Monday 30 November 2015

{الفكر القومي العربي} لجنة مؤتمر بيروت والساحل تدعو لإنتخاب رئيس للجمهورية يكون وطنياً وتوحيدياً ويتعهد بتطبيق الطائف




 لجنة مؤتمر بيروت والساحل تدعو لإنتخاب رئيس للجمهورية يكون وطنياً وتوحيدياً ويتعهد بتطبيق الطائف
 
أولوية تحريك المؤسسات الدستورية تبدأ باقرار قانون انتخابات نيابية قائم على النسبية والدائرة الواحدة
مطالبة  مفتي الجمهورية بوقف سيطرة حزب المستقبل على دار الفتوى وتنفيذ الإصلاح المنشود
كمال شاتيلا : لتضامن عربي يعمل من أجل الأمة ويحمي وحدة سوريا وعروبتها ويعزز التحالف مع روسيا والصين ودول البريكس
 
عقدت لجنة "مؤتمر بيروت والساحل"(العروبييين اللبنانيين)، اجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة- بيروت، بحضور ممثلين عن منبر الوحدة الوطنية، التنظيم الشعبي الناصري، حركة الناصريين المستقلين المرابطون، حزب الحوار الوطني، اللقاء الاسلامي الوحدوي، الجبهة الموحدة لرأس بيروت، لقاء الحقوقيين اللبنانيين، المجلس الشعبي لاقليم الخروب، هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، نادي جمال عبد الناصر في عائشة بكار، اللجان الشعبية الاجتماعية في بيروت، هيئة الاسعاف الشعبي، مجلس طرابلس في المؤتمر الشعبي، دائرة الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي، وشخصيات اقتصادية.
افتتح كمال شاتيلا الاجتماع بتهنئة نقيب المحامين انطونيو الهاشم ووصفه بالوطني التوحيدي المستقل، وأعرب عن أمله بأن يحمل وأعضاء النقابة مطلب تطبيق كل بنود إتفاق الطائف، ويفعّل دور نقابة المحامين في الدفاع عن حقوق الناس، ويطور العلاقة مع اتحاد المحامين العرب.
ورحب بحضور الدكتور عبد القادر البساط مرشح التنظيم الشعبي الناصري لعضوية نقابة أطباء الاسنان حيث حقق فوزاً كاسحاً، فيما أهدى الدكتور البساط نجاحه للعروبيين، شاكراً الأخ كمال شاتيلا والأطباء الذين دعموه في المؤتمر الشعبي وفي بقية القوى السياسية.
ونوّه شاتيلا بالوقفة الشعبية الوطنية المميزة لهيئة أبناء العرقوب على بوابة مزارع شبعا بمشاركة الجيش اللبناني، تأكيداً على مواصلة النضال لاستعادة المزارع، وكما نوّه بأنشطة العروبيين في طرابلس حول فلسطين والقضايا الشبابية، وأشاد بندوة نادي كفررمان حول ثورة الإمام الحسين، وبتظاهرة الشباب في بيروت مع نقابة المحامين خلال ذكرى إستقلال لبنان، مركزاً على إحتفال المؤتمر الشعبي وما تخلله من تضامن لبناني واسع مع انتفاضة فلسطين، مما كان له أثره الكبير في الساحة الفلسطينية وبخاصة في القدس الشريف.
وتحدث شاتيلا عن انعكاس إسقاط تركيا للطائرة الروسية وتصاعد التناقضات الدولية وقال: إن الصدام بين القوى العظمى مباشرة مستحيل لأن التوازن النووي لن يجعل أحداً رابحاً بل الكل الى دمار، ومع ذلك فان أميركا ومعها الحلف الاطلسي تكابر لانها تعوّدت السيطرة على منطقتنا نحو خمسين عاماً، وهي بحالة تراجع اقتصادي وسياسي في حين تتقدم دول البريكس وعلى رأسها روسيا والصين اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً، وهذا الامر ينعكس على منطقتنا بمزيد من الاستقلالية عن الاطلسي والتحرر من سطوة الاميركيين ومشروع الاوسط الكبير خاصة اذا تحرك تضامن عربي جاد يعمل لمصالح الامة.
وأبدى شاتيلا أسفه لضعف التضامن العربي ووقوف أقطار خليجية مع تركيا الطامعة بكل سوريا أو بشمالها على الاقل وصولاً الى حلب، مما يفتح ملف تقسيم سوريا وهنا الكارثة الكبرى، مشدداً على أن المطلوب عربياً تشكيل تحالف حماية لوحدة سوريا وعروبتها واستقلالها ومنع الاطلسي من تحقيق غاياته التقسيمية في سوريا على غرار ما فعله بالسودان والعراق وليبيا، وداعياً الى تعزيز التحالف العربي مع روسيا والصين ودول البريكس.
ثم ناقش المجتمعون جدول الاعمال وصدر عنهم البيان التالي:
اولاً: تنوّه اللجنة بانعقاد المؤتمر العربي العام في بيروت لنصرة الانتفاضة الفلسطينية وترى فيه حدثاً قومياً هاماً، وتطالب الاتحادات المهنية العربية بالتجاوب مع مقرراته.
ثانياً: ترى اللجنة أن أولوية تحريك المؤسسات الدستورية تبدأ باقرار قانون انتخابات نيابية قائم على النسبية ولبنان دائرة واحدة، وأن يقوم المجلس الجديد بانتخاب رئيس للجمهورية، وتشدد على أن المجلس الحالي الذي انبثق عن قانون الستين غير الدستوري لا تتوافر فيه الشروط المناسبة لانتخاب الرئيس، لكن اذا كانت الكتل النيابية وقوى شعبية تلح على أولوية انتخاب الرئيس، فان أي مرشح يجب أن يكون وطنياً توحيدياً ديمقراطياً مستقلاً يتعهد بتطبيق بنود إتفاق الطائف كاملة وأولها إنشاء مجلس الشيوخ والغاء الطائفية وتطبيق الإنماء المتوازن والمواطنة المتساوية واستقلالية السلطة القضائية.
ثالثاً: ترى اللجنة ضرورة وضع استراتيجية عربية لمكافحة الارهاب ومواجهة مشروع الاوسط الكبير التقسيمي للبلدان العربية، ليكون الموقف العربي موحّداً في الساحة الدولية.
رابعاً: تدعو اللجنة إلى تفعيل مكتب مقاطعة اسرائيل ووقف كل أشكال التطبيع مع العدو، وتقديم مستلزمات الصمود للشباب الفلسطيني وبخاصة اهلنا في القدس والمرابطين في الاقصى.
خامساً: تتوجه اللجنة لصاحب السماحة مفتي الجمهورية لتحقيق الاصلاحات المطلوبة والملّحة في دار الفتوى والاوقاف الاسلامية خاصة وأن مصالح المسلمين تحتاج الى رعاية وتطوير واهتمام، وتطالبه بتجديد وضعية الدار ادارياً لتقوم بمهامها، ووقف سيطرة حزب المستقبل عليها، لان هذه السيطرة في معظم ولاية المفتي الشيخ محمد رشيد قباني قسّمت الصفوف وأضعفت مؤسسات المسلمين وضربت دور دار الفتوى، فيما المطلوب أن تكون الدار لكل المسلمين، وأن يكون المفتي مستقلاً ولكل المسلمين، وصاحب قرار يحقق المصلحة الاسلامية الوطنية العليا. وتذكّر اللجنة أنها قدّمت لسماحته مشروعاً إصلاحياً كاملاً لم يناقشه معها حتى الآن وأهمل تطبيقه دون معرفة الاسباب.
-------------------- 30/11/2015
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 






No comments:

Post a Comment