Tuesday 28 April 2015

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: الانتساب للاسعاف الشعبي انتساب للشرف والقيم والايمان والتضامن الوطني والعروبة الصحيحة




هيئة الإسعاف الشعبي
   مؤسسة إنسانية ذات منفعة عامة
        علم وخبر121\أ.د   
 
 
في الذكرى الـ 36 لتأسيس الإسعاف الشعبي:
كمال شاتيلا: الانتساب للاسعاف الشعبي انتساب للشرف والقيم والايمان
 والتضامن الوطني والعروبة الصحيحة
نطالب بتطبيق نظام الصليب والهلال الأحمر وتقديم التعويضات لشهدائنا الستة
عكاوي: الحصار علينا لان الطبقة السياسية تعاقب الناشطين وتكافىء الفاسدين
 
في الذكرى السادسة والثلاثين لتأسيسها، أقامت هيئة الاسعاف الشعبي لقاءاً تكريمياً لمجموعة من أطبائها وممرضيها ومسعفيها في مركز توفيق طبارة في بيروت حضره رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني المشرف العام على الهيئة الاخ كمال شاتيلا، وعضوي قيادة المؤتمر الشعبي المحاميين حسن مطر وعدنان بدر، ومنسق عام الهيئة الاستاذ عماد عكاوي، وقائد الدفاع المدني الشعبي الاستاذ سمير كنيعو ومجموعة من المتطوعين والمهتمين.
شاتيلا:
الأخ كمال شاتيلا ألقى كلمةً عبر فيها عن مدى سعادته بهذا اللقاء مع متطوعي الهيئة، وهو لقاءٌ حرم منه على مدى 16 عاماً من المنفى القسري قائلاً: كان من ضمن اهداف المنفى أن تنتهي مؤسساتنا وأن ينتهي الخط الوطني العروبي المستقل في لبنان، وأن يتوقف عطاء هذه المؤسسات الأهلية التي بنيناها. لكنكم بارادتكم صمدتم وانتصرتم للحق.
وحيّا شاتيلا الهيئة مستعرضاً نضالاتها منذ تأسيس مركزها الأول في منطقة عائشة بكار في بيروت، وصولاً إلى إنتشار مراكزها في كل أرجاء الوطن من العرقوب جنوباً إلى وادي خالد شمالاً، وما تخلل ذلك من نقل للجرحى والشهداء إبان الحرب، والأحداث الأمنية بعد الحرب، والحروب الإسرائيلية المتتالية، إضافة إلى إغاثة المنكوبين وخاصة المهجرين الجنوبيين. وسأل: أين كانت كل المؤسسات الصحية الرسمية خلال الحرب؟
كما حيّا شاتيلا عطاءات وإقدام شباب الدفاع المدني الشعبي الذين لم يتوانوا يوماً عن تلبية نداء الواجب مشيراً الى دورهم المميز في اسعاف المصابين خلال عدوان تموز عام 2006..
وأضاف: لا أريد أن أقلل من أهمية أي مؤسسة اهلية عملت في الحرب، ولكنكم كنتم في الطليعة، ومن حقكم أن تحتلفوا وأن تفتخروا لأنكم ابناء الاسعاف الشعبي وليدة المؤتمر الشعبي اللبناني. الانتساب للاسعاف الشعبي يعني انتساب للشرف والقيم والايمان والتضامن الوطني وتطبيق العروبة الصحيحة.
وسأل شاتيلا، لماذا لا يطبق قانون مؤسسة الهلال والصليب الأحمر الدولية الذي ينص على أن الجمعيات الإنسانية الناشطة تجتمع لتشكل جمعية الهلال والصليب، وهذا ما لم يحدث في لبنان، حيث قامت الميليشيات ورئيس الجمهورية بتشكيل الصليب الأحمر، ثم قال: تأتي الاموال الدولية بعشرات ملايين الدولارات الى الصليب الاحمر اللبناني الذي تسيطر عليه قوى حزبية ورئيس الجمهورية, بينما تحرم الاسعاف الشعبي وغيرها من المؤسسات، بما يخالف نظام جمعية الهلال والصليب العالمية ومركزها جنيف، لقد قاموا بتزوير نظام الجمعية العالمية كما زوروا الطائف. لذلك من حقنا ان نتابع المطالبة للدخول في ادارة جمعية الصليب الاحمر.
كما سنلاحق التعويضات المستحقة لأهالي شهدائنا الستة، ونطالب بتجهيزات للدفاع المدني، فهذا حقنا. ان الطبقة تستولي على المعونات المقدمة الى لبنان وتحرم الاسعاف الشعبي بدون وجه حق وهذا الامر لن يستمر.
عكاوي:
المنسق العام لهيئة الإسعاف الشعبي الاستاذ عماد عكاوي ألقى كلمة رحب فيها بالحضور وأثنى على الدور الريادي لمتطوعي الهيئة ونضالهم المستمر دفاعاً عن الوطن والمواطن، والدور الريادي للأخ كمال شاتيلا، مؤسس الهيئة وقال: الحصار علينا كان ولا يزال حتى هذه اللحظة من كل المؤسسات الرسمية لان قانون هذه الطبقة السياسية هو معاقبة الناشطين ومكافأة الفاسدين.
ثم تحدث الدكتور أحمد الصايغ بإسم أطباء الهيئة، سارداً تجربته مع الاسعاف الشعبي التي بدأت لحظة تخرجّه.
 وأكد الصايغ ان تضحيات الهيئة لم تقتصر على الخدمات الصحية للمواطنين واسعاف الجرحى، بل بعدتها الى اغاثة النازحين ومساندة المهجرين منذ الحرب الأهلية حتى حرب تموز 2006.
الاخ مازن كنيعو: القى كلمة شباب الدفاع المدني الشعبي، ووجه التحية لكل متطوعي هيئة الاسعاف الشعبي والدفاع المدني الشعبي قائلاً: أخي كمال لقد كنت وفياً صادقاً على امتداد هذه المسيرة، لذا نعاهدكم كما عاهدنا الشهداء والجرحى ان نبقى على العهد والوعد.
كلمة الممرضات القتها الأخت عائشة مطر التي أكدت ان المسيرة ما كانت لتستمر لولا تضحيات ووفاء المتطوعين وتوجيهات الأخ المؤسس كمال شاتيلا.
الأخت فداء شاتيلا أكدت ان تطبيب الناس واسعافهم هو واجب ايماني وانساني ووطني تعلمته في مدرسة الاسعاف الشعبي التي اصبحت سمعتها عالمية.
الاخت سهيلة ساعاتي مسؤول مستوصف برج أبو حيدر اكدت انها الاسعاف الشعبي في برج أبي حيدر واجه اعتداءات من النظام والميليشيات وحروب اسرائيل وصمدنا واستمر العمل بكل اندفاع.
------------------------------- 28/4/2015
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المركز الرئيسي: لبنان - بيروت – برج أبي حيدر قرب الجامع بناية شاهين الطابق الاول تلفاكس: 819650 – 307616/01
www.facebook.com/alissaf.alchaabi  E-mail:comitedassistancelibanais78@live.co.uk   Website:
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment