Sunday 21 February 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية لهذا اليوم 

استباقا لهزيمة منتظرة في المؤتمر : «زعيم الصقور» يُعلن الحرب على الغنوشي؟ بقلم : خالد الحداد



في خطوة غير معتادة في حركة النهضة، ولأوّل مرّة تقريبا، تصعد الخلافات الداخليّة للنهضة إلى السطح على لسان بعض قياداتها، هل بدأت معركة ليّ الذراع والاشتباك قبل انطلاق المؤتمرات الجهويّة المحطّة الأخيرة قبل مؤتمر الحسم.
تونس ـ الشروق:
مؤخرا وبشكل لافت جدًّا، حرص نائب رئيس النهضة عبد الحميد الجلاصي في أكثر من حوار صحفي على الحديث عن تباينات بين قيادات النهضة ملتزما بأنّها لن «تُسبّب إرباكا للمشهد السياسي في البلاد»، كما جاء في ذلك في حديثه الاخير لصحيفتنا (عدد يوم الخميس).

صحيفة بريطانية :زعيم أنصار الشريعة التونسي.. أبو عياض يُقتل في غارة بـ"مصراته"

زعيم أنصار الشريعةأكدت صحيفة ميرور البريطانية، نقلاً عن مصادر عسكرية لم تسمها- مقتل زعيم أنصار الشريعة الإرهابي التونسي، المعروف باسم أبوعياض، سيف الله بن حسين، اللاجئ السابق في بريطانيا في الغارة التي نفذتها طائرة أمريكية من طراز إف 15 انطلقت من قاعدة لايكنهيث البريطانية على معسكر لداعش في مدينة صبراتة الليبية.
وكان من بين المستهدفين في الضربات الإرهابي التونسي نور الدين شوشان، الذي يشتبه في أنه وراء هجومين بتونس العام الماضي، حسب ما أعلنه الكولونيل مارك تشيدل، المتحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا.

بيان جماعة بوكو حرام ببيع الفتيات المخطوفات


أشهر العمليات الإرهابية في تاريخ الإخوان... [الجزء الأول]


 

رسم لحادث اغتيال
البدايات

لقد شكلت قضية موقف الإخوان من العنف والإرهاب مرتكزاً أساسياً لأغلب الدراسات التي كتبت في تاريخ الإخوان، جلّها حملت مبررات عديدة لهذا النوع من استخدام العنف في السياسة.
ونستطيع رصد بدايات تشكل النظام الخاص للجماعة - بالتقريب بين أعوام 1940-1942 - فقد تضخمت جماعة الإخوان المسلمين إبان حكومة الوفد (1942– 1944) بشكل هائل، وتحولت إلى قوة مليونية مستغلة في ذلك ما قامت به من اتفاق غير معلن مع الحزب الحاكم، يتيح لها العمل بحرية في أنحاد البلاد شريطة عدم اللجوء إلى العنف، وفي محاولة من الجماعة لاستيعاب التوسع التنظيمي خلال تلك الفترة، قام البنا باستحداث "نظام الأُسَر" في هيكليتها التنظيمية، وهو نوع من الخلايا التي لا يزيد عدد أعضاء كل منها عن خمسة أعضاء، ويبدو أن مؤسس الإخوان شكل خلال هذه الفترة "النظام الخاص"، أو ما سيعرف خارج الجماعة بـ"الجهاز السري"، ولكن لا يوجد تاريخ دقيق لبدء تشكيل هذا النظام، ومما يشير إلى عدم الدقة في تحديد متى أنشئ الجهاز الخاص أن أعضاء الإخوان أنفسهم حددوا تاريخ إنشاء هذا الجهاز ما بين 1930 و1947، وهو ما يدل على غموضه وسريته التامة.

أوقفوا الدماااااااء..........اكتشفوا بن تيمية و بن عبد الوهاب محمد رضا الرحماني (المغرب)



 
محمد رضا الرحماني (المغرب) ترى يا إلهي من أي واد سحيق أو فج عميق بعث هؤلاء الوحوش الآدميون أشباه البشر الذي يعيثون في الأرض مفسدين ، وقد أدمنوا رائحة الدماء و الأشلاء و الجثث؟. هل لهم فهمهم الخاص لدين السلام و عقيدة خير الأنام أم هو السم الذي تنفته بعض الكتب التي رفعها البعض إلى مرتبة المراجع المقدسة و أصحابها إلى مراتب النبوة و أصبح هؤلاء المتعطشون لرائحة الدماء يلقبون بشيوخ الاسلام تارة و بحجة الاسلام تارة أخرى؟.
كيف السبيل لفهم ظاهرة الغلاة التكفيريون التي قد لا تساعد أسطر معدودات في تبيان طبيعة معتقدهم و حقيقة مذهبهم. لكن الإيمان بالمقولة المأثورة "ما لا يدرك كله، لا يترك جله" تدفعنا دفعا إلى بيان حقيقة القوم الذين تجاوزوا في بشاعة جرائمهم و شناعة فعلهم أبرع المخرجين الهوليوديين. 

صناعة ال سعود ... من قبل بريطانيا


رياض الصيداوي: لماذا يقاتل العرب بعضهم بعضا في سوريا واليمن وليبيا؟


تونس تتفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على أضخم قرض في تاريخ البلاد: قيمته وأهدافه بقلم حليم سلامة


تونس تتفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على أضخم قرض في تاريخ البلاد: قيمته وأهدافهصرّحت السلط النقدية مؤخرا بانّ وفدا من خبراء صندوق النقد الدولي سيحلّ الخميس 18 فيفري 2016 بتونس لإعداد برنامج تعاون متكامل يمتد طيلة 2016-2020.


وبغضّ النظر عمّا ورد في تصريحات عدد من المسؤولين على أنّ الزيارة تأتي في سياق البحث عن تمويلات بشروط ملائمة لدعم الاقتصاد الوطني من قبل الدوائر المالية الرئيسية في العالم على غرار البنك العالمي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية وغيرها، فإنّ جلّ الملاحظين يؤكدون على أنها تتعلق ببداية التفاوض لمنح تونس قرضا احتياطيا قيمته 1.75 مليار دولار أي ما يعادل 3500 مليون دينار بغرض سداد عجز الموازنة ومحاولة تعديل ميزان المبادلات الخارجية أساسا.

السبت، 20 فبراير، 2016

تعليقا على غارة صبرا طه :ما نملك ولا نملك في موضوع الحرب على ليبيا مبروك كورشيد



الضربة الامريكة التى تمت الجمعة فجرا على "قصر العلالقة" بمنطقة مصراته غرب طرابلس والتي قيل أنها استهدفت عنصرا نوعيا ترصده الولايات المتحدة الأمريكية ،وكان سببا فى ضرب تونس مرتين باردو وسوسة- ويقصد منه شخص المتشدد المسمى "نور الدين شوشان" اصيل منطقة سيدى بوزيد والمطلوب ضمن قضيا كثيرة فى تونس - ليست أخر المطاف بل تبدو ضربة استباقية تمهيدية ليس فقط في مجال الإرهاب بل أيضا فى خصوص تهيئة أرضية ملائمة لدخول الحلف الاطلسي ، الى رحى المعركة فى ليبيا من جديد بشكل مباشر .
هى ضربة استباقية تمهيدية تستهدف لا فقط شخص الارهابى المطلوب ومن معه ان صدق خبر وفاته او حتى وجوده ضمن المستهدفين ،بل أيضا و ربما بدرجة اولى ما يلى :

كتاب محمد حسنين هيكل : حرب الخليج وأوهام القوة والنصر

" هيكل " : من رواية التاريخ .. إلى فلسفة التاريخ بقلم : دكتور صفوت حاتم


لم تكن الشوارع العربية تخلو من عابريها وتصبح قفارا إلا لثلاث شخصيات : جمال عبد الناصر ..وأم كلثوم ..ومحمد حسنين هيكل. 
كانت خطب جمال عبد الناصر .. وحفلات أم كلثوم ..وأحاديث هيكل المذاعة أو المتلفزة ..
موعدا لإلتئام واجتماع العرب حول المذياع أو التليفزيون . . وربما لعقود طويلة ظلت 
مظهر اجتماعهم الوحيد!!

وبعد رحيل ناصر وأم كلثوم ..ظل هيكل لما يقارب نصف قرن مظهر اتفاق العرب الوحيد .. وشكل شغفهم على متابعة كل حرف ينبس به عاملا مشتركا بينهم ..يتساوى في هذا منتقديه .. قبل محبيه.

ديفينس 1": استعدّوا لسقوط آل سعود


Inline images 1

نشرت صحيفة "ديفينس 1" تقريراً بعنوان "استعدوا لسقوط آل سعود"، اعتبرت فيه أنّ السعودية ليست دولة، إنّما هي "مشروع تجاري غير مستقر وفاسد"، مشبهةً إياها بـ " منظمة إجرامية".
واعتبرت الصحيفة في تقريرها الذي نشره المغرّد المثير للجدل "مجتهد"، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنّه "يجب على الولايات المتحدة أن تستعد للأيام المقبلة واختيار البدائل"، وجاء في التقرير أنّ النخبة الحاكمة في السّعودية تتصرّف كـ "مشروع إجرامي متطور"، مشيراً إلى أنّ السّعودية "على مدى نصف قرن، مثّلت محور سياسة الولايات المتحدة في الشّرق الأوسط".
ولفت الانتباه إلى أنّ أميركا "اشترت إمدادات مضمونة من النّفط، مقابل إمدادات مضمونة من الأمن"، متجاهلة بذلك "الممارسات الإستبدادية، وتصدير التّطرف الوهابي".

وضوح الغرب يحدد العدو: عادل سمارة


أمر عجيب متى نفهمه؟؟؟؟ مرة بعد أخرى يشرح لنا الغرب أن عدونا داخلي ومزدوج. أمس رفض الغرب في مجلس الأمن مشروع قرار روسي يطالب بوقف أي تدخل في سيادة وأرض سوريا. طبعا هذا حق مطلق في التاريخ والأمم المتحدة. فهل يُعقل ان يرفض أحداً قرارا باحترام شعب وبلده؟ فقط الغرب يرفض بصراحة. فهو أولا يعلن انه عدو بالمطلق سواء فهم المساكين أم لا. و يقول لنا، وليس كأنه يقول لنا: إن عدوكم الأول هم الحكام الذين زرعناهم ونحميهم. وعدوكم الثاني هم القشرة الثقافية المتغربنة والمتمولة حيث تفكر بالأجرة، الطابور السادس الثقافي الذي لا تكمن خطورته في مديح الحكام التابعين بل في تضليل البسطاء الذين صاروا وقودا لحرق انفسهم وبلادهم. نعم، لا بد من حرب أهلية في الوطن العربي،

الجمعة، 19 فبراير، 2016

"بلداننا المنكوبة بين الخوف والرجاء" أ.د. طه جابر العلواني*


Résultat de recherche d'images pour "‫أ.د. طه جابر العلواني*‬‎"   أعني بها: العراقَ، وأفغانستانَ، واليمنَ، وسوريّا، وكردستان، وسائر بلاد "ستان"، التي تستيقظُ على متفجِّراتِ القنابلِ، والبراميل المتفجِّرة، وتبيتُ على أمثالها، من المفخَّخاتِ والمدمِّراتِ، وما إليها.

      مثل هذه البلدان كأنَّ البشرَ قد اتّفقوا على أنْ لا يسمح لها بحقِّ الحياةِ، أو استئنافِها؛ فذلك وحدَهُ قد صارَ من الحقوق المشكوك بها، المُتَسَاءَلِ عمّا إذا كانت هذه الشعوب المسكينةُ تستحقُّها أو لا تستحقُّهَا.

"الناسخ والمنسوخ" في السياستين التركية والسعودية عريب الرنتاوي

Oraibلا تنسجم النبرة الحادة التي تطبع التصريحات الرسمية التركية والسعودية حيال سوريا مع واقع الحال، بل أن تصريحات كبار المسؤولين في كلتا الدولتين، "ينسخ" بعضها بعضاً، فلم يعد المراقبون قادرين على التمييز بين "الناسخ والمنسوخ" منها ... تركيا تهدد بـ "رد حاسم" على "المنظمة الإرهابية"ـ تقصد روسيا، والسعودية تضع الأسد بين خيارين: التنحي طوعاً أو التنحية بحد السيف.

لكن ما أن تنتهي هذه الموجة من التصريحات القطعية "الحازمة"، حتى تنهال علينا موجة جديدة من التصريحات، وعلى ألسنة المسؤولين أنفسهم التي تذهب في اتجاه مغاير... أحمد داود أوغلو، ومن قبله وزير دفاعه، ينفيان أي توجه للتورط في حرب برية في سوريا، والسعودية تترك أمر "القوة البرية" في عهدة واشنطن، وهي التي تدرك سلفاً، قبل غيرها وأكقر من غيرها، إن مشكلتها (السعودية) الرئيسة في سوريا، إنما تتجسد في الموقف الأمريكي، الذي تصفه الرياض بالمتردد و"المتخلي" عن حلفائه.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment