واد آخر.

سبعة أيامٍ فلسطينيةٍ في تونس بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي


فلسطين في تونس حاضرةٌ أبداً ولا تغيب، تتقدم على كل الهموم والمشاكل، وتتصدر الاهتمامات والمشاغل، وقد سكنت سويداء قلوبهم قديماً، وتمكنت من حنايا نفوسهم كثيراً قبل أن يسكن فيها بعض أهلها، ولفيفٌ من قيادتها، يعرف أخبارها الخاصة والعامة، ويتابع شؤونها المختصون والمواطنون، وعليها يجمعون وأمامها يتفقون، ومن أجلها يتنازلون، وفي سبيلها يضحون، فهم يحبونها وأهلها، ويكنون لها الود وشعبها، ويظهرون عواطفهم تجاهها ولا يخفونها، ويعبرون عن مشاعرهم لها ولا يكبتونها، وبعالي الصوت يقولون أننا نحب فلسطين وأهلها، ونعشقها وأبطالها، ونهيم بها وبمقاومتها، وأننا نتمنى اليوم الذي نزورها وهي محررة، ونصلي في مسجدها الأقصى وهي عزيزة شامخة سيدة مستقلة.

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية
رئيس التحرير: د. منذر سليمان
نائب رئيس التحرير: جعفر الجعفري

مركز الدراسات الأميركية والعربية - المرصد الفكري / البحثي
واشنطن، 27 فبراير 2016    

التحليل      

سوريا امام الاختبار
واوهام التقسيم الى الانحدار
هدنة الضرورة

        توافقت القوتين العالميتين على "تغليب" الحل السياسي في سوريا تجسد بسلسلة اتصالات هاتفية تتوجت بمكالمة بين الرئيسين بوتين واوباما مطالبين "كافة الاطراف الالتزام بالموعد المحدد لسريان مفعول وقف اطلاق النار."
اصاب الاتفاق بعض القوى الاقليمية والدولية المتضررة بالخيبة، على اقل تعديل، وتبخرت مراهناتها على تفتيت اركان الدولة السورية.

من ناجي العلي للمبحوح للنايف في بلغاريا كإقطاعة لأمريكا عادل سمارة




قبل ان يبرد جثمان الشهيد وإلى أن يجف دمه سيطاردنا سؤال طاردنا من قبل:
هناك شبكة خيوط تبدأ من اغتيال ناجي العلي وصولا إلى المبحوح وحتى النايف. ولكن أوضح وأخطر هذه الخيوط هو أن الدم الفلسطيني المهدور في الشتات وفي الوطن المشتت يتم التآمر عليه بالصمت والطمس.
فرغم الخبرة الاستعمارية البوليسية للعدو البريطاني تم تسجيل اغتيال ناجي العلي لمجهول، رغم أنه معروف جداً، بل معروفون جداً.  فما هي القوة التي أرغمت مخابرات بريطانيا أن تبع السكين؟ أم انها نفسها متورطة في دم ناجي العلي؟!
 ومع ذلك أن  دم ناجي العلي وابو شرار وحنا مقبل والشقاقي والهمشري...الخ كل هذه الدماء المهدورة في الخارج معظمها في ذمة الكيان وفي بعضها شركاء عرب وفلسطينيين، ومع ذلك تم اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بالكيان الصهيوني!
وتم اغتيال المبحوح في دبي والقاتل معروف جدا بل يُعلن عن نفسه بوقاحة، ومع ذلك بعد بضعة سنين تعترف دبي اي الإمارات بالكيان الصهيوني. وبالطبع لا تستطيع سلطة الحكم الذاتي إدانة دبي لأنها هي نفسها تعترف بالكيان.

من ملفات الفساد بتونس :مؤشّرات وأرقام تفضح الحكّام الجدد : الصّندوق العام للتّعويض أو الكذبة الكبرى ؟





الثورة نيوز -منذ انبعاثه خلال سنة 1970 والى حدود سنة 2005 لعب الصّندوق العام للتّعويضCaisse Générale de Compensation(CGC)الملحق بوزارة المالية دورا فعّالا في ترشيد أسعار المواد الأساسيّة وفي المحافظة على القدرة الشرائيّة للمواطنين بمختلف شرائحهم والعمل على تقليص الفوارق الاجتماعيةوذلك بميزانية سنوية معقولة لم تتجاوز سقف 320 مليون دينار . لكن بعد سنة 2005 وقع انفلات رهيب على مستوى ميزانية الصّندوق لترتفع معه الى حدود قياسيّة غير معقولة ولتبلغ 6000 مليون دينار  في سنة 2015 أي بنسبة ارتفاع قياسيّة 2000 % في ظرف 10 سنوات فقط وهو مبلغ منهك للاقتصاد التّونسي المفلس والحال أن عدد سكّان البلاد ارتفع خلال نفس الفترة بنسبة 10%(مليون نسمة إضافيّة) وفي نفس الوقت عرفت أسعار غالبيّة المواد الأساسية المدعّمة ارتفاعا قياسيّا وصل الى أكثر من الضّعف بالنّسبة إلى جلّ المواد ..فهل يعني هذا أن الصندوق العام للتّعويضانقلب الى نقيضه وتحوّل الى الصندوق العام للسّرقة والنّهب ؟؟ وهل يعقل أن تتضاعف ميزانية دعم المحروقات عشرات المرّات في وقت شهدت فيه الأسعار العالميّة لبرميل النفط انخفاضا رهيبا من أكثر من 110 دولار للبرميل الى أقلّ من 30  دولار للبرميل ؟هل يمكن القبول بالتهاب أسعار الموّاد الأساسيّة المدعّمة بالتّوازي مع ارتفاع ميزانية الصّندوق الأسود المنهوب ؟

فيديو ضرب الناصري كمال أحمد لتوفيق عكاشة بالحذاء في الجلسة العامة للبرلمان المصري


ضرب كمال أحمد لتوفيق عكاشة بالحذاء

ضرب كمال أحمد لتوفيق عكاشة بالحذاء
قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب رفع الجلسة العامة للبرلمان، بعد حالة من الهرج سادت القاعة، عقب ضرب النائب كمال أحمد لـ "توفيق عكاشة" بالحذاء فور دخول الأخير قاعة المجلس، وأمر عبد العال بإخراج النائبين من الجلسة، إلا أن حالة من الفوضى عمت القاعة، مما استدعى من على عبد العال رفع الجلسة لحين عودة الهدوء إلى المجلس.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment